الصحف العربية تقول.. بدء التصويت فى انتخابات"الوطنى الاتحادى" بالخارج.. نبيل القروى: حبسى قرار سياسى للتأثير على مسار الانتخابات.. وزير خارجية السعودية: استهداف معملى النفط جريمة إيرانية ضد البشرية

الأحد، 22 سبتمبر 2019 01:31 م
الصحف العربية تقول.. بدء التصويت فى انتخابات"الوطنى الاتحادى" بالخارج.. نبيل القروى: حبسى قرار سياسى للتأثير على مسار الانتخابات.. وزير خارجية السعودية: استهداف معملى النفط جريمة إيرانية ضد البشرية انتخابات المجلس الوطنى بالإمارات
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدة قضايا وأحداث تناولتها الصحف العربية اليوم، ففى الصحف الإماراتية تصدرت انتخابات المجلس الاتحادى الوطنى فى الإمارات أخبار الصحف، حيث تستقبل، اليوم، سفارات الدولة وقنصلياتها ومقار البعثات الدبلوماسية حول العالم، أعضاء الهيئات الانتخابية المتواجدين خارج الدولة للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجلس الوطنى الاتحادى 2019 واختيار ممثليهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادى فى الدورة الانتخابية الرابعة.

وتستمر عملية التصويت خارج الدولة التى تنظمها اللجنة الوطنية للانتخابات بالتنسيق والتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي حتى الغد، وذلك وفقاً للجدول الزمني للانتخابات، حيث يمتد اليوم الانتخابي للتصويت خارج الدولة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلى للدول التى توجد فيها المراكز الانتخابية الـ118 المخصصة للناخبين فى الخارج.

وأكد عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطنى رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، أن فتح باب التصويت خارج الدولة يهدف إلى ضمان المشاركة الأوسع فى العملية الانتخابية، من خلال تمكين مختلف أعضاء الهيئات الانتخابية، بمن فيهم الموجودون خارج الدولة للعمل أو الدراسة أو أي مهام أخرى، من المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 وممارسة حقهم الانتخابي لاختيار ممثلين عنهم يحملون قضاياهم واحتياجاتهم إلى أروقة المجلس.

وقال إن حرص مواطني الدولة الموجودين في الخارج من أعضاء الهيئات الانتخابية على المشاركة في العملية الانتخابية انطلاقاً من ولائهم وانتمائهم الوطني، اقتضى توفير كل الاستعدادات لضمان الجاهزية الكاملة للمراكز الانتخابية الـ118 المخصصة للتصويت خارج الدولة في البعثات الدبلوماسية.

البيان
البيان

تونس

فى حوار أجرته الشروق التونسية أكد نبيل القروى، المرشح للجولة الثانية فى الانتخابات الرئاسية التونسية، طعنه على نتائج الانتخابات بكل الطرق والقنوات المختصة، فى حال استمرار حبسه، مشيرًا إلى أنه يرى أن قرار بقائه فى الحبس قرار سياسى.

وأشار فى حوار مع صحيفة الشروق التونسية، إلى خسارته نحو 10% من الأصوات، بسبب عدم مشاركته فى المناظرات التليفزيونية، وعدم قدرته على الدفاع عن نفسه وعن حزبه فى حالات التشوية التى طالتهم.

ودلل القروى على تأثر نتيجته فى الانتخابات بحبسه بأن من أبعده عن الساحة السياسية فى الانتخابات، وهم يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية، وحركة النهضة الإخوانية خسروا فى الانتخابات.

السعودية

مازالت الصحف السعودية تسلط الضوء على ردود الفعل متواصلة على حادث الهجوم على معملى النفط التابعين لشركة أرامكو حيث أكد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير فى مؤتمر صحفى أمس أن استهداف معملي النفط جريمة إيرانية تستهدف البشرية.

وقال الجبير، فى وقت متأخر أمس السبت، "نحمل إيران المسئولية لأنها صنعت وسلمت الصواريخ والطائرات المسيرة التى استهدفت السعودية".

عكاظ
عكاظ

 

وقال الجبير للصحفيين فى وقت سابق، إن الرياض تنتظر نتائج تحقيق دعت محققين دوليين للمشاركة فيه بشأن الهجوم الذى وقع فى 14 سبتمبر، وتسبب فى بداية الأمر فى انخفاض إنتاج المملكة النفطى إلى النصف، وكان أكبر هجوم على الإطلاق يستهدف منشآت نفطية فى أكبر بلد مصدر للنفط على مستوى العالم.

ورفضت السعودية، إعلان حركة الحوثى المتحالفة مع إيران فى اليمن مسئوليتها عن الهجوم، وتتهم واشنطن إيران بالمسئولية بينما تنفى طهران أى دور لها فى الأمر.

وقال الجبير متحدثا عن طهران، "إذا واصلوا هذا المسار فإنهم يخاطرون باحتمال القيام بعمل عسكرى"، وأضاف، "لكن لا أحد يريد الحرب. الجميع يريدون حل ذلك سلميا ويتعين أن يكون الهدف هو القضاء على سياسات إيران العدوانية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة