أكرم القصاص - علا الشافعي

100 مليون دولار لحماية المواقع الأثرية فى جميع أنحاء العالم.. اعرف السبب

الجمعة، 20 سبتمبر 2019 12:00 ص
100 مليون دولار لحماية المواقع الأثرية فى جميع أنحاء العالم.. اعرف السبب آثار العراق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن صندوق جيتي ترست، أنه سينفق 100 مليون دولار على مدار السنوات العشر المقبلة للمساعدة في حماية المواقع الأثرية والآثار في جميع أنحاء العالم.

تهدف المبادرة الجديدة، التي تسميها المنظمة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرًا لها، "العوالم القديمة الآن: مستقبل للماضي" ، إلى حماية التراث الثقافي القديم من خلال برامج المنح الدراسية وجهود الحفظ والمعارض والشراكات مع المؤسسات الأخرى.

وبحسب "أرتنت. نيوز" يقول جيمس كونو، الرئيس والمدير التنفيذي لصندوق جيتي ترست، إن المشروع يمثل استجابة مباشرة لـ "عودة الشعوبية والعنف الطائفي وتغير المناخ".

وقال في بيان: "التراث الثقافي يجسد مجتمعًا عالميًا موحدًا بين الحاجة المشتركة لجعل الأشياء ذات جمال وفائدة، ولإنشاء قصص وطقوس حول مكانة الإنسانية في العالم". سنطلق بإلحاح ونبني زخمًا لسنوات قادمة. يجب أن يبدأ هذا العمل الآن، قبل إهمال التراث الثقافي أو إتلافه أو تدميره. الكثير على المحك".

ومن المناطق المختارة، المواقع اليونانية والرومانية القديمة في البحر الأبيض المتوسط بينما سيحافظ على هذه الجهود، فإن المشروع الجديد سيكون له اختصاص موسع  حيث يمول عددًا من برامج التدريب على الحفظ في جميع أنحاء العالم في محاولة لتزويد الباحثين المحليين بشكل أفضل بوسائل حماية القطع الأثرية.

سيتم تعليم مجموعة مختارة من المتخصصين في كردستان العراق للحفاظ على الآثار الثقافية التالفة، في حين سيتم تجهيز المهنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على العمارة الترابية في أبو ظبي. سيركز برنامج آخر على رقمنة الأبحاث التي تبلغ 20 عامًا والتي تم جمعها من Çatalhöyük، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركيا.

وسوف تمول المنظمة أيضًا ندوة متنقلة حول فن وعمارة تراقيا القديمة، وهي منطقة في بلغاريا واليونان وتركيا الحالية، وكتاب يبحث في تدمير التراث الثقافي باسم المكسب السياسي، مثل الحملة المنهجية لتدمير الآثار الثقافية القديمة من قبل الدولة الإسلامية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة