أكرم القصاص - علا الشافعي

صور .. حلم الإسكندرية فى تطوير قطار "أبو قير" يقترب من الحقيقة.. المحافظ وضع حجر أساس مترو أبو قير خلال شهرين.. الخط يخدم 20 مليون مواطن سنويا.. ودراسة لمد الخطوط إلى المكس ثم برج العرب

السبت، 14 سبتمبر 2019 11:00 ص
صور .. حلم الإسكندرية فى تطوير قطار "أبو قير" يقترب من الحقيقة.. المحافظ وضع حجر أساس مترو أبو قير خلال شهرين.. الخط يخدم 20 مليون مواطن سنويا.. ودراسة لمد الخطوط إلى المكس ثم برج العرب تطوير قطار أبو قير
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مترو أبو قير".. حلم يتمناه جميع شعب الإسكندرية، منذ سنوات عديدة، وتجدد الأمل بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمؤتمر الشباب فى نسخته الرابعة بمكتبة الإسكندرية، بإطلاق مشروع تطوير قطار أبو قير، ومنذ ذلك الحين ينتظر شعب الإسكندرية تحقيق الحلم، خاصة وأن القطار يقطع الإسكندرية بطول 22 كم من محرم بك إلى أبو قير، ويقدم خدمة لـ 20 مليون مواطن سنويا معظمهم من محدودى الدخل.

القطار وسيلة مواصلات أسياسية وهامة لمحدودى الدخل

القطار الذى ظل يعانى سنوات من الإهمال وسوء الصيانة والتجديد، ويعانى معه الأهالى خاصة من الطلاب والموظفين، أصبح يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد أن أصبحت عرباته متهالكة، تصدر أصواتا مرتفعة عند السير خاصة من الفواصل بين العربات وتتأرجح عرباته على القضبان لتثير حالة من القلق بين الركاب، هل يستطيع أن يستكمل رحلته بين المحطات التى تقطع أحياء الإسكندرية من محرم بك وحتى أبوقير.

هذا القطار يعد وسيلة انتقال هامة جدا لطبقة محدودى الدخل، لأنه أرخص وسيلة مواصلات حاليا، فتذكرة المسافة كاملة وتتضمن 18 محطة لا تتعدى جنيها واحدا، فى حين تصل سعر نفس المسافة فى وسائل المواصلات الموازية إلى 5 جنيهات، وبالرغم من ذلك فبعض أهالى الإسكندرية يفضلون القطار الجديد المطور بنفس سعر وسائل المواصلات الموازية أى 5 جنيهات عن وضعه الحالى.

خط "أبو قير" شهد إصلاحات بمثابة مسكنات خلال السنوات الأخيرة

شهد خط أبو قير بعض الإصلاحات التى كانت بمثابة مسكنات خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تم تغيير قضبان بعض المحطات المتهالكة، مثل تغيير قضبان محطتى الإصلاح والمعمورة البلد، كما تم تطوير بعض المحطات بطول الخط خاصة بالمنطقة ما بين محطتى سيدى بشر والمنتزه بالإضافة إلى تطوير بعض المزلقانات الهامة التى تقطع خط القطار.

فى حين تم تطوير وتجديد محطة مصر المحطة الرئيسية بالإسكندرية مؤخرا، والتى ينطلق منها قطار أبو قير وذلك بتكلفة 145 مليون جنية وفق من أعلنته وزارة النقل، وتضمنت أعمال التطوير صيانة وزيادة كشافات أضاء ،طفايات الحريق ومنظومة جديدة لأكشاك الباعة على الأرصفة، كما شملت الأعمال التطويرية تطوير مبنى المحطة كاملا وتطوير الأرصفة ومد خطوط المياه والحريق والإشارات، وكذلك إنشاء مبنى بديل لمخزن المعدات وتطوير نفق المشاة لربط الأرصفة وتطوير الساحة الخارجية وتطوير الواجهات الداخلية والخارجية بالتنسيق مع هيئة التنسيق الحضرى للحفاظ على المظهر الأثرى لها.

المشروع المقترح لتطوير القطار يتضمن تحويله لـ"مترو" يتم تنفيذه على 3 مراحل

وتتضمن دراسة المشروع المقترح تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو مماثل لخطوط مترو القاهرة، يربط مدينة الإسكندرية بخطوط سير جديدة تمتد من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غرب الإسكندرية لتخفيف الزحام المرورى فى شوارع العاصمة الثانية لمصر.

وينقسم المشروع إلى 3 مراحل، تشمل المرحلة الأولى من المشروع والتى يبلغ طولها 21.7 كم، 18 محطة سطحية وعلوية، وهى "أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامى، سيدى بشر، فيكتوريا، السوق، الظاهرية، سيدى جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، باب شرق، محطة مصر" بالإضافة لورشة عمرة القطارات، وستبلغ سرعة القطارات 80 كم/ساعة، فى حين تشمل المرحلة الثانية من المشروع من محطة مصر إلى المكس بطول حوالى 8 كم وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع من المكس إلى نهاية الخط بطول حوالى 15.5 كم.

محافظ الإسكندرية يعلن وضع حر الاساس للمترو الجديد خلال شهرين

من جانبه أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، أنه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات النهائية لمشروع قطار أبو قير وخلال شهرين سيتم توقيع العقود لوضع حجر الأساس للبدء فى إنشائه مؤكدا على أن حجم الجهد المبذول من الدولة المصرية لتنميتها وإقامة مشاريع قومية لايمكن تقديره بثمن، وأشار إلى أن من أهم المشروعات القومية التى كان حلم لأهالى الإسكندرية على مدار ما يقرب من ٥٠ عاما، هو "مترو الإسكندرية" وهو ما سيتم تحقيقه قريبا.

 

تطوير قطار  أبو قير (1)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (2)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (3)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (4)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (5)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (6)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (7)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (8)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (9)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (10)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (11)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (12)
 

 

تطوير قطار  أبو قير (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة