أكرم القصاص - علا الشافعي

بمشاركة 1112 صورة .. تعرف على تفاصيل المهرجان الدولى للتصوير بالشارقة

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 01:00 م
بمشاركة 1112 صورة .. تعرف على تفاصيل المهرجان الدولى للتصوير بالشارقة الشيخ سلطان بن احمد القاسمى رئيس مجلس الشارقة للإعلام خلال المؤتمر الصحفى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمشاركة أكثر من 357 مصوراً عالمياً من تنطلق فى الـ19 من سبتمبر الجارى، فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الدولى للتصوير "إكسبوجر"، التى ينظمها المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، وتقدم خلال 4 أيام أكثر من 1112 صورة فى 38 معرضاً فردياً، و8 معارض جماعية، تروى جميعها سيرة الحياة بتفاصيلها المكثّفة.

 

وينظم الحدث 33 جلسة حوارية ونقاشية، و 17ورشة عمل يقدمها 10 من ألمع المصورين العالميين، الذين يستعرضون تجاربهم الإبداعية، إلى جانب استضافة 21 من الخبراء والمتخصصين في مجال التصوير الفوتوغرافي من كبرى الوكالات والمؤسسات الصحفية والشركات الرائدة في صناعة المعدات ومستلزمات التصوير.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر الإعلان عن فعاليات المهرجان الذى عقد أمس فى مسرح المجاز، وتحدث خلاله كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى رئيس مجلس الشارقة للإعلام، و طارق سعيد علاى، مدير المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، وجمع حوله عدداً من لإعلاميات والإعلاميين، ومحبى التصوير الفوتوغرافى من مختلف أنحاء العالم.

الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام خلال المؤتمر الصحفي
الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام خلال المؤتمر الصحفي

 

الشيخ سلطان بن أحمد : المهرجان يفتح أبوابه لعيش تجارب جديدة مع الصورة

وفى كلمة ألقاها خلال المؤتمر أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى أن المهرجان يفتح وللعام الرابع أبوابه أمام مبدعى العالمى فى مجال التصوير الفوتوغرافى ليعيشوا تجارب جديدة مع الصورة، ويلتقوا جميعاً فى مساحة واحدة تضم آلاف التجارب والحكايات، ويقدموا إبداعاتهم ويعرفوا بها.

 

وتابع الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى: "عملت الشارقة ولا زالت على تكريس الفنون كسبيل للحوار الإنسانى، ونحن فى إكسبوجر نؤمن بأن الصورة لغة عالمية تروى الجمال وتؤكد عليه، وتقف شاهدة على الكثير من الأحداث التى تمر فى الحياة، لهذا يؤكد المهرجان من خلال استضافته لنخبة من ألمع المصورين العالميين على دور الصورة فى تغيير المفاهيم والقيم والتعريف بحضارات وثقافات الشعوب، لما لها من قوة كبيرة في كشف الحقيقة، وتوثيق الجمال، ونشر الخير والسلام".

خلال المؤتمر الصحفي الخاص بكشف تفاصيل إكسبوجر 2019
خلال المؤتمر الصحفي الخاص بكشف تفاصيل إكسبوجر 2019

 

وأشار رئيس مجلس الشارقة للإعلام، إلى أن المهرجان يدعو جميع المصورين حول العالم إلى تكريس ثقافة الإبداع وتقديم صور تطرح القضايا وتعالجها فى آن معاً بالقول:" اخترنا أن يحمل شعار دورة هذا العام بعداً شاملاً، ليكون رسالة واضحة وصادقة لجميع المصورين تحثهم للبحث عن مواضيع تسهم في لفت أنظار العالم للقضايا الإنسانية الكبرى، وتدعوهم لتقريب الحقيقة، وتسجيل تجارب عيشنا وتوثيق ذاكرة بلادنا".

طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة خلال المؤتمر الصحفي
طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة خلال المؤتمر الصحفي

 

طارق علاى: المهرجان رسخ مكانته كملتقى عالميًا يجمع رواد التصور والهواة والجمهور المحلى

بدوره أوضح طارق سعيد علاى، مدير المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، أن المهرجان رسخ مكانته كملتقى عالمى يجمع رواد التصوير والهواة والجمهور المحلى الشغوف بهذا النوع من الفنون، ويفتح المجال أمامهم للتحاور وتبادل الخبرات والمعارف للارتقاء بهذا المجال.

 

وتابع": فى كل عام يؤكد إكسبوجر على أهمية التصوير الفوتوغرافى، ودور الصورة فى مختلف مجالات الحياة، التى تتطرق لها المعارض الفنية المصاحبة، وسلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية وورش العمل التى يقدمها نخبة من المصورين العالميين وخبراء التصوير، من مبدعين يبحثوا وطيلة أيام الحدث عن جملة الأسباب التى تدفع المصورين الصحفيين للاستمرار فى الذهاب إلى مناطق الصراعات، وموطن الكائنات الحية، رغم المخاطر المحيطة بهم وغيرها من المواقف".

 

1112

صورة و46 معرضاً يقدمها 206 مصورين من مختلف أنحاء العالم

ووأوضح طارق سعيد علاى، يسلط المهرجان الضوء من خلال  1112 صورة على الكثير من القضايا والحكايات مثل الاهتمام بالبيئة وحمايتها، ويستعرض التجارب الجديدة التي يخوضها المصورون من خلال 46 معرضاً متخصصاً، منها 38 فردياً، و8 جماعية، يقدمها 206 مصورين من مختلف أنحاء العالم.

 

5

مصورين من خمس دول مختلفة يزورون الشارقة يفوزون بجائزة التصوير الفوتوغرافى

وأشار "علاى"، إلى أن منحة تيموثى آلن استقبلت 1269 طلباً للمشاركة، ذهبت من نصيب 5 مصورين من خمس دول مختلفة، سيزورون الشارقة لأول مرة هذا العام، وهم: شهاب ناصرى من ايران، آن بانتيلا، من اليونان، وروصي فانغ من تايوان، وسيرجي بارشكوف من روسيا، وسنثل كوماران راجندران من الهند".

 

 وأضاف "علاى"، إلى أن جائزة التصوير الفوتوغرافى لهذا العام استقطبت 14757 مشاركة ضمن 11 فئة من فنون التصوير الفوتوغرافى من 100 دولة، وصل عدد المرشحين لها 70 مرشحاً من 31 دولة، سيتم الإعلان عنها في ختام المهرجان.

 

وتابع:" فئة البورتريه (الصور الشخصية) كانت الأكثر استقطاباً للمصورين حيث وصل عدد المشاركات الخاصة بها 4,715 مشاركة، فيما وصل عدد المشاركين في فئة "التصوير بالهاتف المحمول" 1,598 مشاركة، ضمّت 20 عملاً فنياً من فلسطين، و37 من سوريا، و29 من اليمن، كما استقبل المهرجان 238 عملاً إبداعياً ضمن فئة الصغار، و96 في الجائزة الخاصة لموظفي حكومة الشارقة".

 

4   

محاور تجمع مصوري العالم في إكسبوجر 2019

ويقام المهرجان هذا العام تحت أربعة محاور هى: " صور روعة المغامرة، وصور عمق المشاعر، وصور سحر الفن، وصور واقع الحياة"، بما يترجم رسالة المهرجان فى نشر الوعى بالقضايا الإنسانية، والتأكيد على قوة الصورة فى تغيير الأحداث، ونقلها، وسرد تفاصيلها.

 ويكشف إكسبوجر من خلال محاوره عن جماليات الحياة ولحظاتها العابرة واليومية، حيث يروي بالصور سيرة شعوب، وبلدان، ويعبر بالعدسات نحو البراري والغابات والأدغال في الوقت الذي يسجل ذاكرة الحروب والأزمات التي مرت بها بعض البلدان حول العالم.

 

إبداعات خالدة لنخبة من المصورين

ويحتفي المهرجان هذا العام بإبداعات 4 مصورين عالميين، من خلال تنظيم معرض خاص يسبق الانطلاق، في 18 سبتمبر المقبل، حيث يقدّم كلّ من المصور ستيفن ويلكس أحد أشهر المصورين الأمريكيين إبداعاته في معرض تحت عنوان "من النهار إلى الليل"، ومصور الحياة البرية ويل بورارد لوكاس الذي يستعرض تجاربه في معرض "أرض العمالقة".

 

فيما يحتضن المهرجان معرضاً خاصاً للمصور فرانس لانتنج بعنوان "وجهاً لوجه مع الحياة"، ويقدم تفاصيل الحياة اليومية بتشابكاتها وجمالياتها من خلال معرض المصور غابرييل ويكبولد "النور"، الذي يضم على جدرانه حكايات وقصص رصدتها عدسته من مختلف انحاء العالم.

 

ستوديو تفاعلى متكامل

ويستضيف المهرجان "الاستوديو التفاعلي"، حيث سيتم بناء استديو متكامل للتصوير، لتعليم الحضور تقنيات وآليات تصوير البورتريه، والصور العائلية التذكارية، وتوفير منصة ليشارك الجمهور تجاربه ويوثقها في المهرجان.

 

ورش متنوعة يقدمها نخبة من الخبراء في المجال

ويقدم المهرجان 17 ورشة عمل متخصصة يقدمها 10 مصورين محترفين تدمج ما بين الجانب النظري والعلمي، وتستضيف الجمهور من هواة ومبتدئين إلى جانب المحترفين، كما يستضيف المهرجان 48 جلسة مراجعة وتقييم للسير الفنية يقودها 8 من الخبراء العالميين في مجال التصوير الضوئي.

 

جلسات نقاش جماعية

ويحتضن الحدث 16 جلسة نقاش جماعية على مدار أربعة أيام، تبحث في حزمة من المواضيع المتنوعة والمهمة في مجالات التصوير، وتهدف إلى مضاعفة الإبداع وتدعيم الخبرات والمعارف الفنية للمصورين.

 

وتأكيداً على دوره كمنصة تقوم على التعاون ليس مع مؤسسات التصوير فحسب بل مع مختلف هيئات ومؤسسات الدولة التي تعنى بالفن، ودعماً للمنظومة الثقافية والفنية في الإمارة والدولة ككل، يقدم المهرجان هذا العام مجموعة من الفعاليات التي تقودها جهات ومؤسسات حكومية في الإمارة، حيث سيكون الجمهور على موعد مع "سيناريو لمسرح الجريمة"، تنظمه شرطة الشارقة.

إكسبوجر 2019
إكسبوجر 2019

 

وتنظم مؤسسة فن، المعنية في تعزيز ودعم الفنّ الإعلامي للأطفال والناشئة بدولة الإمارات، ورشة عمل خاصة للأطفال، كما تقدم مدينة الشارقة للإعلام (شمس) ورش عمل ومسابقات تصوير متخصصة تستهدف من خلالها إبراز دورها الرائد في المجال، إلى جانب تنظيم المعرض التجاري الذي يفتح الباب أمام الجمهور للتعرف على أحدث المنتجات الخاصة بشركات التصوير العالمية وتقديم النصائح للجمهور إضافة إلى تنظيم ورش عمل وحواريات بشكل مجاني للجمهور.

 

وتزامناً مع نيل الشارقة للقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، سيتم خلال المهرجان توقيع عدد من الكتب المتخصصة في مجال التصوير، بالتعاون مع لجنة فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.

 

أعمال فنية تزين الشارقة ودبي

وينظم إكسبوجر 5 معارض خارجية تجوب في كلّ من إمارة الشارقة ودبي، حيث سيقام معرض خارجي تنظمه (وورلد برس فوتو) "الصورة الصحفية العالمية" يجمع 45 صورة لــ 45 مصوراً في "واجهة المجاز المائية" بالشارقة، إلى جانب 44 صورة تُعرض في 4 مراكز تسوّق (مولات): دبي مول، مول الإمارات، سيتي سنتر ديرة، سيتي سنتر مردف.

 

ويشكل إكسبوجر منصة متكاملة لفن التصوير في المنطقة، ويتضمن مجموعة من المعارض الخارجية تحتضنها إمارة الشارقة ودبي وتنطلق في 8 من سبتمبر. ويستقطب هذا الحدث الرائد نخبة من المصورين العالميين وخبراء صناعة التصوير، ويمنح عشاق التصوير فرصة مثالية للقاء كبار المصورين المحترفين واكتساب خبرات ومهارات تقنية جديدة في كيفية التعامل مع الكاميرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة