أكرم القصاص - علا الشافعي

خروج الإمام.. رحلة الحسين بن على إلى أهل الكوفة

الأحد، 22 سبتمبر 2019 01:07 م
خروج الإمام.. رحلة الحسين بن على إلى أهل الكوفة ضريح الإمام الحسين فى كربلاء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 22 سبتمبر من عام 680 ميلادية تحرك الإمام الحسين بن على بن أبى طالب، رضى الله عنهما، من مكة المكرمة طالبا الكوفة استجابة لدعوات التأييد التى جاءته من هناك.. فكيف حدث ذلك؟ 
 
البداية كانت على أثر الرسائل الكثيرة التى أرسلها أهل الكوفة إلى الإمام الحسين، عندما كان فى مكة المكرمة، فرأى أن يرسل مندوبًا عنه إلى الكوفة، فوقع الاختيار على ابن عمه مُسلم بن عقيل (عليه السلام)، لتوفر مستلزمات التمثيل والقيادة به.
 
ومنذ وصوله إلى الكوفة راحَ "مسلم" يجمع الأنصار، ويأخذ البَيعة للإمام الحسين (عليه السلام)، فأعلن الكثير من أهل الكوفة ولاءَهم للإمام وعلى أثر تلك الأجواء المشحونة، وكتب مسلم بن عقيل إلى الإمام الحسين (عليهما السلام) يَحثُّه بالمسير والقدوم إلى الكوفة.
 
فتسلَّم الإمام الحسين (عليه السلام) رسالة مسلم بن عقيل وتقريره، عن الأوضاع والظروف السياسية، واتجاه الرأى العام، التوجُّه إلى العراق، وذلك سنة 60 للهجرة.
 
جمع الإمام الحسين (عليه السلام) نساءه، وأطفاله، وأبناءه، وأخوته، وأبناء أخيه، وأبناء عُمومَته، وشدَّ (عليه السلام) الرحَال، وقرَّر الخروج من مكة المكرَّمة.
 
فلما سرى نبأ رحيله (عليه السلام)، تَملَّكَ الخوفُ قُلوبَ العَديد من مُخلصِيه، والمشفِقين عليه، فأخذوا يتشبَّثون به ويستشفعون إليه، لعلَّه يعدل عن رأيه، ويتراجع عن قراره.
 
إلاَّ أنَّ الإمام (عليه السلام) اعتذرَ عن مطالباته بالهدنة، ورفضَ كُل مَساعى القعود والاستسلام.
 
وهناك كانت فى انتظار الإمام مفاجآت غير سارة لقد تنبه بنى أميه للخطر الكبير الذى يمثله خروج الإمام إلى أهل العراق فقتلوا مسلم بن عقيل وأثاروا الفزع فى نفوس الناس وعقدوا النية على قتل الحسين نفسه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة