أكرم القصاص - علا الشافعي

المعهد الفرنسى للآثار الشرقية يناقش "أشكال أسلحة المماليك" .. اعرف تفاصيل

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 08:00 م
المعهد الفرنسى للآثار الشرقية يناقش "أشكال أسلحة المماليك" .. اعرف تفاصيل المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية،
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية، حلقة نقاشية بعنوان "أضواء جدیدة على رنك الدبوس شعار الجمقدار" يلقيها الدكتور أحمد عبد الرازق أحمد، أستاذ متفرغ بقسم الآثار، كلیة الآداب، جامعة عین شمس، يوم السبت 28 سبتمبر الجارى، فى تمام الساعة السادسة.

وتسلط الحلقة البحثية الضوء على "الدبوس شعار الجمقدار الذى سبق لعالم الآثار الإسلامیة "ل. ا. مایر"، اكتشافه فى عام 1937، وذلك من خلال دراسة تاریخیة وأثریة للدبوس كأحد الأسلحة الفردیة وكأحد آلات الرمى بالنیران أو النفط أو البارود أثناء الاحتفالات المختلفة إبان العصر المملوكى وكأحد الرنوك الوظیفیة، وذلك من خلال استعراض أهم الدبابیس القتالیة التى وصلت إلینا، وكذا الرسوم والأشكال المختلفة الخاصة بها التى أشارت إليها المخطوطات وكتب الفروسیة والفنون الحربیة التى وضعت فى زمن سلاطین الممالیك.

 إضافة إلى الإشارة لـ تحف جدیدة من الفخار المطلى والزجاج المموه بالمینا زینت بالدبوس شعار الجمقدار غاب عن مایر ومن جاء بعده، التعرف علیها والوصول إلیها عند اكتشاف هذا الرنك، أو عدها خطأ شكلاً من أشكال رنك البوق، الأمر الذى ساعد على إماطة اللثام وكشف اللبس والخطأ الذى وقع فیه مایر ومن سار على دربه من علماء الآثار الإسلامیة من حیث الخلط بین رنك الدبوس ورنك البوق الذى یعد في الواقع لا وجود له بسبب التشابه الشدید بین أشكال بعض الدبابیس المملوكیة ذات الرؤوس الناقوسیة أو المثلثة الشكل التي تشبه زهرة اللوتس، وشكل البوق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة