إسلام سعيد

مصانع شاغرة وشباب يحتاج تدريب

الخميس، 05 سبتمبر 2019 07:10 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا منا يسمع شكاوى هنا وشكاوى هناك من الشباب ، بشأن عدم توافر فرص عمل لهم عقب التخرج من الجامعات والمعاهد والمدارس الفنية، دون أن يسأل الخريج نفسه، هل أنا مؤهل لسوق العمل حتى أحصل على الوظيف أو الفرصة المناسبة؟.. اعتقد أن الإجابة لأ.

 

بمجرد تخرج الشاب من الجامعة يبحث ويفتش أولا عن الوظيفة الحكومية، رغم أن التوجه العام حاليا هو الاعتماد على وظائف القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، فالبحث عن وظيفة مناسبة يحتاج معه عمل على مستوى آخر، وهو تأهيل الشباب لسوق العمل، وهنا دور الشاب نفسه، عليه أن يحدد ماذا يريد أن يعمل، ثم يبدأ فى ثقل مهاراته عبر التدريب.

 

الحقيقة أن العدد الأكبر من الشباب، لا يعرف الجهة التى يمكن أن يعتمد عليها فى تدريبه، خاصة للوظائف المتاحة لدى القطاع الصناعى، وهنا لابد أن اشير إلى أن الحكومة ممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة، تتيح فرصا تدريبية بأسعار قليلة جدا للشباب عبر مصلحة الكفاية الإنتاجية.

 

الكفاية الإنتاجية تتيح عدد غير قليل من الدورات التدريبية لتأهيل الخريجين للعمل فى المصانع، وهنا مربط الفرس، نجد عشرات الشكاوى من أصحاب المصانع من عدم وجود عمالة فنية مدربة، وكذلك حدوث تسرب من المصانع رغم أن الراتب قد يكون مجزيا، إضافة إلى تأمين صحى واجتماعى، يقابله شكاوى أخرى من الشباب بعدم توافر فرصة عمل.

 

إذن أين الإشكالية؟.. الأزمة هنا هو اقناع الشباب ببدء رحلة البحث عن وظيفة وفرصة مناسبة دون الاعتماد على مؤهله الدراسى فقط، إذن المصانع موجوده وتحتاج عمالة فنية ماهرة ومدربة، ومصلحة الكفاية الإنتاجية تبحث عن مستفيدين لدوراتها التدريبية المتميزة، يتبق لنا شئ واحد، وهو اقناع الشباب بالعدول عن البحث والتنقيب على وظيفة حكومية.

 

وفى أكثر مناسبة اشتكى لى صاحب مصنع غزل ونسيج من عجزه فى إيجاد فنى وعامل مدرب، حتى أنه يقوم بتدريب الشباب والخريجين داخل مصنعه تدريبا عمليا، وبمجرد الدخول في دورة العمل والإنتاج، يترك هؤلاء الشباب المصنع، رغم ما قام به لتأهيلهم حتى يتمكن من التعامل مع الآلات والمعدات بالمصنع.

 

للمرة الأخيرة، طريق إيجاد وظيفة ليس مفروشا بالورد، لكن كافة الإمكانيات متاحة سواء تدريب أو مكان شاغر فى مصنع أو هيئة إنتاجية، كل ما عليك سيادة الخريج الجديد، أن تعى أن سوق العمل له متطلبات لابد أن تكون متاحة لديك، أهمها التدريب وعليك أن تبحث عن فرصتك التدريبية وتبدء فوراً فى رحلة البحث عن فرصة ملائمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة