أكرم القصاص - علا الشافعي

النتائج الأولية لانتخابات الكنيست.. تقدم تحالف " أزرق- أبيض" على الليكود.. حزب "جانتس" يتفوق بـ34 مقعداً على نتنياهو..والنتائج الرسمية 25 سبتمبر ..وتكهنات بإسناد وزارة الدفاع لليبرمان

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 11:39 م
النتائج الأولية لانتخابات الكنيست.. تقدم تحالف " أزرق- أبيض" على الليكود.. حزب "جانتس" يتفوق بـ34 مقعداً على نتنياهو..والنتائج الرسمية 25 سبتمبر ..وتكهنات بإسناد وزارة الدفاع لليبرمان انتخابات الكنيست

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجمعت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست التى أجرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس الثلاثاء عقب غلق صناديق الاقتراع على تقدم حزب" أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس رئيس الأركان الأسبق على بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود.

وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن حزب" أزرق- أبيض" تصدر النتائج الأولية  بحصوله على 34 مقعداً فى 3 مدن إسرائيلية  متقدماً على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو بفارق 4 مقاعد حيث حصل على 30 مقعداً من أصل 120 مقعداَ.

وأضافت الصحيفة أنه فى حال فوز حزب" أزرق- أبيض"سيشكل الحكومة الجديدة فى موعده أقصاه منتصف اكتوبر المقبل ، وأغلقت مراكز الاقتراع فى انتخابات الكنيست بإسرائيل أبوابه فى تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت تل أبيب ، التاسعة بتوقيت القاهرة .

 

وجاءت النتائج الأولية للأحزاب الأخرى على النحو التالى حزب اسرائيل بيتنا حصل على 7 مقاعد "ميرتس - باراك". 6 مقاعد  والعمل على 5 مقاعد .

 

أما القائمة العربية المشتركة فقد حققت مفاجأة مدوية بحصولها على 13 مقعداَ ، بينما كانت استطلاعات الرأى أخرى كانت تمنحها 10 مقاعد فقط .

 

 وفى النتائج الأولية التى نشرتها ، صحيفة "معاريف" الإسرائيلية  أشارت إلى أن حزب "أزرق- أبيض" تقدم على حزب" الليكود" بفارق مقعد واحد حيث حصل حزب" أزرق- أبيض" على 33 مقعدا مقابل 32 مقعداً.


 

سيناريو تشكيل الحكومة
 

وفى حال ألت الأمور بشكل رسمى لما ألت اليه النتائج الأولية فإن جانتس سيشكل الحكومة الجديدة بعد منحه 15 يوماً يدخل فيها لمناقشات مع الأحزاب الأخرى، وسيشعل منصب وزير الخارجية يائير لبيد ووزير الدفاع افيجدور ليبرمان زعيم حزب" اسرائيل بيتنا" ووزير التعليم موشية يعلون .

 

على جانب أخر، رصدت هيئة الإذاعة والبث التلفزيونى فى إسرائيل مخالفات بالجملة فى انتخابات الكنيست، ومن بين هذه المخالفات الشكوى التى تقدم بها حزب المعسكر الديمقراطى للجنة الانتخابات والتى أكد فيه أن مندوبه رأى عناصر من حزب"شاس" يقومون بتأدية صلوات غريبة وحركات شعوذة وسحر من قبل مجموعة من الحاخامات أمام أحد المقار الانتخابية لجذب الناخبين.

 

كما رصدت القناة الإسرائيلية تقديم حزب "أزرق- أبيض" شكوى للجنة العليا للانتخابات بقيام أحد الأشخاص بإزالة الدعاية الانتخابية للحزب.

 

ورصدت الهيئة مخالفة صارخة لحزب"أزرق- أبيض" بقيام أحد المندوبين بتوجيه الناخبين ونشر دعاية انتخابية، حيث تعد مخالفة لقوانين الانتخابات التى اقرتها اللجنة، وتم استدعاء أحد المسئوليين عن حملة بانى جانتس لتحذيره وإنذاره بالمخالفة .

 

وستعلن النتائج الرسمية فى إسرائيل يوم 25 سبتمبر الجارى من خلال اللجنة العليا وبعدها سيكلف الرئيس الإسرائيلى روفيلين ريبلين الحزب المكلف بتشكيل الحكومة ورئيس الائتلاف.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة