العربى تصدر رواية "أين أنتِ" للكاتب الكولومبى سانتياجو جامبوا‎

الأحد، 29 سبتمبر 2019 03:00 ص
العربى تصدر رواية "أين أنتِ" للكاتب الكولومبى سانتياجو جامبوا‎ الكاتب وغلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُصدر دار العربى للنشر والتوزيع رواية جديدة من كولومبيا بعنوان "أين أنت؟" لسانتياجو جامبوا، ترجمة سيد عمر.
 
وتُعد هذه الرواية الثانية التى تنشرها العربى من كولومبيا بعد أن نشرت رواية "النسيان"، وحققت نجاحًا كبيرًا، كما سبق للعربى أن نشرت من كولومبيا كتاب "جابو" وهو عبارة عن حياة ماركيز فى شكل كوميكس. 
 
01 (2)
 
وقالت دار العربى إنه بعد الانتهاء من قراءة الرواية، تأكدوا أن الكاتب عايش أحداث الرواية بالفعل ليصيغها بهذه الطريقة التشويقية الإبداعية، فقد سبق للكاتب أن عمل قنصلًا فى نيودلهى، وقد استخدم أسلوب السرد على لسان القنصل، بطل الرواية، ليروى الأحداث وما عايشه مع بقية الشخصيات ثم يتدخل أحيانًا فى منتصف الأحداث بـ"حديث مع النفس" ليجعل للخيال والعمق مدخلًا فى الرواية، هذا بالإضافة إلى التفاصيل الكثيرة التى يرويها بمنتهى الدقة وكأنه حضرها وشهدها بالفعل، من لوحات وأعمال ومدن بين دول عدة وغيرها.
 
"لن تكون هذه قصة جريمة، بل قصة حب" هذه هى الجملة التى سيبدأ بها "مانويل"، أحد أبطال الرواية، ذروة الأحداث وستجعلك تتابع تلك الرواية المستوحاة من حياة الكاتب بتصرف لتعرف معنى هذه الجملة. عندما تختفى أخت "مانويل" فجأة فى ظروف غامضة، يقرر "مانويل" أن يذهب فى رحلة للبحث عنها بين تايلاند واليابان. ولكنه يصبح فجأةً مطالبًا بالدفاع عن نفسه فى بلد غريب! أخته كانت قد وعدته أن تأخذه وتهرب به إلى أوروبا، بعيدًا عن بوجوتا وتقلباتها السياسية والاجتماعية فى تلك الفترة.
 
يتدخل القنصل الكولومبى فى نيودلهى فى القضية، ونعرف منه ما يحدث؛ فهو يضطر أن يبحث فى الماضى وفى أسرار وأسباب اختفاء هذه الفتاة. يتنقل بين الهند وتايلاند ثم من اليابان إلى إيران. نعرف معه كمًّا من الكُتَّاب واللوحات والمشروبات ومواقف تبنى لنا صورة تلو الأخرى وتكتمل فى النهاية بحادثة لا نعرف سببها ولا منطقها. الرواية أشبه بمجموعة مذكرات تجمع بين أشخاص ورحلات وبلاد، رواية عن الصراع مع الفساد والتمسك بالحياة وتفكك الأسرة وأحلام الطبقة المتوسطة.
 
ولد سانتياجو جامبوا فى بوجوتا بكولومبيا عام 1965. درس الأدب فى جامعة يافاريان ببوجوتا. سافر إلى إسبانيا حيث بقى هناك حتى عام 1990 وتخرج فى جامعة ألكالا دى هيناريس بعد أن درس أصول اللغة الإسبانية. ثم انتقل إلى باريس، حيث درس الأدب الكوبى فى جامعة السوربون. بناء على نصيحة جارسيا ماركيز، الذى شجعه على الكتابة، أصبح دبلوماسيًا فى الوفد الكولومبى فى اليونسكو، ثم قنصلًا فى نيودلهي. نشر روايته الأولى عام1995 بعنوان "مجموعة صفحات"، وجعلته من أشهر وأبرز كتاب الرواية الكولومبية الجديدة؛ وبعدها نشر رواية "الفقد وسيلة" فى عام 1997 ونالت استحسانًا دوليًا وتمت ترجمتها إلى 17 لغة، ويتم تحويلها لفيلم حاليًا، ونشر بعدها "حياة سعيدة لرجل يدعى ستيبان" فى عام 2000 ومن بعدها نشر كتاب رحلات بعنوان "أكتوبر فى بكين" عام 2001 ومن بعدها نشر العديد من الأعمال منها روايتنا هذه "أين أنتِ؟" فى عام 2012. عمل فى إذاعة فرنسا الدولية فى باريس، ومراسلًا لصحيفة "إل تيمبو" فى بوجوتا، ويكتب عمودًا فى مجلة "كروموس". يقيم الآن فى روما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة