صور.. موسم البلح بأسيوط باب رزق الغلابة وفاكهة الأسايطة.. السمانى والشامية والبارحى والأحمر البلدى الأكثر انتشارا.. أسعاره تبدأ من 2 جنيه وسعر البلح السعودى يصل إلى 35 جنيها للكيلو

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 02:00 م
صور.. موسم البلح بأسيوط باب رزق الغلابة وفاكهة الأسايطة.. السمانى والشامية والبارحى والأحمر البلدى الأكثر انتشارا.. أسعاره تبدأ من 2 جنيه وسعر البلح السعودى يصل إلى 35 جنيها للكيلو موسم البلح
أسيوط – هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر البلح من أهم أنواع الفاكهة الجميلة الطعم الرخيصة السعر وفى متناول الجميع، كما أنها من أطعم الفواكه ولها العديد من الفوائد الصحية، ومحببة للكبار والصغار.

موسم البلح (1)

وفى مثل هذا التوقيت من كل عام يبدأ موسم "البلح الأخضر"، كما يسمى بين الباعة والزبائن وهناك أكبر سوقين فى أسيوط ينتشر فيهم الباعة وأصحاب المزارع وتجار البلح بكل ألوانه وأنواعه وهما سوق منطقة القيسارية، وسوق شارع رياض وهما سوقان يشتهران بتزاحم باعة البلح لعرض البلح بكل أنواعها للمارة والزبائن ويبدأ السوق من بعد الساعة السادسة صباحا، وحتى نهاية اليوم وتختلف أسعار البلح الذى يباع بالكيلو طبقا للنوع، والطعم، ودرجة الاستواء.

 

ويقول حسن شهاب تاجر بلح، إن هذا الموسم هو واحد من أهم المواسم، حيث يبدأ البلح البلدى أو الأخضر فى الاستواء وتقبل عليه الزبائن بشكل كبير، وهو بالنسبة لنا مصدر رزق كبير لبعض صغار الفلاحين الذين يملكون أعداد قليلة من النخل، ونقوم بشرائها منهم بعد قطع البلح الذى قارب على الاستواء وخير لنا حيث نجد إقبالا كبيرا من الزبائن على شراء البلح، ونحقق مكاسب جيدة نظرا لكثرة الإقبال، وقلة الأسعار، وزيادة المعروض فى السوق.

موسم البلح (2)

وأضاف عاطف عبد اللاه، أن البلح البلدى أو الأخضر من الفاكهة الجميلة الطعم، خاصة إذا كانت جميلة المذاق، والطعم، والأسعار فى متناول الجميع حيث يبدأ الكيلو فيها من جنيهين ونصف ولا يزيد عن 10 جنيهات فهذه الأسعار فى متناول الجميع وكل الفئات وألوان البلح نفسها مبهجة، وتجعل الجميع يقبلون على الشراء، وهناك من يفضل أن يشترى بلح للتخزين بالثلاجات حتى شهر رمضان وهى أنواع معينة تتحمل التبريد وتصل إلى درجة الاستواء خلال أشهر من التبريد ويفضل البعض أن يقوم بتخزين البلح حتى شهر رمضان .

 

وقال عثمان رجب "تاجر بلح"، إن البلح الموجود بالأسواق أنواع كثيرة منها القرموش والأحمر، والأصفر البلدى والشامية والسمانى والبارحى، وكلها أنواع مختلفة، وأغلاها على الإطلاق البلح السعودى حيث يصل سعر الكيلو إلى 35 جنيها للكيلو، ولا توجد هذه الأنواع إلا فى المحلات الكبيرة، وأفرع الماركت الشهيرة، ولكن البلح الشامية، والأحمر، والأصفر البلدى موجودة بالأسواق العامة، ومتاحة لكل الفئات، ولا يزيد سعر الكيلو عن 10 جنيهات ولا يقل عن جنيهين ونصف وهذه الأسعار متاحة لكل الفئات ويمكن شراء أكثر من كيلو من النوع الواحد.

موسم البلح (3)

وأوضح خالد عادل "موظف"، أن موسم البلح واحد من المواسم المحببة للجميع فالكل يحب البلح بكل أنواعه وألوانه الرطب منه، والناشف، وهناك من يشترى للأكل اليومى، وهناك بعض الأشخاص يقومون بشراء البلح بغرض التخزين حيث تستوى بعض أنواع البلح بالتبريد داخل الثلاجات، وتستوى فى شهر رمضان كما أنها مصدر رزق لعدد كبير من الأسر فتجد أمهات يربين يتامى أو كبار فى السن لا مجال عمل لهم إلا فى بيع بعض الخضراوات، والفاكهة، ويعتمدون فى ذلك على بعض المواسم مثل موسم المانجو مثلا، أو البلح، أو الفلفل الأخضر، أو بعض الفاكهة، والخضراوات المرتبطة بالمواسم الصيفية والشتوية.

 
موسم البلح (5)
 
موسم البلح (6)
موسم البلح (6)

 

موسم البلح (11)
موسم البلح (11)

 

موسم البلح (18)
موسم البلح (18)

 

موسم البلح (19)
موسم البلح (19)

 

موسم البلح (24)
موسم البلح (24)

 

موسم البلح (32)
موسم البلح (32)

 

موسم البلح (38)
موسم البلح (38)

 

موسم البلح (42)
موسم البلح (42)

 

موسم البلح (46)
موسم البلح (46)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة