أكرم القصاص - علا الشافعي

فيس بوك منصة للإرهاب والعنف ونشر الشائعات.. سياسة جديدة تسمح بنشر الأخبار الزائفة والمضللة للسياسيين والنشطاء "بدون مراجعة".. وإدارة الشركة تبرر: "نسعى لوصول مناقشات السياسة للجمهور العام"

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 01:18 م
فيس بوك منصة للإرهاب والعنف ونشر الشائعات.. سياسة جديدة تسمح بنشر الأخبار الزائفة والمضللة للسياسيين والنشطاء "بدون مراجعة".. وإدارة الشركة تبرر: "نسعى لوصول مناقشات السياسة للجمهور العام" فيس بوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعفى موقع فيس بوك السياسيين من برنامج "فحص الحقائق" الخاص به للتحقق مما ينشر على المنصة، قائلًا إن جهوده لكبح الأخبار المزيفة والمعلومات الخاطئة لا تنطبق على السياسيين على مستوى العالم، وقالت الشركة إنها تستثني السياسيين من عملية التحقق من الحقائق التابعة لجهات خارجية، وأن هذه هي سياستها المتبعة منذ أكثر من عام.

هذه الخطوة قد تمثل كارثة خطيرة، خاصة وأنه يمكن استغلالها من قبل بعض الجماعات السياسية والإرهابية للترويج للمحتويات والأفكار والأخبار المضللة دون أن تكون هناك مراجعة أو تأكد من صحة هذه المعلومات، الأمر الذى يترك المستخدمين عرضة للوقوع في فخ هذه الأخبار المضللة في النهاية.

سياسة الخصوصية الجديدة لفيس بوك:

في حديثه في مهرجان الأطلسي في واشنطن العاصمة، قال "نيك كليج" نائب رئيس الشركة للشئون العالمية والاتصالات في فيس بوك، إن سياسة الخصوصية الجديدة لموقع فيس بوك، تنص على منعها من التحقق من أخبار السياسيين، وأن الشركة تخطط لعدم التدخل في انتخابات 2020، مشيرا إلى أن الشركة لا تعتقد أنه من المناسب الحكم على المناقشات السياسية ومنع الخطاب السياسي من الوصول إلى جمهوره وإخضاعه للنقاش العام والتدقيق.

وأضاف في بيان :" لقد طبقنا هذه السياسة على الكتب منذ أكثر من عام الآن ، وتم نشرها علنًا على موقعنا وفقًا للإرشادات الأهلية الخاصة بنا، وهذا يعني أننا لن نرسل محتوى أو إعلانات عضوية من السياسيين إلى شركائنا من الشركات الخارجية للتحقق من الحقائق ومراجعتها".

كيف سيتعامل فيس بوك مع السياسيين

وقال فيس بوك "من الآن فصاعدًا، سوف نتعامل مع خطاب السياسيين كمحتوى إخباري ينبغي، كقاعدة عامة ، رؤيته وسماعه كما هو"، "ومع ذلك ، ووفقًا لمبدأ أننا نطبق معايير مختلفة على المحتوى الذي نتلقى الأموال مقابله، فإن هذا لن ينطبق على الإعلانات - إذا اختار شخص ما نشر إعلان على فيس بوك ، فيجب أن يظل ضمن معايير مجتمعنا ".

 

 

هل يفعل فيس بوك ما عليه؟

ويحاول فيس بوك منذ الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، إثبات أنه يقوم بما يجب عليه من أجل القضاء على المعلومات المضللة والمزيفة على الموقع، وإحباط التدخل في الانتخابات من كل روسيا وإيران ودول أخرى بحسب المنصة، إذ قامت الشبكة الاجتماعية باتخاذ إجراءات صارمة بشأن هذه القضية من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، بما في ذلك الشراكات مع منظمات التحقق من الحقائق والإعلانات في الصحف.


لماذا يسمح فيس بوك للسياسيين بخرق القواعد؟

وذكر "كليج" : "لا نعتقد أنه دور مناسب لنا أن نحكم في المناقشات السياسية ومنع الخطاب السياسي من الوصول إلى جمهوره ويخضع للنقاش العام والتدقيق منهم"، مشيرا إلى أن المحتوى الذي يحتمل أن يحرض على العنف، وقد يشكل خطرا على السلامة يفوق قيمة المصلحة العامة، تشمل العوامل التي سيتم النظر فيها ما إذا كانت الانتخابات جارية في البلاد أو إذا كانت في حالة حرب، بالإضافة إلى الهيكل السياسي للبلاد وما إذا كانت هناك صحافة حرة".

انتقادات لفيس بوك

كان فيس بوك قد تعرض لانتقادات شديدة بشأن المحتوى الذي يتم نشره عبر منصتهم، فيما تأتى هذه الخطوة بعد قيام تويتر في يونيو الماضى بإعلانه أنه سيغير طريقة تعامله مع التغريدات من السياسيين وقادة الحكومة الذين ينتهكون قواعدها ولكن لا يزالون في مصلحة الجمهور، وقال تويتر إنه سيبدأ في وضع إشعار على التغريدات التي تنتهك سياسة خصوصيته، مما يجبر المستخدمين على رؤية التحذيرات من هذه الرسائل.

إلا أن هناك بعض التخوفات من أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تتيح للسياسيين نشر بعض الأخبار الوهمية والمحتويات المزيفة من دون التحقق منها من أجل الترويج لفكرة معينة أو لسياسة معينة، وهو ما يؤدي لخداع مستخدمي فيس بوك في النهاية.

نشر الإرهاب والعنف والكراهية

وبحسب التقارير فإن هذه السياسة تترك بعض المخاوف لدى الكثيرين، خاصة وأن هذه السياسة الجديدة تعني أنه من الممكن لأي جماعة سياسية أو فئة معينة استخدام المنصة لنشر أخبار سياسية مفبركة أو الترويج لفكرة مضللة دون وجود رقيب، وهو الأمر الذى يشير إلى تخلي المنصة عن مستخدميها دون قيامها بدور الرقيب وحارس البوابة الذى تروج له طوال الوقت في كونها المسئولة عن حماية مستخدميها من المعلومات المضللة.

 

اعتراف فيس بوك بأخطائه

وقال "كليج "إن تفكيك الشركات الأمريكية الناجحة عالميًا لن يفعل شيئًا في الواقع لحل القضايا الكبرى التي نتصدى لها جميعًا خاصة قضية الخصوصية، واستخدام البيانات ، والمحتوى الضار ، وسلامة انتخاباتنا"، وبحسب التقرير فليس سراً أن فيس بوك ارتكب أخطاء في عام 2016 ، وأن روسيا حاولت استخدام فيس بوك للتدخل في الانتخابات عن طريق نشر الانقسام والتضليل.

 

وقال كليج إن الشركة ستقوم بتجنيد 30 ألف شخص وستستثمر بشكل كبير في أنظمة الذكاء الاصطناعي لخفض المحتوى الضار، فيما وجد تقرير Stanford أن التفاعلات مع الأخبار المزيفة على فيس بوك انخفضت بمقدار الثلثين منذ عام 2016، حيث قال "كليج": "بشكل حاسم ، قمنا أيضًا بتشديد قواعدنا الخاصة بالإعلانات السياسية، لقد أصبح الإعلان على فيس بوك الآن أكثر شفافية من أي مكان آخر - بما في ذلك الإعلانات التلفزيونية والإذاعية والمطبوعة ".

واستكمل "أنا أفهم النقاش الدائر حول شركات التكنولوجيا الكبرى وكيفية التعامل مع المخاوف الحقيقية القائمة حول البيانات والخصوصية والمحتوى وسلامة الانتخابات." وقال "لكنني أعتقد اعتقادا راسخا أن مجرد تفكيكها لن يؤدي إلى اختفاء المشكلات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة