أكرم القصاص - علا الشافعي

توقعات بهبوط أسعار الأرز لأدنى من 7 جنيهات للكيلو بالموسم الجديد.. غرفة الحبوب: الإنتاج يزيد عن الاستهلاك بأكثر من مليون طن.. وإيقاف تصديره ساهم فى خفض السعر بنسبة 30 %

الأحد، 08 سبتمبر 2019 01:30 م
توقعات بهبوط أسعار الأرز لأدنى من 7 جنيهات للكيلو بالموسم الجديد.. غرفة الحبوب: الإنتاج يزيد عن الاستهلاك بأكثر من مليون طن.. وإيقاف تصديره ساهم فى خفض السعر بنسبة 30 % أرز
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف منتجو الحبوب، أن الموسم الجديد للأرز والذى يبدأ أكتوبر المقبل سيشهد انخفاض ملحوظ فى أسعار الأرز، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة فى الإنتاجية قياسا على العام الماضى، إضافة إلى عدم تصريف مخزون يصل إلى مليون طن من العام الماضى.
 
وفى هذا الإطار، أكد طارق حسانين رئيس غرفة الحبوب فى اتحاد الصناعات، أن المصانع بدأت تعرض على وزارة التموين الأرز حاليا بسعر 6 جنيهات للكيلو بسبب زيادة الإنتاجية، لكن الوزارة ستقوم بعمل مناقصة لتشترى أفضل نوع وأحسن جودة بأقل سعر، متوقعا هبوط الأسعار لأن العرض سيزداد جدا الموسم الجديد، وفى ظل إغلاق باب تصدير الأرز، فلا مفر من تراجع الأسعار، بحسب قوله.
 
 
وبشأن إمكانية إعادة فتح باب تصدير الأرز، قال حسانين لـ"اليوم السابع": أعتقد أنه من المستحيل فتح باب التصدير مرة أخرى، حتى لو بكمية محدودة، لأن فتح باب التصدير سيفتح معه باب التهريب، وعملية وقف التصدير أدت إلى هبوط الأسعار قرابة 30 % .
 
 
بدوره، توقع مجدى الوليلى، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، ارتفاع إنتاج الأرز الموسم الجديد 2019-2020 ليسجل 5 ملايين طن أرز مقابل 3 ملايين طن العام الماضى، والذى سجل عجزًا وصل إلى 500 ألف طن تم سده من خلال الاستيراد.
 
 
وقال الوليلى لـ"اليوم السابع"، إن ارتفاع المساحة المزروعة هذا العام من الأرز قد تسجل 2 مليون فدان "رسمى –غير رسمى"، لافتا إلى أن المساحة الرسمية المسموح بزراعتها من الأرز تبلغ 1.1 مليون فدان فقط، فى حين أن ارتفاع الأسعار للأرز العام الماضى، أغرى الفلاح الأمر الذى دفع فى اتجاه التوسع فى زراعة الأرز بشكل رسمى.
 
وأشار إلى أن الفدان ينتج 3.5 طن وهو ما يجعل إنتاج الأرز الشعير يسجل قرابة 7 ملايين طن، وإذا ما أضفنا له باقى المحصول المخزن من العام الماضى بعد استيراد 900 ألف طن أرز صينى وفلبينى وهندى، فى الوقت الذى كان السوق يحتاج فيه استيراد 500 ألف طن فقط، وهو ما سيجعل الإنتاج هذا العام يحقق زيادة غير مسبوقة قد تصل إلى 1.5 مليون طن عن احتياجات السوق.
 
وأكد مجدى الوليلى، أن الأرز الشعير تراجع قرابة 30 % ليهبط من 7 آلاف جنيه إلى 3 و4 آلاف جنيه، ومن ثم هبطت أسعاره فى الأسواق بشكل ملحوظ، وهو ما سيحدث الموسم الجديد، لكن هناك أبعاد أخرى لهذه القضية وهو أن هناك فائض سيكون قرابة 1.5 مليون طن عن احتياجات الأسواق، فى الوقت الذى يحظر فيه تصدر المحصول.
 
وقال، إن تراجع الأسعار بهذا الحد سيؤثر على الفلاح فى المقام الأول، وكذلك العاملين فى قطاع صناعة الأرز، فتوفير 3 جنيهات فى سعر كيلو الأرز للأسرة الواحدة، قد يوفر لهم 120 جنيه سنويا، لكنه يؤثر من جانب آخر على العمالة والفلاح.
 
وأكد رئيس لجنة التصدير، أن التوقعات تشير إلى أن هناك مليون طن أرز مخزون من العام الماضى، كباقى استيراد وإنتاج محلى وشعير، ومع إضافة الإنتاج الجديد له، سنتخطى احتياجات السوق بشكل كبير، فى حين أن استهلاك الأرز شهد تراجع كبير الفترة الأخيرة نتيجة زيادة سعره.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة