أكرم القصاص - علا الشافعي

عالمية الأزهر.. كتاب جديد عن سلسلة اقرأ بدار المعارف

الأحد، 08 سبتمبر 2019 09:36 م
عالمية الأزهر.. كتاب جديد عن سلسلة اقرأ بدار المعارف عالمية الأزهر
كتب لؤى علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت سلسلة اقرأ الثقافية بدار المعارف كتابها الجديد (عالمية الأزهر) لمؤلفه الدكتور حسام شاكر المدرس المساعد بكلية الإعلام.
 
وتضمن الكتاب أهم المحطات العلمية والوطنية لتاريخ الأزهر فى العصر الفاطمى والأيوبى والمملوكى والعثمانى والعصر الحديث، ودور شيوخه وطلابه فى الثورات والحروب ثورة عرابى، والتصدى للحملة الفرنسية، وحملة فريزر الإنجليزية، وثورة 1919م، وموقفه فى التصدى لتقسيم فلسطين، والعدوان الثلاثى على مصر، ونكسة 1967م، ثم نصر حرب أكتوبر المجيد فى 1973م إضافة إلى موقفه من تعليم المرأة ووثائقة فى الحقوق والحريات العامة.
 
وألقى الكتاب الضوء على إسهامات شيوخ الأزهر فى إنشاء وتأسيس الكليات والمعاهد العلمية، وكذا المطابع والصحف والمجلات التى كان لها تأثير قوى فى نفوس الطلاب الوافدين فنقلوا هذه التجارب إلى بلادهم.
 
وبين الكتاب دور الأزهرية فى نهضة العديد من الدول العربية والآسيوية من خلال أنشطة خريجيه الاجتماعية والعلمية، مشيرا إلى دور أبنائه الخريجين فى النهضة العلمية لماليزيا وإندونيسيا والهند والكويت والسعودية وباكستان.
 
وقد أوضح حسام شاكر، مؤلف الكتاب، أنه صدر الكتاب بإهداء إلى سفراء العلم وأنقياء الفهم أعضاء المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، مؤكدا أن للأزهر مكانة كبيرة فى القلوب محليا وعالميا، وقد مر فى تاريخه بمراحل متعددة تستوجب التذكير بها بين حين وآخر؛ لبيان ما قام به فى تطوير البلاد وما وصل إليه من تقدم ورقى، حيث شارك أبناؤه وخريجوه فى نهضة الدول العربية والإسلامية والأوربية فكانوا نواة انتشار التعلُم فى هذه الدول، وأُسس تقدمها؛ وهو ما دفعنى لإعداد مختصر لتاريخ الأزهر، أتمنى أن يفيد قارئه ويكون ملهما لغيرى فى رد الجميل للأزهر الشريف.
 
يشار إلى أن الكتاب الجديد (عالمية الأزهر) جاء فى 150 صفحة ويعد رقم 806 فى سلسلة اقرأ الثقافية التى صدرت منذ عام 1943م، وهو الكتاب الثالث عن الأزهر لمؤلفه حسام شاكر بعد كتابيه السابقين (المزهر فى التعريف بجامعة الأزهر) و(المحبة الأفغانية للعمائم الأزهرية) اللذين طبعتهما دور نشر أخرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة