رئيس الوزراء فى ختام جولته ببنى سويف: طرح نسب من حصص مملوكة للحكومة فى 5 أو 6 شركات بالبورصة خلال العام الجارى.. ويؤكد: نهدف لتشجيع القطاع الخاص والمواطنين على الاستثمار.. ويستجيب لمطالب نواب المحافظة

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 01:30 ص
رئيس الوزراء فى ختام جولته ببنى سويف: طرح نسب من حصص مملوكة للحكومة فى 5 أو 6 شركات بالبورصة خلال العام الجارى.. ويؤكد: نهدف لتشجيع القطاع الخاص والمواطنين على الاستثمار.. ويستجيب لمطالب نواب المحافظة مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمراً صحفياً، أمس الثلاثاء، عقب انتهاء جولته بمحافظة بنى سويف التى زار خلالها عدداً من المشروعات المهمة بالمحافظة.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولى عن سعادته بزيارة محافظة بنى سويف، والتى وصفها بـ"لؤلؤة الصعيد"، لافتاً إلى أنه حرص على زيارة قلاع الصناع بالمحافظة، التى تعد من أبرز المشروعات بها، حيث زار أحد مشروعات القطاع الخاص الكبرى بمنطقة كوم أبو راضى بالمحافظة، والتى تتجاوز استثماراته 3 مليارات جنيه ويعمل به 10 آلاف عامل.

 



وأضاف رئيس الوزراء: زرنا أيضاً مصنعاً آخر باستثمارات صينية لإنتاج الخميرة سيخصص 90% من إنتاجه للتصدير لكبريات دول العالم مثل أمريكا وروسيا وأوروبا، وكذا زرنا مصنعا لإنتاج "البناطيل الجينز" يعمل به ما يزيد على 800 عامل ويصدر إنتاجه لعدد من الدول فى أوروبا الغربية.

وأكد مدبولى، حرص الدولة على تشجيع القطاع الخاص نحو الانطلاق وتعظيم استثماراته، وأنه فى هذا الصدد يسعى بالتعاون مع الوزارات المعنية لتذليل معوقات المستثمرين، وأنه تمت بالفعل مواجهة عدد كبير من هذه المشكلات خلال الفترة الماضية وتقديم حلول لها.

وأشار رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفى، إلى برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى اجتازته الحكومة بنجاح بشهادة صندوق النقد الدولى وعدد من المؤسسات الدولية الأخرى، وكان نتيجة ذلك تحقيق معدل نمو مرتفع بلغ 5.6% وهو معدل لم يتحقق خلال السنوات العشر الماضية، كما انخفض معدل التضخم إلى 6.5% وشهدت الأسواق تراجعاً فى أسعار عدد من السلع خلال سبتمبر الجارى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

وأوضح أن مصر مرت بفترة استثنائية كانت تتطلب من الدولة أن تتدخل بقوة فى تنفيذ مشروعات كبرى حتى تستطيع توفير فرص عمل ودفع الاقتصاد، ونجحنا فى توفير ما يزيد على 4 ملايين فرصة عمل خلال الفترة الماضية، وأنه كان لابد من وجود هذه المشروعات الكبرى للدولة.

وأضاف أنه سيتم طرح نسب من حصص مملوكة للحكومة فى 5 أو 6 شركات كبرى فى البورصة خلال العام المالى الحالى حتى 30 يونيو 2020، لتشجيع القطاع الخاص والمواطنين على الاستثمار.

ولفت إلى أهمية تطوير التعليم الفنى والتعليم التكنولوجى، وذلك لربط خريجيه بسوق العمل، وأنه سيتم إنشاء جامعة تكنولوجية فى كل محافظة خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأشار إلى أنه سيجرى الانتهاء من 57 محطة معالجة مياه الصرف الصحى فى الصعيد فى 2020، موضحًا أن محور عدلى منصور سيتم افتتاحه قريبًا، وسيجرى أيضًا تنفيذ محور الفشن، وذلك فى خطة إنشاء 7 محاور على النيل.

وأشار إلى أن مجلس المحافظين سيناقش فى اجتماعه المقبل خطة رصف الطرق الداخلية بكل المحافظات، والتى سيضعها المحافظون على أن يتم تنفيذها خلال 3 سنوات بتكلفة تصل إلى 35 مليار جنيه.
 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، لقاءً مع أعضاء مجلس النواب، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، محافظ بنى سويف، والرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة، وعدد من المسئولين.

وفى مستهل الاجتماع رحب المستشار هانى عبد الجابر، محافظ بنى سويف، برئيس الوزراء والوفد المرافق له، وكافة الحضور، مؤكدًا أن هذه الزيارة تسعد كل أبناء المحافظة، وستنعكس آثارها الإيجابية على المحافظة.



وتقدم المحافظ بالتقدير للقيادة السياسية التى تولى كل الدعم لمسيرة التنمية التى تتم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدًا تجديد العهد على الوقوف صفًا واحدًا متماسكين فى وجه كل الصعاب والتحديات.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بزيارة بنى سويف أمس، لافتا إلى أن جولته كانت مطولة للتعرف على جانب كبير من المحافظة، وتعطى انطباعًا جيدًا عن جهود التنمية وحجم الاستثمارات التى تضخ ببنى سويف لاسيما فى كوم أبو راضى، إلى جانب الجامعة التكنولوجية والتى أكد أنها نموذج ممتاز سيتم تكراره فى عدد من المحافظات الأخرى.

وأضاف مدبولى، أن مشكلة الصرف الصحى التى يعانى منها معظم المحافظات، ومن بينها بنى سويف، هى ملف هام توليه الدولة اهتمامًا خاصا، لافتًا الى انه تم بذل جهد كبير بها خلال السنوات الخمس الماضية، حيث كان حجم سكان القرى المغطاة بشبكة الصرف الصحى نحو 11% ووصل الآن إلى 38% حاليًا، وستصل النسبة إلى 42% فى نهاية يونيو المقبل.

ولفت رئيس الوزراء إلى ملف آخر يشغل اهتمام الحكومة، وهو رصف الشوارع الداخلية بالمدن، والشارع الرئيسى بكل قرية، مؤكدا ان هناك توجيها لكل محافظ خلال اجتماع مجلس المحافظين الأخير، بوضع خطة متكاملة، بتوقيت محدد، لا يتجاوز عامين، وتقديم نتائج إيجابية فى هذا الملف لتصبح هناك شبكة طرق داخلية كفء الى جانب شبكة الطرق القومية.

وأضاف رئيس الوزراء أن لقاءه بالنواب تقليد يحرص عليه ويسعد به، فى كل محافظة، للاستماع إلى مطالباتهم، ووجهات نظرهم، ومعرفة أهم التحديات للتركيز عليها.

وعرض محافظ بنى سويف خلال الاجتماع، تقريرًا شاملاً حول الموقف التنفيذى للمشروعات بالمحافظة حتى 30 يونيو 2019، مؤكدا أن المحافظة كانت محظوظة من حيث حجم الاستثمارات التى تمت بها خلال السنوات الأخيرة، والتى ساهمت فى تنفيذ العديد من المشروعات، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطن، لافتًا إلى أن ذلك كان نتيجة لدعم القيادة السياسية ومتابعة الحكومة، والروح الإيجابية التى تسود بين القيادات التنفيذية، ونواب المحافظة والمواطنين.

وأشار المحافظ إلى أن إجمالى عدد المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها بلغ 217 مشروعًا، وسلط المحافظ الضوء على أهم ما تحقق من إنجازات بمحافظة بنى سويف فى مختلف القطاعات، ففى قطاع التربية والتعليم تم الانتهاء من 118 مشروعاً بإجمالى عدد 1649 فصلاً فى الفترة من يوليو 2014 وحتى الآن بتكلفة 413,6 مليون جنيه. وفى قطاع التعليم العالى تم تنفيذ 10 كليات بجامعة بنى سويف بتكلفة 587,8 مليون جنيه.

وفى قطاع الصحة، أوضح المستشار هانى عبدالجابر أنه تم تنفيذ 6 مشروعات بإجمالى تكلفة 643 مليون جنيه، من بينها مشروع إنشاء عيادة أهناسيا ببنى سويف، ومستشفى بنى سويف العام (المرحلة الثانية).

وفى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، نوه المحافظ إلى أنه تم الانتهاء من 30 مشروعاً بتكلفة حوالى 1334,5 مليون جنيه، ومن بينها تنفيذ محطة مياه أبوسليم وشبكاتها(86 الفم3/يوم)، ومحطة مياه بنى سويف(86 الف م3/يوم)، وصرف صحى بهبشين.

وأضاف محافظ بنى سويف، أن قطاع الكهرباء شهد تنفيذ 5 مشروعات كهرباء بإجمالى تكلفة 21476 مليون جنيه، ومن بينها إنشاء محطة توليد جنوب حلوان البخارية قدرة 1950م. و، وأبراج عبور النيل بخط بنى سويف/غرب مغاغة جهد 500 كيلوفولت. وفى قطاع النقل تم تنفيذ 6 مشروعات بإجمالى تكلفة 257 مليون جنيه، ومن بينها ازدواج الطريق الزراعى بنى سويف/المنيا فى المسافة من بنى سويف حتى سدس(مرحلة أولي) بطول 25 كيلو مترًا، وإنشاء وصلات ربط كبارى النيل الرئيسية شرق وغرب النيل (وصلة الواسطى) بطول 13 كم.

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان، أوضح المستشار هانى عبد الجابر أنه تم تنفيذ (10764) وحدة إسكان ىجتماعى بتكلفة 1400 مليون جنيه، بالإضافة إلى بعض المشروعات الخدمية من حضانة ومدرسة بمدينة بنى سويف الجديدة. ويأتى ذلك إلى جانب ما تم فى قطاع الرى حيث تم تنفيذ (20) مشروع رى بإجمالى تكلفة (217) مليون جنيه، ومن بينها إنشاء محطة قوتة الجديدة، وإنشاء شبكات الصرف المغطى فى زمام 20,452 ألف فدان.

أما بالنسبة لقطاع التموين، أشار محافظ بنى سويف، إلى أنه تم تنفيذ مشروعين بتكلفة إجمالية (325,6) مليون جنيه، ومن بينها صومعة سدس الفشن سعة 60 ألف طن، وبالنسبة لقطاع الصناعة، لفت المحافظ إلى أنه تم تنفيذ مشروعين بإجمالى تكلفة (18671) مليون جنيه، ومن بينها مجمع مصانع العريش للأسمنت ببنى سويف، ومجمع مصانع الرخام والجرانيت ببنى سويف، وأضاف المحافظ أن قطاع التنمية المحلية شهد تنفيذ مشروع بإجمالى تكلفة 125 مليون جنيه، وهو مبنى ديوان عام محافظة بنى سويف.

كما لفت المحافظ فى عرضه، إلى أن قطاع البترول شهد تنفيذ 4 مشروعات بإجمالى تكلفة (1179,2) مليون جنيه، ومن بينها مشروع خط غاز لتغذية محطة كهرباء بنى سويف خط دهشور/الواسطى بطول 68,5 كم وقطر 36 بوصة، هذا إلى جانب ما تم إنجازه فى قطاع الشباب والرياضة والذى شهد تنفيذ مشروعين بإجمالى تكلفة 38 مليون جنيه.

واستمع رئيس الوزراء إلى مداخلات نواب محافظة بنى سويف، الذين أكدوا دعم النواب للقيادة السياسية والوقوف إلى جانب الدولة قلباً وقالباً، فى سبيل استكمال جهود التنمية والعمل والبناء فى كافة القطاعات.

وعرض النواب عددا من المطالبات التى تمحورت فى عدد من القطاعات فى مقدمتها الخدمية، حيث طالبوا بإيجاد سبل لدعم المبادرات المجتمعية ومشاركة القطاع الخاص فيما يخص المساهمة فى بناء المدارس والمستشفيات وعدد من المبانى الخدمية، كما تقدموا بمطالبات تتعلق برفع كفاءة شبكات الصرف الصحى فى عدد من القرى والمراكز بالمحافظة، الى جانب النهوض بالخدمات الطبية والتعليمية، كما تناول النواب بعض الموضوعات المتعلقة بمزارعى بنى سويف، بما يسهم فى تحسين أوضاعهم، الى جانب مشكلة عجز المدرسين فى بعض المدارس بالقرى والمراكز، وتحسين مستوى معيشة المعلمين، فضلا عن استكمال توصيل الغاز الطبيعى للقرى والمراكز.

وتضمنت مطالبات النواب، الإسراع فى تنفيذ مشروع انشاء مستشفى أطفال بنى سويف، التى ستخدم إلى جانب محافظ بنى سويف محافظتى الفيوم والمنيا، كما طالبوا بالإسراع فى تفعيل مستشفى بنى سويف التخصصى لتعمل بكامل طاقتها، لتقديم خدماتها لأبناء المدينة إلى جانب المستشفى الجامعى.

وفى استجابة فورية لعدد من مطالبات نواب بنى سويف، وجه رئيس الوزراء بربط محطتى قرية سنور، وبنى سليمان، فورًا للصرف على شبكة الصرف الصحى بمدينة بنى سويف الجديدة. كما وجه بتدبير مبلغ 3.8 مليون جنيه فورًا لتطوير محطة صرف صحى طنسا.

كما وجه رئيس الوزراء بأن يتم تقييم سعر المتر للأراضى وضع اليد المملوكة للدولة، عند تقنين أوضاعها، من خلال عدد من المقيمين العقاريين، والأخذ بمتوسط تقارير تقييمهم، وذلك منعا لوقوع ظلم على أحد من خلال التقييم، وضمان الحياد والشفافية.

ووجه رئيس الوزراء أيضاً بالبدء فوراً فى تنفيذ كوبرى للسيارات فى مركز ببا طالب به أحد النواب، لتيسير حركة انتقال أبناء المحافظة.

وقام الوزراء بمداخلات أكد خلالها مسئولو وزارة النقل أنه كان هناك 24 كوبرى ويجرى تنفيذ عدد مماثل، ونسعى لاستكمال المحاور الجارى العمل بها لتكتمل وتفيد الناس مثل محور المستشار عدلى منصور الذى تم تنفيذه، وكذلك محور الفشن سيبدأ فى 1 يوليو 2020، وسيأخذ أسبقية بعد المحاور السبة الجارى تنفيذها حاليا، وينتهى فى 30 يونيو 2022، كما سينتهى تنفيذ كوبرى ميمون فى عام 2020، ولفت إلى أن الكوبرى الواصل بين محور عدلى منصور وكوبرى أبوناصر سيتم بحث وضعه، كما عقب على مطالبات النواب بشأن عدد من الطرق والمحاور، مؤكدا أن أولوية العمل فى إتمام المشروعات المفتوحة قبل البدء فى مشروعات جديدة.

وفى ختام الاجتماع، عقب رئيس الوزراء على مداخلات أعضاء مجلس النواب، مؤكدًا أن كافة مطالبهم سيتم بحثها ودراستها باهتمام لإيجاد سبل لحلها واتخاذ اجراءات بشأنها، لافتًا إلى أن واجب الحكومة هو الاستماع والتعقيب على كل ما أثير، ووجه بحضور مسئولى وزارة الإسكان للجلوس مع النواب وإيضاح كافة الجوانب والمشروعات التى تتم فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى.

ووجه رئيس الوزراء بالمراجعة مع وزارة الرى لأسس تقييم سعر الأراضى على طرح النهر، إلى جانب تكليف مجموعة مقيمين لتقييم أراضى وضع اليد بالمحافظة التى يتم تقنين أوضاعها، والأخذ بالمتوسطات فى التسعير.

كما وجه رئيس الوزراء بإعداد تقرير فورى عن مستشفى بنى سويف العام والتخصصى يتضمن أوجه القصور، إلى جانب تقرير حول وضع مستشفى إهناسيا، وسبب توقف العمل به حيث يجب اتمامه خلال العام المالى الحالى، وتقرير حول وضع المستشفى المركزى بببا، كما أكد أنه سيبحث مع وزارة التضامن موقف مشروع تكافل وكرامة بمحافظة بنى سويف، وسيتابع ما يتعلق بتوصيل الغاز الطبيعى الى مركز ببا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة