أكرم القصاص - علا الشافعي

الدولية للطاقة الذرية تناقش دور الإشعاع النووى فى الحفاظ على الآثار القديمة

الخميس، 19 سبتمبر 2019 05:28 م
الدولية للطاقة الذرية تناقش دور الإشعاع النووى فى الحفاظ على الآثار القديمة أثار
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش المؤتمر العام الـ63 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، دور الإشعاع النووى فى الحفاظ على الآثار القديمة.


وأوضح بيان للوكالة أن مناقشات اليوم شملت تباحث وفود البرازيل وكرواتيا وفرنسا وإندونيسيا مع موظفى الوكالة حول أحدث الإنجازات فى استخدام تكنولوجيا الإشعاع فى الحفاظ على التماثيل واللوحات والمخطوطات الأثرية.


وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقدم الدعم الفنى فى تطبيق التقنيات النووية للحفاظ على هذه القطع الأثرية التى قد تكون تالفة فى بعض الأحيان أو معرضة للتلف.


وذكر البيان أن الكثير من المتاحف والمعارض الفنية والمكتبات تحولت بشكل متزايد إلى الإشعاع النووى لعلاج الأصول الثقافية المهددة بالتلف والضياع حيث يمكن أن استخدام التقنيات التقليدية يسبب الضرر البالغ وضياع الأثر.


ولفت البيان إلى أن النقاش والذى حمل عنوان "دور التقنيات النووية فى الحفاظ على التراث الثقافي" كان فرصة جيدة لاستكشاف نتائج وإنجازات العديد من مشاريع التعاون التقنى الإقليمى حيث أوضح المتحدثون باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأعضاء كيف تم حماية الوثائق واللوحات الأثرية والحفاظ عليها بمساعدة تقنيات الإشعاع خاصة مجموعة من التماثيل البرونزية القديمة فى الأيقونات الخشبية فى كرواتيا.


ومن المقرر أن يختتم المؤتمر العام الثالث والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية أعماله غدا الجمعة، والتى استمرت أربعة أيام بمقر الوكالة فى العاصمة النمساوية فيينا، بحضور وزراء وقيادات هيئات الطاقة الذرية وسفراء من 171 دولة عضو فى الوكالة الدولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة