أكرم القصاص - علا الشافعي

النواب ينتفضون ضد شائعات "السوشيال ميديا".. "الاتصالات" تبدأ حملة للتوعية بعقوبات الجريمة الإلكترونية.. "حسب الله" يحذر "فيس بوك من الاستهانة بالسوق المصرى.. ويؤكد: حذف الفيديوهات المناهضة للإخوان غير مقبول

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 05:00 م
النواب ينتفضون ضد شائعات "السوشيال ميديا".. "الاتصالات" تبدأ حملة للتوعية بعقوبات الجريمة الإلكترونية.. "حسب الله" يحذر "فيس بوك من الاستهانة بالسوق المصرى.. ويؤكد: حذف الفيديوهات المناهضة للإخوان غير مقبول مجلس النواب
كتب كامل كامل – إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استنكر عدد من نواب البرلمان ، تحول عدد من مواقع التواصل الاجتماعى لوسيلة تستخدمها التنظيمات الإرهابية وقوى الشر فى تنفيذ مخططاتها لنشر الشائعات والأكاذيب وتضليل الرأى العام وعدم التزام الحياد تجاه المؤسسات المصرية.

 جاء ذلك بعد تعجب الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، من ممارسات الفيس بوك، بعد حظر فيديو لـ"اليوم السابع" يكشف فضائح تنظيم الإخوان الإرهابى وقياداته، قائلا" كل فيديوهات الإخوان موجودة، فى حين أن المعلومات الحقيقة الموثقة بتتقفل علينا بريبورتات من مواقع صادرة من الهند وتركيا وقطر ونكتشف أنها قادمة من بلدان غير ناطقة باللغة العربية.. فيس بوك يستجيب للفلوس التى يتم دفعها كإعلانات على حملات التحريض السياسى وينحاز للمعلنين الذين يدفعون له أكثر".

رئيس "اتصالات البرلمان": سلسلة حوارات مجتمعية بالمحافظات للتوعية بمخاطر "السوشيال ميديا "

النائب أحمد بدوى 

وأكد النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، ان اللجنة ستبدأ فى عقد سلسلة حوارات مع وزارة الاتصالات لشرح إيجابيات وسلبيات "السوشيال ميديا " والتوعية بكيفية التعامل معها، وستجوب المحافظات خاصة أن السوشيال ميديا أصبحت وسيلة لبث الشائعات والأكاذيب وتصدير حالة من الإحباط للشارع المصرى .

واعتبر رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب،  أن لابد من التوعيه بالقوانين التى خرجت عن البرلمان بشأن التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى، والضوابط والمعايير التى تتضمنها ، مشيرا إلى أنه لابد من التوعية بأن قانون الإرهاب والجريمة الالكترونية ينصان على عقوبات لمن ينشر أى فيديوهات تحمل إساءة للدولة.

وتابع قائلا:"المادة 29 فى قانون الإرهاب تنص عن أن استخدام فيديوهات تحرض على العنف تصل عقوبتها إلى المؤبد .. وقانون مكافحة الجريمة الالكترونية تتنوع فيه العقوبات لتصل إلى المؤبد..وعلى الجميع أن يفهم أن هذه التشريعات لا تستهدف تكميم الأفواه كما يردد البعض بل تحمى بيانات المواطنين وحقهم فى العيش دون قلق أو رسائل إحباط ".

وأوضح أن الفترة الأخيره شهدت موضة بث الفيديوهات المباشره والتى يتم تبادل فيها "السب والقذف " وكأن أحد لا يعلم ان القانون ينظم ذلك بعقوبات رادعه وهو ما يستلزم توخى الحذر من الجميع .

وشدد "بدوى " على أن موقع فيس بوك يدرك أن عدد صفحات فى مصر، يتعدى عددهم لما يقرب من مليار ونصف وهو ما تعلمه الكتائب الإلكترونيه للتنظيمات الإرهابية والإخوان وتعمل عليه ، موضحا أنه لابد من التوعية للمواطنين بأنه حال العثور على أى فيديو يحمل إساءة للدولة المصرية لابد وأن يتم الإبلاغ عنه حتى يصل عدد المبلغين لـ 50 ألف وبناء عليه تتمكن إدارة "فيس بوك " من حذفه .

وقال "بدوى" إن ذلك ما تعمل عليه الكتائب الالكترونية بشكل دائم حيث تعمل على مدار24 ساعة ووقت نشر وسائل الإعلام المصرية أى فيديو يفضح ممارستهم يقومون بالإبلاغ عنه ليتم حجبه بعد ذلك فهى تشكيلات عصابية إلكترونية محترفة.

حسب الله " يحذر "فيس بوك" من الاستهانة بالسوق المصرى

النائب صلاح حسب الله

وقال  النائب صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية المصرى وعضو مجلس النواب ، إن هناك قواعد وقوانين عامه تحكم إدارة "الفيس بوك " وهو ما نتمنى تطبيقه فيما يخص الدولة المصرية أيضا ، لافتا إلى أنه من غير المقبول حظر فيديوهات تكشف فضائح تنظيم الإخوان الإرهابى وقياداته.

ولفت رئيس حزب الحريه المصرى، إلى أن هناك تضرر للمؤسسات الإعلامية المصرية من منصات التواصل الاجتماعى وفى مقدمتها أداء الفيس بوك واحتضانه التام لكل ما تقوم بنشره قنوات ومواقع ومنصات الجماعة الإرهابية من تحريض على الدولة المصرية ومؤسساتها وعلى رأسها القوات المسلحة المصرية، قائلا " فيس بوك يتقاضى إعلانات مموله تجعله مستعد للتنازل عن قواعد وقوانين وضعها ".

ورفض "حسب الله " القول بأن ما يحكم " فيس بوك " هو عدد المبلغين عن الفيديوهات ، مؤكدا أنه حتى وإن  تم تقديم بلاغات ضد محتوى نقدمه فالفيصل فى ذلك هى القوانين التى تحكم "الفيس بوك " وطالما لا تسىء ولا تحمل تحريض بل تحمل حقائق فغير مقبول حذفها هناك قانون يحكم".

ووجه "حسب الله" رسالة لـ"فيس بوك " ومواقع التواصل الاجتماعى حال عدم حياديتها ، بأنه لا يمكن الاستهانة بالسوق المصري وأن يلعب بمقدراته جماعات إرهابية ، قائلا :" أى وسيلة تواصل اجتماعى تضر مصر سيتم التعامل معها تشريعيا ".

وحذر "حسب الله " "فيس بوك " من أن يكون دمية فى يد أجهزة مخابرات الدول الحاضنة والداعمة للإرهاب أو أن يكون المنصة الرئيسية للإرهابيين وداعميهم أو منصة للتحريض على جيش دولة مستقلة ذات سيادة.

وشدد على أن الحزب يعمل من خلال أماناته بمحافظات الجمهوريه على التوعية المكثفة من مخاطر السوشيال ميديا وتأثيرها على الشارع المصرى .

وقال اللواء يحيى كدوانى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إنه لابد من اتخاذ إجراءات مشددة خلال الأيام الجارية، لغلق كافة الصفحات المحرضة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تروج لأفكار وأكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية، والتى تستهدف النيل من مقدرات الدولة المصرية، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وهو ما يتطلب أن تقوم الأجهزة المعنية فى ذلك بغلق أى صفحات إلكترونية تستهدف الدولة المصرية واستقرارها، مؤكدا أن هناك العديد من الصفحات الإلكترونية التى ظهرت خلال الساعات الماضية تروج لفكر الجماعة الإرهابية، وتروج لأكاذيبها.

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تصريح له، أن الصفحات معظمها تعمل من الخارج، فلابد من اتخاذ إجراءات ضدها، لوقف ترويج الأكاذيب والاستقطاب التى تقوم به هذه الصفحات للمواطنين، لترويج أكبر قدر ممكن زيف الحقائق، لافتا إلى أن هذا الأمر لابد من اتخاذه بشكل عاجل فى الفترة الحالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة