أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل انتخاب الأمين العام الجديد.. تعرف على تاريخ اتحاد الكتاب العرب منذ إنشائه

السبت، 28 سبتمبر 2019 02:25 م
قبل انتخاب الأمين العام الجديد.. تعرف على تاريخ اتحاد الكتاب العرب منذ إنشائه اتحاد الكتاب العرب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتخب مجلس اتحادات الكتاب والأدباء العرب، اليوم، الأمين العام الجديد، خلفا للشاعر الإماراتى الراحل حبيب الصايغ، والذى وفته المنية يوم 20 أغسطس الماضى، عن ناهز 64 عاما.
 
ورغم أن الاتحاد من أقدم الاتحادات والهيئات الثقافية والأدبية العربية، إلا أنه لا يتوفر له أى قاعدة بيانات أو معلومات على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى.
 
وبالتواصل مع الشاعر سمير درويش، عضو الاتحاد ومسئول الإعلام الأسبق باتحاد الكتاب العرب، أكد أن نشاءه الاتحاد جاء بناء على اجتماع دعت له إحدى الجمعيات الأدبية اللبنانية عام 1954، وتم عمل توصية بإنشاء اتحاد عام للكتاب والأدباء العرب، وفى العام التالى 1955، دعت سوريا لإنشاء الاتحاد وقرروا تكليف وفد مصرى برئاسة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، بتولى أمر إنشاء الاتحاد العام للكتاب العرب.
 
وأضاف "درويش" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن فى عام 1957، اجتمع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مع وفود الكتاب العرب، واستمع إلى رغبتهم فى عمل الاتحاد والمناقشات التى دارت حوله، وفى العام نفسه أصدر الزعيم الراحل قرارا بإنشاء الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، برئاسة الأديب يوسف السباعى، ويكون مقره الدائم القاهرة.
 
وأكد الشاعر سمير درويش، أن الاتحاد ظل مقره مصر وأمينه العام الأديب يوسف السباعى، حتى عام 1979، عندما وقعت مصر اتفاقية السلام مع إسرائيل، فاجتمعت الاتحادات الأعضاء بدون مصر، وقرروا تعليق عضوية مصر، ونقل مقر الاتحاد من مصر إلى العراق، حيث تولى الأمين العام المساعد شفيق كمال أمانة الاتحاد، وتم تعديل لائحة النظام الأساسى بحيث يكون مقر الاتحاد هو بلد الأمين العام.
 
وأوضح عضو مجلس نقابة اتحاد كتاب مصر الحالى، أن مقر الاتحاد ظل فى العراق 3 سنوات، انتقل بعدها إلى تونس، ومنها إلى سوريا، ثم إلى الأردن، ثم عاد إلى سوريا مرة أخرى، لافتا إلى أن عضوية مصر ظلت معلقة إلى عام 1997.
 
وأكد الشاعر سمير درويش أن مقر الاتحاد عاد إلى مصر مرة أخرى، بعدما تم انتخاب الكاتب الكبير محمد سلماوى رئيسا للاتحاد عام 2006، وظل الاتحاد فى مصر 9 سنوات، مشيرا إلى أن اللائحة تنص على أن يظل الرئيس دورة مدتها 3 سنوات، تجدد لمرة واحدة، ولكن مع تعديل اللائحة تم السماح للرئيس الموجود حينها فى إعادة انتخابه من الأول، ولذا زادت فترة تولى "سلماوى" 3 سنوات أخرى.
 
واختتم "درويش" أن اللائحة تم تعديلها مرة أخرى فى المؤتمر العام الرابع والعشرين، لتكون مدة الأمين العام 4 سنوات، وذلك بعد تولى الشاعر حبيب الصايغ الاتحاد عام 2015، موضحا أن الأمين العام الذى سوف يتم انتخابه اليوم، سيستكمل مدة الأمين العام السابق وفقا للنظام الاساسى، ولا تحتسب تلك المدة من مدد وجوده كرئيس للاتحاد إذا رغب فى الترشح مرة أخرى بعد 3 سنوات و3 أشهر هى المدة المتبقية من مدة فترة الأمين الراحل حبيب الصايغ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة