أكرم القصاص - علا الشافعي

متى يتم البدء فى أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون بالمتحف الكبير؟

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 10:00 ص
متى يتم البدء فى أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون بالمتحف الكبير؟ تابوت توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور الطيب عباس، مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير، أنه سيتم البدء فى أعمال ترميم تابوت الملك توت عنخ آمون، الذى تم نقله مؤخرًا إلى معامل ترميم المتحف الكبير، خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد الانتهاء من تعقيمه.
 
وقال الدكتور عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، إنه سيتم البدء فى أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون عقب الانتهاء من أعمال التعقيم نهائيًا.
 
وأضاف مدير الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم وضع تابوت الملك توت عنخ آمون المنقول من الأقصر إلى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير داخل خيمة تعقيم، وضخ غاز النيتروجين داخل الخيمة، حتى ينعدم وجود الأكسجين داخل الخيمة.
 
وأوضح الدكتور حسين كمال أن عملية انعدام غاز الأكسجين داخل الخيمة الذى من شأنه اختناق والقضاء على الإصابة الحشرية بالتابوت، وبعد عملية التعقيم سوف نبدأ خطة العلاج التى تتمثل فى تنظيف الميكانيكى والكيميائى، وتثبيت وتقوية القشور والشروخ الضعيفة باستخدام المواد المناسبة، ليعقبها عملية التقوية الشاملة للتابوت.
 
جدير بالذكر أن التابوت يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، مشيرًا إلى أن التابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمُثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء، لافتًا فى هذا الصدد إلى أبعاد التابوت؛ إذ يبلغ طوله 223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة