وكالة الطاقة الذرية تنتهى من تعديل معايير السلامة وتعزيز الأمن النووى

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 02:52 م
وكالة الطاقة الذرية تنتهى من تعديل معايير السلامة وتعزيز الأمن النووى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
فيينا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا، أن الوكالة انتهت من استكمال هيكل منقح طويل الأجل لمعايير السلامة، لجعلها أقوى وأسهل فى الاستخدام، مشيرا إلى أن تقرير الأمن النووى لعام 2019 يظهر الإنجازات المهمة فى عمل الوكالة لمساعدة الدول على إنشاء أنظمة فعالة للأمن النووي.

وشدد فيروتا - فى كلمته أمام اجتماع مجلس محافظى الوكالة اليوم الاثنين، على أهمية المؤتمر الدولى للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأمن النووى والذى سيعقد فى فبراير 2020 فى فيينا، مشيرا إلى أنه تمت دعوة جميع الدول الأعضاء للمشاركة على المستوى الوزارى.

وأضاف فيروتا أنه خلال المؤتمر العام للوكالة الأسبوع المقبل، سوف يتم التركيز على التصديق على اتفاقية السلامة النووية واتفاقية الحماية المادية للمواد النووية وتعديلها.

كما لفت المدير العام إلى أن تقريره عن التحقق والرصد فى جمهورية إيران جاء شاملا فى ضوء قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231 (2015) مع استعراض أنشطة الوكالة ذات الصلة فى ذلك البلد خلال الأشهر القليلة الماضية.

أكد كورنيل فيروتا، المدير العام المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الوكالة تواجه مرحلة دقيقة وتتطلب تعاونا واسعا من كل الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن زيارته إلى إيران أمس كانت جيدة وناقش فيها تنفيذ الالتزامات حيث تعرفت الوكالة على الجديد فى مواقف إيران والتطورات الراهنة الخاصة بالاتفاق النووي وقد تم تقدير تقرير واف لمجلس المحافظين بهذا الشأن.

وأوضح فيروتا - فى مؤتمر صحفي اليوم الاثنين عقب انتهاء اجتماع مجلس محافظي الوكالة - أن الجانب الايراني كان متعاونا، مؤكدا أن الوكالة سوف تواصل جهودها، مشيرا إلى أن الوكالة مستقلة وبعيدة عن الخلافات السياسية وتعمل بحيادية شديدة واحتراف.

وأشار إلى أن "الالتزام بمعايير الأمان النووي هي عملية فنية وتقنية مستمرة نحث عليها جميع دول العالم"، لافتا إلى الوكالة تدرس كل الخيارات المتاحة من أجل الوصول إلى أقصى درجات السلامة النووية.

وذكر فيروتا أن التعامل مع إيران لا يختلف عن بقية دول العالم، مشيرا إلى أن مجلس محافظي الوكالة يضع معايير الأمان والسلامة ويطبقها بنزاهة كاملة على الجميع.

وأوضح المدير العام المؤقت أن التعاون قائما أيضا مع كوريا الشمالية عن طريق إرسال الخبراء للتفتيش والمتابعة، إلى جانب التنسيق مع الجانب الياباني لدعم الأمان النووي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة