الليلة.. "عيد النيروز والتقويم القبطى" احتفالية فى مكتبة المستقبل

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 12:30 ص
الليلة.. "عيد النيروز والتقويم القبطى" احتفالية فى مكتبة المستقبل مكتبة المستقبل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم جمعية مصر الجديدة بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك، فى السادسة مساء اليوم، احتفالية كبرى تحت عنوان "عيد النيروز والتقويم القبطى"، احتفالا برأس السنة القبطية التى تواكب 12 من شهر سبتمبر ، وذلك فى مكتبة المستقبل بجسر السويس.

تتضمن الاحتفالية عدد من المحاضرات يلقيها المهندس عصام جودة رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك .

وأكد الدكتور نبيل حلمى، أمين عام جمعية مصر الجديدة، على أهمية التقويم القبطى وأنة يجب أن يحتفل به احتفالات كبيرة لا تقل عن الاحتفالات بالتقويم الميلادى أو الهجرى لأن التقويم القبطى هو التقويم الأساسى للمصريين الذين عرفوا التقويم قبل شعوب العالم.

وأشار إلى إلى أن جمعية مصر الجديدة من منطق دورها المجتمعى تحرص على مشاركة الكنيسة المصرية هذا الاحتفال فى شهر سبتمبر من كل عام ذكرى بدء العام القبطى الجديد، منوها أن التقويم القبطي هو تقويم الشهداء، وهو التقويم الذي تتبعه كنيستنا القبطية منذ عام 284 م، واختارت كنيستنا هذا التاريخ كبداية لتقويم الشهداء لأنه يوافق بداية تولى الامبراطور دقلديانوس حكم الأمبراطورية الرومانية، لأنه كان أعنف أباطرة الدولة الرومانية الذين اضطهدوا المسيحية فى العصور الوثنية.

ومن جهته قال فؤاد عدلى مدير مكتبة المستقبل، إن الاحتفالية تلقى الضوء على الحياة الاجتماعية للشعب المصرى قبل هذا التقويم وكيف بدأ وتطور التقويم فى مصر القديمة؟، وكيف انتشر لكل العالم؟، والتعريف بأسماء الشهور القبطية وسبب تسميتها مثل طوبة وامشير وكهيك وغيرها من الشهور القبطية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة