أكرم القصاص - علا الشافعي

السبت حسم المنافسة بالدورة 76 لمهرجان فينيسيا.. جونى ديب وبراد بيت وجواكين فونيكس vs سكارليت جوهانسن وميريل ستريب.. وهيفاء المنصور ترفع اسم السعودية بالبندقية بفيلمها.. والجونة يمنح "ميكا" جائزة ورشة فاينال كت

الخميس، 05 سبتمبر 2019 12:41 م
السبت حسم المنافسة بالدورة 76 لمهرجان فينيسيا.. جونى ديب وبراد بيت وجواكين فونيكس vs سكارليت جوهانسن وميريل ستريب.. وهيفاء المنصور ترفع اسم السعودية بالبندقية بفيلمها.. والجونة يمنح "ميكا" جائزة ورشة فاينال كت فيلمى the Joker و Ad Astra
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يسدل الستار، السبت المقبل، على الدورة الـ76 من مهرجان فينسيا السينمائى والذى انطلق فى 28 أغسطس الماضى وسط منافسة شرسة بين 21 فيلما بالمسابقة الرسمية للمهرجان.
 
المهرجان شهد مشاركة المخرجة السعودية هيفاء المنصور بفيلم THE PERFECT CANDIDATE، ويتناول قصة طبيبة سعودية شابة تسعى لتغيير نمط التفكير المتحفظ فى مجتمعها، ويحاول استعراض العقبات التى تواجه امرأة تترشح لمنصب محلى بسبب التمييز على أساس الجنس، فيما تعتبر هيفاء المنصور واحدة من بين مخرجتين فقط تشاركان فى المنافسة القوية للحصول على الأسد الذهبى فى مهرجان البندقية السينمائى الدولى.
 
ويعكس الفيلم التغييرات التى تشهدها المملكة، والتى وصلت لتخفيف قيود نظام ولاية الرجل، إذ يبدأ ببطلة الفيلم مريم وهى تقود سيارتها، وعندما تفشل رحلة خططت للقيام بها إلى دبى ينتهى المطاف بمريم وهى تضع اسمها فى قائمة المرشحين للمجلس البلدى، وبسبب شعورها بالإحباط من عدم تمهيد طريق للمركز الطبى الذى تعمل فيه تتعهد مريم بأن تقوم بذلك بنفسها إذا فازت، وتطلق مريم حملتها الانتخابية بمساعدة شقيقاتها على الرغم من مواجهتها للكثير من الاعتراضات والقواعد التمييزية بسبب كونها امرأة، وتقول هيفاء إنها تأمل فى أن يبعث الفيلم برسالة تمكين للسعوديات.
 
wasp-network
wasp-network
 
كما شهد المهرجان عرض فيلم الجوكر وهو العمل الذى لفت الأنظار، وحصد العديد من الإشادات النقدية حول أداء جواكين فونيكس بطل العمل، حيث أكد النقاد أن أداءه كان مذهلا، واستطاع أن يتحول به من الفنان الكوميدى إلى الرجل الشرير داخل سياق الأحداث. 
 
الفيلم من المقرر أن يطرح فى أكتوبر المقبل بدور العرض السينمائى، ويسرد قصة شخصية الجوكر من بدايتها قبل التحول لتكون شخصية شريرة لا تسعى إلا للانتقام، وفى سياق متصل حظيت شخصية الجوكر التى ظهرت فى فيلم The Dark Knight الذى عرض عام 2008، هى أكثر الشخصيات التى لا تنسى فى آخر 21 عامًا وكان لها تأثير وصدى كبير فى عالم السينما. 
 
ويضم الفيلم الجديد عددًا هائلا من أهم وأشهر نجوم هوليوود، أبرزهم روبرت دى نيرو وزازى بيتز ومارك مارون وبيل كامب وبراين كالين وغيرهم، وأعلنت الشركة المنتجة للفيلم أنه من المقرر عرضه رسميًا بدور السينما فى 4 أكتوبر المقبل.
 
the-perfect-candidate
the-perfect-candidate
 
براد بيت ينافس فى المهرجان بفيلمه Ad Astra، من إنتاج شركة 20th Century Fox والذى من المقرر له أن يصل إلى دور العرض فى 20 سبتمبر الجارى، والفيلم من تأليف وإخراج جيمس جراى، ومن بطولة براد بيت وليف تايلوروتومى لى جونس وجون أورتيز ولورين دين وغيرهم، ويدور حول سفر رائد الفضاء روى مكبرايد إلى الحواف الخارجية للنظام الشمسى ليجد والده المفقود ويكشف لغزًا يهدد بقاء كوكبنا، ومن ثم ستواجه رحلته كشفا لأسرار تتحدى طبيعة الوجود الإنسانى ومكانتنا فى الكون، وهو الفيلم الذى يعتبره براد بيت الأصعب وأنه مغامرة كبيرة.
 
وبذلك يكون لبراد بيت فيلمان بدور العرض، الأول Ad Astra والثانى فيلم Once Upon a Time in Hollywood للمخرج العالمى كوينتن ترانتينو والذى يجمعه بالنجم ليوناردو ديكابريو، وهو العمل الذى تدور أحداثه فى عام 1969 فى مدينة لوس أنجلوس، حول شخصيتين رئيسيتين هما "ريك دالتون" ممثل تليفزيونى سابق لمسلسل ينتمى لنوعية "الويسترن" أو الغرب الأمريكى، ويجسده ليوناردو ديكابريو، و"كليف بوث"، الممثل البديل له الذى يؤدى المشاهد الخطرة بدلا منه، ويجسده براد بيت، يكافح الاثنان من أجل تحقيق الشهرة فى هوليوود، بالتزامن مع بدء نشاط القاتل الشهير تشارلز مانسون. 
 
ويركز الفيلم على سلسلة جرائم القتل التى ارتكبتها عائلة "مانسون" فى فترة الستينيات من القرن الماضى، وراح ضحيتها عدد من الأشخاص منهم الممثلة الأمريكية شارون تايت التى تم طعنها نحو 16 طعنة، وكانت وقتها حاملا فى شهرها الثامن، ويشارك فى بطولته براد بيت وليوناردو ديكابريو وآل باتشينو، ومارجوت روبى، لورينزا ايزو، وداكوتا فانينج، وكيرت روسيل، والفيلم من إخراج وتأليف كوينتين تارانتينو.
 
ad-astra
ad astra
 
وشهد المهرجان كذلك عرض فيلم النجمة العالمية سكارلت جوهانسون Marriage Story وهو الفيلم الذى ينتمى لنوعية الكوميديا والدراما، ومن إنتاج نيتفلكس، ويشارك سكارلت جوهانسون البطولة كل من لورا ديرن، ميريت ويفر، آدم دريفر، راى ليوتا، مارك أوبراين، والاس شون، آلان ألدا، جولى هاجرتى، كايل بورنهيمر، ومن تأليف وإخراج نوح باومباخ.
 
الفيلم يدور حول نظرة المؤلف والمخرج نوح باومباخ الحازمة والتى تشمل العديد من وجهات النظر من أول الرحمة إلى الانفصال بسبب المشاكل التى تعيق الزواج، فيما حرصت ميريل ستريب بطلة فيلم The Laundromat المشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان، على حضور عرض الفيلم إلى جوار النجم جارى أولدمان، والمخرج ستيفن سودربرج.
 
وتضم قائمة المنافسة أيضا كلا من GUEST OF HONOUR وTHE DOMAIN وGLORIA MUNDI وWAITING FOR THE BARBARIANS وTHE TRUTH وMARTIN EDEN وLA MAFIA NON È PIÙ QUELLA DI UNA VOLTA وTHE PAINTED BIRD وAN OFFICER AND A SPY وABOUT ENDLESSNESS.
 
the-laundromat
the-laundromat
 

هند صبرى عضو لجنة تحكيم 

تتواجد الفنانة هند صبرى فى فينسيا كعضو لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول التى تم استحداثها مؤخرا، ويشهد المهرجان حضورا عربيا جيدا، حيث يشارك فى قسم أيام فينيسيا الفيلم السودانى "ستموت فى العشرين" وهو أول فيلم روائى طويل لمخرجه ومؤلفه السودانى أمجد أبوالعلا، وهو مستوحى من القصة القصيرة النوم عند قدمى الجبل للكاتب السودانى المعروف حمور زيادة، وتدور الأحداث بولاية الجزيرة، حيث يُولد مُزمل فى قرية سودانية تسيطر عليها الأفكار الصوفية، ثم تصله نبوءة من واعظ القرية تفيد بأنه سيموت فى سن العشرين، حيث يعيش مُزمل أيامه فى خوف وقلق بالغين إلى أن يظهر فى حياته المصور السينمائى المتقدم فى العمر سليمان. 
 
فيلم ستموت فى العشرين هو سابع فيلم روائى فى تاريخ السودان، وأول فيلم روائى طويل لمخرجه ومؤلفه السودانى أمجد أبوالعلا، ومن بطولة مصطفى شحات، إسلام مبارك، محمود السراج، بونا خالد وطلال عفيفى، وهو الفيلم الروائى الأول فى تاريخ السودان منذ 20 عامًا، والسابع فى تاريخها، ولاقى اهتمامًا عالميًا وحصل على منح مالية من عدة جهات مثل مهرجان برلين السينمائى، ومنحة من بيروت. 
 
كما شهد أسبوع النقاد فى مهرجان فينسيا عرض الفيلم اللبنانى «جدار الصوت» إخراج أحمد غصين، وهو يعتبر الفيلم اللبنانى الأول الذى يشارك عن هذه الفئة، والفيلم يتحدث عن مروان، 30 عاماً يتوجه إلى الجنوب فى عام 2006 عند شن الجيش الإسرائيلى الحرب على لبنان بحثاً عن والده، يجد نفسه محاصراً مع 4 من أبناء بلدته فى منزل أحدهم، وتستقر فرقة من الجيش الإسرائيلى فى الطابق الأعلى، وسرعان ما تأخذ الأمور منحى غير متوقع، والفيلم هو العمل الروائى الطويل الأول للمخرج أحمد غصين.
 
2019-08-29T143251Z_1474424419_RC1B7CE446F0_RTRMADP_3_FESTIVAL-VENICE-ALMODOVAR

جائزة الأسد الذهبى لإنجاز العمر

منح مهرجان فينسيا النجمة القديرة جولى آندروز جائزة الأسد الذهبى لإنجاز العمر، وهى النجمة البريطانية الشهيرة الحاصلة على الأوسكار عن فيلم Victor Victoria وMary Poppins، وأحبها الجمهور بشكل كبير من خلال فيلم The Sound of Music التى ترشحت من خلاله للأوسكار، فيما منح المخرج الإسبانى الكبير بيدرو ألمودوفار نفس الجائزة، ويأتى ذلك بالتزامن مع عرض أخر أعمال المخرج الإسبانى بيدرو ألمودوفار بالعديد من المهرجانات وهو فيلم “Pain and Glory” والذى عرض فى الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائى، وحصل بطل الفيلم أنطونيو بانديراس على جائزة أفضل ممثل عن دوره فى الفيلم، يشارك أنطونيو بانديراس البطولة كل من بينلوبى كروز وليوناردو سباراجليا، وسيسيليا روس وبول اريفالو وغيرهم.
 
about-endlessness-def
about-endlessness-def

"ميكا" يحصد جائزة ورشة فاينال كت بفينيسيا

من ناحية أخرى، للعام الثالث على التوالى، يستكمل مهرجان الجونة السينمائى شراكته مع ورشة فاينال كت فينيسيا، ضمن تعاونه من أجل دعم وتمكين السينمائيين العرب، التى يمنح فيها المهرجان جائزة لفيلم سينمائى عربى فى مرحلة ما بعد الإنتاج، ويمنح المهرجان جائزته هذا العام إلى «ميكا» للمخرج المغربى إسماعيل فروخى، الذى يدور حول ميكا الصبى الذى يعيش مع والديه المريضين فى حى فقير محكوم عليه بالدمار، صديق لوالديه عامل فى نادى التنس فى الدار البيضاء، يأخذه كمتدرب له ليجد ميكا نفسه فى عالم جديد تمامًا. 
 
ورشة فاينال كت فينيسيا هى ورشة تقام بالتوازى مع مهرجان فينيسيا السينمائى، وتوفر فرصًا لستة أفلام سينمائية فى مرحلة ما بعد الإنتاج لصناع أفلام من أفريقيا والشرق الأوسط، لتسهيل عمليات ما بعد الإنتاج، وتعزيز الشراكات بين هذه المشاريع والأسواق السينمائية، تعمل الورشة على مدى ثلاثة أيام، من الفعاليات، وتٌقدم فيها المشاريع إلى المنتجين والمشترين والموزعين والشركات المُقدمة لخدمات ما بعد الإنتاج ومبرمجى المهرجانات. 
 
2019-09-02T122725Z_432191513_RC1DF9F841D0_RTRMADP_3_FILMFESTIVAL-VENICE-JULIE-ANDREWS
 
اختارت الورشة فى دورتها السابعة هذا العام 6 أفلام فى مرحلة ما بعد الإنتاج، 4 منها من العالم العربى، وفيلمان من أفريقيا، وهى: "كلشى ماكو" لميسون الباججى (العراق - روائى) و"ميكا" لإسماعيل فروخى (المغرب - روائى) و"كباتن الزعترى" لعلى العربى (مصر - وثائقى) و"ماكونجو" لإلفيس سابين نجايبينو (أفريقيا الوسطى - وثائقى)، إضافة إلى "نرجس، الجزائر، المريخ" لكريم عينوز (الجزائر - وثائقى) و"على طريق المليار" لديودو حمادى (الكونجو - وثائقى)، وتبلغ قيمة الجوائز المُقدمة من الورشة نحو 92 ألف يورو مقدمة من مهرجان فينسيا وشركائه.
 
ومن الأفلام المختارة، فازت أربعة أفلام بجوائز ورشة فاينال كت فينيسيا على النحو التالى، فذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم المخرج الكونجولى ديودو حمادى «على طريق المليار»، كما قرر شركاء المهرجان دعم الأفلام الفائزة على النحو التالى: فيلم «ميكا» لإسماعيل فروخي، وجائزة ستوديو لى كيب- 15 ألف يورو مقدمة لخدمات الصوت والمكساج لمدة 10 أيام أو 5 أيام لتصحيح الألوان، وجائزة تيترا فيلم، 5 آلاف يورو، لخدمات تصحيح الألوان، وخلق نسخة الدى سى بى والترجمة.

a-herdade
a herdade

gloria-mundi
gloria-mundi

j-accuse
j-accuse

joker
joker

p.10

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة