اكتشاف بحار العالم.. حكاية 3 آلاف سنة مغامرة عن "عالم المعرفة"

السبت، 28 سبتمبر 2019 08:00 م
اكتشاف بحار العالم.. حكاية 3 آلاف سنة مغامرة عن "عالم المعرفة" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن المجلس الوطنى للثقافة والفنون بالكويت عدد جديد من سلسلة عالم المعرفة تحت عنوان "اكتشاف بحار العالم.. من العصر الفينيقى إلى الزمن الحاضر" تأليف مايكل نورث ترجمه عن الألمانية عدنان عباس على. 
عالم المعرفة
 
ويقدم الكتاب عرضًا عامًا لتاريخ اكتشاف بحار العالم فى الثلاثة آلاف سنة الأخيرة، ويستعرض المؤلف أهمية صراع الإنسان مع التحديات والمخاطر الناجمة عن دخوله عالم البحار والمحيطات. وأهمية الفرص التى أتاحتها الملاحة البحرية. فمن ناحية بات فى الإمكان نقل البضائع التجارية، وكسب كثير من الثروات المادية والمالية. ومن ناحية أخرى أمسى الأفراد الذين يغامرون بولوج البحار والمحيطات يتعرضون لمخاطر تهدد حياتهم وتفضى إلى خسارة أحدهم كل ما كسبه من البحار،  كما قدمت الملاحة البحرية للإنسان خيارات عسكرية جديدة مكنته من بسط سلطانه على قارات العالم. 
 
إن هذا كله تحقق وما زال يتحقق فضل إتقان متطلبات الملاحة البحرية والتقدم الذى طرأ على فنون بناء السفن وعلى تعلم أساسيات الملاحة وأساليب الهيمنة على الطرق البحرية. 
 
 كانت البحار هى البيئة الطبيعية للعولمة، كما نلمس ذلك يوميا من خلال تدفق موجات اللاجئين، ومن خلال الدمار الرهيب الذى تتعرض له كل يوم هذه البيئة الفريدة بفعل تصرفاتنا الرعناء، فالبشرية هنا أمام نتائج لا يجوز أن يغض الطرف عنها أبدا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة