لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان تستعد لدور الانعقاد الجديد بجلسات مع الحكومة لمتابعة توصياتها.. تجهز لاجتماعات بشأن خطط تطوير هيئات النظافة والمواقف.. وتستمع لـوزارة التخطيط فى تفاصيل برامج الإصلاح الإدارى

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 11:30 ص
لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان تستعد لدور الانعقاد الجديد بجلسات مع الحكومة لمتابعة توصياتها.. تجهز لاجتماعات بشأن خطط تطوير هيئات النظافة والمواقف.. وتستمع لـوزارة التخطيط فى تفاصيل برامج الإصلاح الإدارى لجنة الإدارة المحلية تستعد لدور الانعقاد الجديد
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بدأت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، الاستعداد لدور الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان الحالى، والذى سيبدأ الأسبوع المقبل، يوم الثلاثاء الأول من شهر أكتوبر 2019، وحددت اللجنة بعض الأولويات لعملها فى بداية دور الانعقاد بعد إجراء انتخابات هيئة مكتب اللجنة، منها عقد جلسات مع ممثلى الحكومة لمتابعة تنفيذ توصياتها بخصوص تطوير المواقف وهيئات النظافة وغيرها.  كما تعقد اللجنة اجتماعا غدا الثلاثاء، لمناقشة نتائج توصيات اللجنة بشأن مشكلة بالوعات الصرف الصحى غير المغطاة وتسببها فى وفاة بعض المواطنين.

 

ويستهدف الاجتماع متابعة التوصيات العامة الصادرة من اللجنة بشأن موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد العزيز الغول، بشأن وفاة طفلة إثر سقوطها ببالوعة صرف صحي غير مغطاة نتيجة إهمال مسئولي الوحدة المحلية بمركز ومدينة نجع حمادي، بالإضافة إلى ما ورد من بعض النواب منهم الدكتور محمد أحمد فؤاد، بشأن وفاة طفل بسبب سقوطه في بالوعة صرف صحي بدون غطاء أمام نادي الطالبية بشارع الهرم، بالإضافة إلى الإهمال وغياب التنسيق بين المسئولين في الوزارات المعنية.

 كما يتناول اجتماع لجنة الإدارة المحلية، عرض تقرير اللجنة بشأن الزيارة الميدانية التي قامت بها لمحافظة مطروح خلال الفترة من 18-21 من يوليو سنة 2019، على أعضاء اللجنة، وأعضاء محافظة مطروح.

 

كما تعقد لجنة الإدارة المحلية اجتماعا يوم الأربعاء، لعرض طلب نائبة وزير التخطيط للإصلاح الإداري من أجل تحديد موعد لعقد اجتماع مع لجنة الإدارة المحلية لعرض برامج مشروعات الإصلاح الإداري التي تقوم بها الوزارة.

 

تطوير هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة

من جانبه، أكد النائب أحمد مصطفى عبد الواحد، وكيل لجنة الإدارة المحلية، أن اللجنة تولى أهمية كبيرة لحسم الملفات والقضايا التى فتحتها فى أدوار الانعقاد السابقة ولم تنته منها حتى الآن، وستبدأ اللجنة بعد إجراء انتخابات هيئة مكتبها فى بداية دور الانعقاد الخامس، فى مناقشة خطة عمل وزارة التنمية المحلية، ووضع خطة مناقشة القضايا ومشروعات القوانين وطلبات الإحاطة التى ستحال إليها.

النائب احمد عبد الواحد

 

وأضاف "عبد الواحد"، أن لجنة الإدارة المحلية ستعقد جلسات لمتابعة مدى تنفيذ توصياتها بشأن بعض الملفات التى فتحتها فى وقت سابق، ومنها ملف التطوير المؤسسى لمنظومة النظافة والقمامة وإدارة المخلفات بأنواعها، لمعرفة آخر الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى هذا الملف، وفى هذا الملف ستعقد اللجنة جلسة لمناقشة خطة إعادة هيكلة وتطوير هيئتى النظافة والتجميل فى محافظتى القاهرة والجيزة.

 

وأشار وكيل لجنة الإدارة المحلية، إلى أن هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة فى حاجة إلى إعادة هكيلة وتطوير، حتى يتم تعظيم مواردها وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة، والاعتماد على الموارد الذاتية للهيئتين.

 

ولفت إلى أنه يجب العمل على تأهيل وتدريب العناصر البشرية فى الهيئتين وحسن استغلالها، والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى الاهتمام بصيانة المعدات، موضحا أن اللجنة ستستمع من ممثلى هذه الهيئات إلى محاور خطة إعادة الهيكلة والتطوير.

 

 التصدى للمواقف العشوائية

بدوره، قال النائب ممدوح الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن اللجنة ستعقد جلسة مع ممثلى وزارتى التنمية المحلية والداخلية، لمعرفة آخر الإجراءات المتخذة فى ملف تطوير منظومة المواقف وساحات انتظار المركبات، ومدى تنفيذ توصيات اللجنة فى هذا الصدد بالتصدى للمواقف وساحات الانتظار العشوائية، إما بتقنينها أو إزالتها، ووقف إهدار المال العام فى المواقف الرسمية، لإدخال موارد لخزينة الدولة، ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى القطاع الرسمى.

 

وأشار "الحسينى"، إلى أن اللجنة تطلب بيانات تفصيلية عن المواقف العشوائية التى تم التقنين لها والأخرى التى تم إزالتها، والمواقف التى تم تطويرها خلال الفترة الأخيرة، وبيان عن إجمالى إيرادات ومصروفات هذه المواقف، خاصة أن اللجنة رصدت ضعف إيرادات المواقف فى معظم المحافظات، وأن مصروفاتها أحيانا تفوق جملة الإيرادات، مما يؤكد وجود خلل.

 

 

كما أوضح ممدوح الحسينى، أن اللجنة ستعقد جلسة أيضا، تستمتع فيها إلى خطة إعادة هيئة النقل العام بالقاهرة وهيئة نقل الركاب بالإسكندرية، نظرا لأهمية هذه المنظومة وضرورة استغلالها الاستغلال الأمثل، لوقف الخسائر والتحول إلى الإنتاج والربح بدلا من الخسارة، وذلك بالإضافة لملفات أخرى تضعها لجنة الإدارة المحلية على أولوياتها.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة