الصحف العالمية اليوم: قلق لأنصار بايدن لعدم استعداد حملته للتعامل مع السباق الانتخابى.. نقل قيادة القوات الأمريكية بالشرق الأوسط من العُديد القطرية.. وترامب يتحدث عن "حرب أهلية".. وبابا الفاتيكان يدعم المهاجرين

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 01:58 م
الصحف العالمية اليوم: قلق لأنصار بايدن لعدم استعداد حملته للتعامل مع السباق الانتخابى.. نقل قيادة القوات الأمريكية بالشرق الأوسط من العُديد القطرية.. وترامب يتحدث عن "حرب أهلية".. وبابا الفاتيكان يدعم المهاجرين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب - وقاعدة العديد
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها قلق أنصار بايدن، ونقل قيادة القوات الأمريكية بالشرق الأوسط من العُديد القطرية وتحدث ترامب عن "حرب أهلية". 
 

الصحف الأمريكية 

 
 
 
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن أنصار جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما والمرشح الديمقراطى المحتمل فى سباق الرئاسة الأمريكية، يعربون عن قلق متزايد من أن حملته ليست مستعدة  للتعامل مع  تيارين سياسيين ممزقين يعيدان وبشكل مفاجئ تشكيل سباق 2020، ما بين سلسلة من الهجمات على عائلته من قبل الرئيس دونالد ترامب، والسباق المتقارب على ترشيح الحزب الديمقراطى.
 
 وأوضحت الصحيفة أن العديد من حلفاء بايدن بينهم داعمون ماليون كبار يدرسون ما إذا كانوا سينشئون لجنة عمل سياسى كبرى للدفاع بشكل مستقل عن بايدن وملاحقة الرئيس الذى اتهم نائب أوباما مرارا بالفساد، والذى أطلقت حملته الأسبوع الماضى إعلانا بقيمة 10 مليون دولار يستهدف بشكل كبير مهاجمة بايدن.
 
 وحذر أنصار آخرون من أن نهج أكثر قوة يمكن أن يؤثر على تقدم بايدن فى استطلاعات الرأى وخسارته تقدمه لصالح السيناتور إليزابيث وارين، التى أدى تقدمها الثابت فى الشعبية إلى تراجع موقف بايدن، ومنحها تقدما بسيطا عليه فى عدد من الاستطلاعات التى أجريت فى ولايات التصويت المبكر.
وقال لارى  راسكى، الحليف القديم لبايدن والذى كان له أدوارا بارزة فى حملتيه السابقيتن للرئاسة، إنه يعتقد أن الأمور قد تغيرت، كا يوجب إعادة التقييم بناء على حقيقية أن هجمات ترامب عليه ستصبح مركز جلسات العزل.
 
وأضاف راسكى أنه يشعر بالقلق من أن حملة بايدن كانت ساذجة بشأن كمية الموارد المطلوبة لمواجهة ترامب.
 

نقل قيادة القوات الأمريكية بالشرق الأوسط من العُديد القطرية

 
وفى تقرير آخر، قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة نقلت التحكم فى قيادة القوات الجوية بالخليج، من قاعدة العديد القطرية، إلى ولاية ثاوث كارولينا، بشكل مؤقت هذا الأسبوع، وهى الخطوة التى أشارت الصحيفة إلى انها مقلقة على نحو خاص لقطر، التى تستضيف القاعدة. 
 
وأوضحت الصحيفة أنه على مدار 13 عاما، استخدمت الولايات المتحدة مبنى واحد فى قطر لقيادة الطائرات المقاتلة والدرون والقاذفات وغيرها من أصول القوات الجوية فى المنطقة الممتدة من شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط وحتى جنوب آسيا.
 
 لكن يوم السبت الماضى، وبينما كانت 300 طائرة تحلق فى الجو فى مناطق رئيسية مثل سوريا وأفغانستان والخليج، فإن المئات من المقاعد فى مركز العمليات الجوية والفضائية فى قاعدة العديد الجوية فى قطر كانت خاوية.
 
 وبدلا من ذلك، فإن القوة الجوية للولايات المتحدة وحلفائها كان يتم التحكم بها من قبل فرق قاعدة شاو الجوية فى ثاوث كارولينا على بعد أكثر من 7 آلاف ميل. ورغم أن هذه الخطوة كانت مؤقتة واستمرت ليوم واحد، إلا أن الصحيفة تقول إنها تمثل تحولا تكتيكيا كبيرا.
 
 فالعملية التى لم يتم الإعلان عنها، والتى دُعيت "واشنطن بوست" لمراقبتها، كانت المرة الأولى التى يتم فيها نقل القيادة والتحكم الأمريكى خارج المنطقة منذ تأسيس المركز فى السعودية خلال حرب الخليج الثانية عام 1991.
 
وفى حين أن قادة القوات الجوية يقولون إن نقل المهام إلى قاعدة مختلفة كان طموحا قديما ساعده على تحقيقه التكنولوجيا الجديدة، إلا أنه يأتى فى ظل التوترات فى المنطقة.
 
وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن هذه الخطوة قد تكون مقلقة على نحو خاص لقطر التى أنفقت الكثير من الأموال على "العديد" فى السنوات الأخيرة، بلغت حوالى 1.8 مليار دولار لتجديد القاعدة الأكبر فى المنطقة والتى يمكن أن تستضيف أكثر من 10 آلاف من القوات الأمريكية.
 

سلسلة Forever 21 الأمريكية تقيم دعوى إفلاس

 
 
 
قالت شبكة "سى إن إن" إن شركة "Forever 21" الرائدة فى صناعة ملابس المراهقين فى الولايات المتحدة، قد تقدمت بدعوى إفلاس.
 
 وقالت الشركة إنها ستغلق ما يصل إلى 178 من متاجرها من بين أكثر من 800 فرع لديها فى الولايات المتحدة على الرغم من أنها قالت فى خطاب إلى العملاء إن القرارات الخاصة بأى متاجر داخلية سيتم إغلاقها لا تزال مستمرة، وتنتظر نتيجة محادثات جارية بين ملاكها. 
 
وأوضحت الشركة أنها تتوقع أن يظل عددا كبيرا من المتاجر مفتوحة وتعمل كالمعتاد، ولا يتوقعوا الخروج من أيا من الأسواق الكبرى فى الولايات المتحدة.
 
وقالت "سى إن إن" إن القدرة على الخروج من عقود الإيجار وإغلاق المتاجر بأقل تكلفة هى ميزة تتيحها عمليات الإفلاس لتجار التجزئة.
 
 وقالت ليندا تشانج،  نائب الرئيس التنفيذى للشركة فى بيان صحفى، إن التقدم بدعوى إفلاس المعروف باسم "الفصل 11" خطوة مهمة وضرورة لتأمين مستقبل الشركة، والذى سيمكنها من إعادة تنظيم أعمالها وإعادة الشركة إلى مكانتها.
 
 وأوضحت "سى إن إن" إن Forever 21 هى أحدث شركة تجزئة تواجه إشكالية فى ظل صعود التسوق الإلكترونى، والذى أدى إلى خفض عدد زائرى مراكز التسوق والمتاجر، كما أثقلت مستويات الديون المرتفعة تكاليف الإيجار الأعباء على التجار.
 
 وفى السنوات الأخيرة، حتى تجار التجزئة الذين كانوا يتمتعون بأوضاع جيدة قاموا بإغلاق متواجرهم، بينما تقدم المتعثرين منهم بدعوى للإفلاس.
 
 
 

الصحف البريطانية 

 شرطة بريطانيا العسكرية تجرى 35 تحقيقا فى جرائم ارتكبت لأسباب عنصرية 

 
أفراد فى الشرطة العسكرية البريطانية
أفراد فى الشرطة العسكرية البريطانية
 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الشرطة العسكرية البريطانية بدأت 35 تحقيقًا في جرائم ارتكبت لأسباب عنصرية على مدار السنوات الخمس الماضية ، مما أثار تحذيرات من أن العديد من موظفي الخدمة من خلفيات BAME "(السود والآسيويين والأقليات العرقية) يعانون في صمت".
وأوضحت الصحيفة أنها حصلت على عدد تحقيقات  الشرطة العسكرية - التي اعترفت وزارة الدفاع أنها منخفضة - باستخدام قانون حرية المعلومات ، ووجدت أن هذه التحقيقات أجريت في الجيش والبحرية والقوات الجوية منذ عام 2015.
 
وأضافت أنه تم إطلاق 22 من بينهم ثمانية في 2018 وواحد هذا العام من قبل الشرطة العسكرية الملكية (RMP). بينما وقع تسعة منهم خارج المملكة المتحدة. بدأت شرطة سلاح الجو الملكي تسعة تحقيقات منذ عام 2015 ونفذت شرطة البحرية الملكية أربعة تحقيقات.
 
وقالت إيما نورتون ، وهي محامية ورئيسة الدعاوى القضائية في مجموعة ليبرتي لحقوق الإنسان: "نحن نعلم أيضًا أن الكثير من الناس لا يبلغون حتى عن هذا النوع من المشكلات في المقام الأول خشية أن يضر ذلك بحياتهم المهنية. لذلك من المحتمل أن يكون هناك عدد كبير من الأشخاص المتضررين الذين يعانون في صمت. "
بصرف النظر عن الجرائم المزعومة ، قالت نورتون إنه كان معروفًا بالفعل أن أعدادًا غير متناسبة من موظفي خدمة BAME تقدموا بشكاوى حول مزاعم التنمر والمضايقة والتمييز بموجب إجراء شكاوى الخدمة مقارنة بأعدادهم في القوات بشكل عام. يمثل أفراد هذه المجموعة  7% من إجمالي القوات المسلحة  و13٪ من إجمالى الشكاوى. 
 

رئيس وزراء تايلاند يلمح نقل العاصمة لتخفيف الضغط على بانكوك

 
بانكوك
بانكوك
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تايلاند ربما تكون الدولة التالية في جنوب شرق آسيا التي تنقل عاصمتها بعد أن ألمح رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا إلى أن مثل هذه الخطوة قد تكون "ممكنة " في ظل حكومته.
 
وأوضحت الصحيفة أن الفكرة مستوحاة من دولة ميانمار المجاورة والخطط المماثلة التي يجري صياغتها في إندونيسيا ، اوقترح رئيس الوزراء التايلاندي أن نقل العاصمة يمكن أن يساعد بانكوك على التغلب على التحديات الحضرية المتزايدة.
 
ومثل جاكرتا ،تعاني  بانكوك من الاكتظاظ والتلوث وارتفاع منسوب مياه البحر وازدحام المرور الكثيف.
 
وخلال خطاب ألقاه فى المؤتمر العالمى  "التواصل مع تايلاند" في 18 سبتمبر ، طرح الجنرال المتقاعد بالجيش خيارين للحركة المحتملة. قال: "الأول هو إيجاد مدينة ليست بعيدة ولا مكلفة للغاية للانتقال إليها. والثاني هو الانتقال إلى بانكوك الخارجية لتقليل الازدحام".
 
واقترح رئيس الوزراء التايلاندي أن نقل الحكومة إلى ضواحي بانكوك يمكن أن يساعد في تخفيف تدفقات حركة المرور وتقليل الحاجة إلى التنقل داخل وخارج وسط المدينة.
 
وأضاف أن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث ودراسات شاملة حول الآثار الاجتماعية والاقتصادية لمثل هذه الخطوة ، لكنه أشار إلى أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تكون "إمكانية" في ظل حكومته.
 
يأتي هذا الاقتراح بعد أسابيع من إعلان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن العاصمة الإدارية سيتم نقلها من جاكرتا إلى شرق كاليمانتان أو بورنيو الإندونيسية.
 
 

ترامب يتحدث عن "حرب أهلية" حال تم عزله ويحذر الديمقراطيين 

 
ترامب
ترامب
 
 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أثار شبح الانقسامات المشابهة للحرب الأهلية في الولايات المتحدة في حالة عزله من منصبه ، في سلسلة من التغريدات على تويتر وصفتها الصحيفة بأنها "تحريضية" .
 
 
وأوضحت الصحيفة أن الرئيس استشهد بكلمات استخدمها روبرت جيفريس ، وهو قس ومساهم في فوكس نيوز ، فى مجموعة من التغريدات، وأعاد نشر مقولته. وقال جيفريس: "إذا نجح الديمقراطيون في إقالة الرئيس من منصبه (وهو ما لن ينجحوا فيه أبداً) ، فسوف يتسبب ذلك في حرب أهلية وحدوث انقسام لن تشفى منه بلدنا أبدا".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس كتب العديد من التغريدات الدفاعية وأعاد نشر تغريدات تدافع عن سلوكه،  منتقدا الحزب الديمقراطي.
كما طالب بمقابلة المبلغين عن مكالمة هاتفية مزعومة بينه وبين الرئيس الأوكرانى، كانت السبب فى إثارة جدلا واسعا أدى فى نهاية المطاف إلى فتح تحقيق رسمي في الكونجرس. وحذر "ترامب" من "عواقب وخيمة" ضد المتورطين.
 
وقال الرئيس إنه يريد استجواب آدم شيف ، رئيس لجنة الاستخبارات ، بتهمة الاحتيال والخيانة.
 
وكتب ""مثل كل أمريكي ، أنا أستحق أن ألتقي بالشخص الذى اتهمنى ، خاصةً عندما يكون هذا الشخص والذى يدعى " المبلغين عن المخالفات "، يمثل محادثة مثالية مع زعيم أجنبي بطريقة غير دقيقة تمامًا ومزيفة."
 
وأضاف "ثم فبرك شيف ما قلته عن طريق الكذب على الكونجرس.. أكاذيبه تم فبركتها بطريقة يمكن وصفها بأنها الأكثر خبثا وشرا على الإطلاق في القاعة الكبرى (الكونجرس)".
 
وقال الرئيس: "لقد كتب وقرأ أشياء فظيعة ، ثم قال إنه كان من فم رئيس الولايات المتحدة. أريد استجواب شيف على أعلى مستوى بتهم الاحتيال والخيانة."
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

مليون شخص يعانون من انقطاع الكهرباء فى تينيريفى الإسبانية

 
عاشت جزيرة تينيريفى الإسبانية أكثر من تسع ساعات أمس الاحد فى ظلام تام بعد انقطاع التيار الكهربائى مما أثر على سكانها الذى يبلغ عددهم حوالى 900 الف شخص بالإضافة إلى السياح الذين يزورون الجزيرة ، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.
 
وأكدت السلطات الإسبانية أن الانقطاع طال جميع أنحاء أكبر جزيرة فى أرخبيل الكنارى، لكن مولدات الطاقة المخصصة لحالات الطوارئ تزود بالطاقة الكهربائية المؤسسات الأساسية مثل المستشفيات.
 
وقال راؤول مونتيس ، رئيس اتحاد الحرائق فى تينيريفى ان خدمات الطوارئ تلقت 688 مكالمة تبلغ عن حوادث معظمها كانت لاشخاص احتجزوا فى المصعد بسبب انقطاع التيار الكهربائى، وفى سانتا كروز دى تينيريفى اصطدمت سيارة بآخرى عند انقطاع الكهرباء.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن آخر انقطاع عاشته تينيريفى كان فى 2010، والذى استمر حتى 11 ساعة .
 
وقالت عمدة عاصمة الجزيرة، باتريسيا إرنانديز، أنه تم استعادة الطاقة فى معظم مناطق الجزيرة ، فيما تعمل السلطات على تحديد أسباب الحادث.
 
وأوضحت الصحيفة أن الحركة الجوية لم تتأثر بالتعتيم وتم الحفاظ على جميع الرحلات الجوية بشكل طبيعى ، حيث كان يعمل المطاران فى الجزيرة باستخدام مجموعة من المولدات ، كما أنه لم يكن هناك تأثير على الفنادق فى المنطقة الجنوبية للجزيرة وذلك لوجود عدد من المولدات التى تستطيع العمل لعدة ساعات.
 
 

بابا الفاتيكان يزيح الستار عن تمثال للمهاجرين للتذكير بواجب ضيافتهم

 
أزاح البابا فرنسيس ، بابا الفاتيكان الستار عن  تمثال يصور مجموعة من المهاجرين من ثقافات عديدة وفترات تاريخية مختلفة، فى ساحة القديس بطرس بإيطاليا، للتذكير بواجب الضيافة، حسبما قال موقع إذاعة الفاتيكان.
 
 
 
وأشارت الإذاعة إلى أن البابا قام بالصلاة أمس الأحد ، عقب ترؤسه القداس فى ساحة القديس بطرس.
 
وبمناسبة اليوم العالمى للمهاجر واللاجئ، أكد البابا على اهتمام كنيسة القديس بطرس بالأشخاص الضعفاء المتنقلين من بلادهم.
 
وتحدث البابا عن الاحتفال مع أبرشيات العالم كافة باليوم العالمى للمهاجر واللاجئ، وذلك للتشديد على ضرورة ألا يظل أحد مستبعدا من المجتمع، سواء أكان مواطنا مقيما منذ فترة أو حديث الوصول، وتمحورت كلمة البابا حول المعاناة التى يعيشها المهاجرون بعد وصولهم إلى بر الأمان قائلاً: "إنه لا يمكننا أن نتجاهل مأساة الأشكال القديمة والجديدة للفقر والانعزال والازدراء والتمييز التى يعاني منها المهاجرون".
 
وأضاف: "لا يمكننا أن نظل غير مكترثين وقلوبنا ساكنة أمام معاناة الكثير من الأبرياء.. فيجب ألا نفشل فى الاستجابة".
 
وقال البابا فى كلمته "لا تنسوا الضيافة "، موضحا أنه أراد هذا التمثال في ساحة القديس بطرس لتذكير الجميع بذلك.
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة