أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار مستمرة فى ترميم متحف إخناتون رغم عدم وصول منحة الـ 10 ملايين يورو.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 03:21 م
الآثار مستمرة فى ترميم متحف إخناتون رغم عدم وصول منحة الـ 10 ملايين يورو.. اعرف التفاصيل متحف أخناتون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، بوزارة الآثار، إن القطاع يعمل بشكل مستمر على التشطيبات النهائية بمتحف إخناتون، رغم عدم وصول المنحة التى نجحت مصر فى الحصول عليها لتمويل متحف إخناتون "الآتونى" فى المنيا، فى 2 ديسمبر 2018، بعد موافقة البرلمان الألمانى (البوندستاج)، بمبلغ قيمته 10 ملايين يورو.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تأتى المنحة على دفعتين الأولى بـ 2 مليون جنيه، ومن المقرر وصولها خلال الأيام المقبلة، والدفعة الثانية تقدر بـ 8 مليون جنيه من المققر وصولها خلال العام المقبل، ورغم ذلك  الوزارة مستمرة فى أعمال الترميم والصيانة بالمجهود الذاتى لحين وصول المنحة، حيث تم إنجاز ما يقرب من 85% من أعمال التطوير.

وأشار رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"،  أن المنحة التى نجحت مصر فى الحصول عليها لتمويل متحف إخناتون "الآتونى" فى المنيا، فى 2 ديسمبر 2018، بعد موافقة البرلمان الألمانى (البوندستاج)، بمبلغ قيمته 10 ملايين يورو، ساعد على سرعة الانتهاء من أعمال تطوير المتحف، فى استكمال الأعمال الاستكمالية والإنشائية بالمشروع، الذى يبلغ مساحته 25 فدانًا، ويبلغ مبنى المتحف حوالى 5200 متر، ويشمل 14 قاعة.

نجحت مصر فى الحصول على منحة لتمويل متحف إخناتون "الآتونى" فى المنيا، فى 2 ديسمبر 2018، بعد موافقة البرلمان الألمانى (البوندستاج)، بمبلغ قيمته 10 ملايين يورو، وذلك جراء الجهود التى بذلتها السفارة المصرية فى برلين على مدار العامين الماضيين، بالتنسيق مع أعضاء من البوندستاج، البارزين ووزارة الآثار.

جدير بالذكر أن الموافقة على المنحة جاءت بعد جهود من السفارة المصرية فى ألمانيا لتأمين موافقة "البوندستاج" بكامل هيئته فى جلسته العامة التى عقدت فى نوفمبر الجارى، والخاصة بإقرار ميزانية ألمانيا لعامى (2019 - 2020)، حيث تضمنت تخصيص 10 ملايين يورو على مدار عامين لتمويل نفقات تأثيث متحف المنيا- إخناتون، الذى قامت الحكومة المصرية بإنشائه وتوقف العمل به منذ عام 2010.

 

كما أنه تم الاتفاق - أيضًا - فى الميزانية الألمانية التى أقرها "البوندستاج" على إمكانية تخصيص مبالغ إضافية إذا تطلب تأثيث المتحف مبلغ أكثر من 10 ملايين مليون يورو، الذى سيتم توفيره للحكومة المصرية على دفعتين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة