إستونيا تحول مبنى قديمًا لخدمة البحرية القيصرية الروسية لمركز للفنون المعاصرة

السبت، 21 سبتمبر 2019 12:00 ص
إستونيا تحول مبنى قديمًا لخدمة البحرية القيصرية الروسية لمركز للفنون المعاصرة مركز كاى للفن
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفتتح إستونيا مركزًا ثقافيًا جديدًا هذا الأسبوع، داخل مبنى مستودع للغواصات التابعة للقيصرية الروسية، عمره أكثر من 100 عام، حيث يتم تحول المبنى الضخم المتواجد في عاصمة مدينة تالين، لمركز كاي للفن، سيستضيف معارض وفصول وفعاليات ومعرض الفنون السنوي في المدينة. كما سيضم ساحة متعددة الأغراض وأماكن إقامة وورش عمل.

كان المبنى في الأصل محطة غواصة تخدم البحرية القيصرية الروسية، وبعد أن أصبحت إستونيا دولة مستقلة في عام 1918، كانت تستخدم كمرفق لإصلاح السفن وبناءها، وذلك حتى العام الماضى، وستكون المساحة الممتدة على مساحة 4800 قدم مربع للمبنى الصناعي السابق عبارة عن قاعة 100 مقعد ومركز تعليمي ومساحات عمل لمنظمات الفنون المحلية.

تشتمل الهندسة المعمارية الفريدة لمركز كاي للفن على ارتفاع 20 قدمًا من السقف وسقف خرساني، مما يتيح فرصًا للفنانين لنشر وإنشاء منشآت واسعة النطاق، ويشمل المشروع مركز تطوير الفن المعاصر الإستوني، الذي يقدم برامج تعليمية وإقامات للعاملين في الفن المعاصر منذ عام 2012.

تقول كارين لانسو، مديرة المركز: "كاي هو نوع جديد من مركز الفن المعاصر في تالين"، "في مشهد فني متزايد النشاط، هناك حاجة إلى دعم المركز للمنظمات الشعبية ومساحة المعرض المخصصة لهذا الغرض"، على الرغم من أن المدينة هي بالفعل موطن لقاعة تالين للفنون ومتحف الفن المعاصر في إستونيا، إلا أنه ليس المقصود منها أن تكون بمثابة مساحة منبثقة للمنظمات الأخرى الأصغر، مثل مركز كاي للفنون، يقول لانسو: "يحفز كاي على رؤية الجمع بين التآزر المحلي والتعاون الدولي".

يحتوي المكان أيضًا على مساحات يمكن تأجيرها لأسابيع في وقت واحد أو لمشاريع طويلة الأجل، ستتاح للمستأجرين أيضًا فرصًا للحصول على المشورة القانونية ودعم الاتصالات والمساعدة في تقديم مقترحات المنح. غرفتان كبيرتان قادرتان أيضًا على عقد الاجتماعات والندوات الخاصة.

ومن أوائل الأحداث التى يشهدها المركز بعد افتتاحه، يتم تنظيم المعرض الجماعي الافتتاحي، الذي يحمل عنوان "دع مجال اهتمامك ... ينعم وينتشر" (من 21 سبتمبر إلى 1 ديسمبر) من قِبل حنا لورا كالجو ويتضمن أعمال الفنان الدنماركي ماري كولبوك إيفرسن والفنانة الفنلندية بيا ليندمان والفنانة الإيطالية بيا ليندمان، من بين أمور أخرى، ويستكشف المعرض أساليب العلاج ، ويتضمن أيضًا تمارين التأمل والاستماع العميق وعروض المعرفة الطبية التقليدية، كما سيقام معرض فوتو تالين للفنون في مركز كاي للفنون في الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر من هذا العام. ينظم المعرض الاتحاد الاستوني لفناني التصوير وهو جزء من فن تالين للفنون الضوئية كل سنتين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة