أكرم القصاص - علا الشافعي

ترقبوا أول خسوف قمرى بـ2020 خلال 5 ساعات.. الخسوف شبه ظلى وقرص القمر يظهر خافتا.. لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويستغرق 4 ساعات و5 دقائق تقريبا.. ومعهد الفلك يفتح أبوابه للمهتمين بمتابعته بالتليسكوبات

الجمعة، 10 يناير 2020 03:10 م
ترقبوا أول خسوف قمرى بـ2020 خلال 5 ساعات.. الخسوف شبه ظلى وقرص القمر يظهر خافتا.. لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويستغرق 4 ساعات و5 دقائق تقريبا.. ومعهد الفلك يفتح أبوابه للمهتمين بمتابعته بالتليسكوبات خسوف القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات وسيكون هواة الظواهر الفلكية على موعد مع أول خسوف قمرى ب2020، حيث ستشهد الكرة الأرضية اليوم الجمعة،  أول ظواهر الخسوف لعام 2020، حيث يحدث خسوف للقمر من نوع شبه الظل، فخلال هذا الخسوف شبه الظل لا يعبر القمرالجزء المظلم من ظل الأرض"الظل" ولكن يعبر من خلال الجزء الخارجي الخافت "شبه الظل" لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل، "إضاءة خافته" .
 
وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى، أن هذا الخسوف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها (قارة أوروبا– قارة أسيا– معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غرب أمريكا الشمالية – شرق أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية).
 
وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وخمس دقائق تقريباً، وستكون بداية الخسوف في الساعة السابعة وثمانى دقائق وتكون نهايته فى الساعة الحادية عشرة وأثنتي عشرة دقيقة تقريباً، أما ذروته (وسطه) التي يحجب فيها ظل الأرض90 % تقريباً من منطقة شبه الظل فيتفق توقيته مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441هـ في الساعة التاسعة وعشر دقائق مساءاً تقريباً بتوقيت القاهرة المحلي.  
 
وأشار معهد الفلك، إلى أن فريق بحثي من الباحثين بمعمل بحوث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية سيقوم برصد هذه الظاهرة.
 
و ظاهرة الخسوف القمري تفيد في التأكد من بدايات الأشهر القمرية (الهجرية) حيث يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً ويكون تواجده عند إحدى العقدتين الصاعدة أوالهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدارالشمس (البروج)، أو قريبا منها، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الإقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أوقريبا منه.
 
وكشف المعهد أن القرن الواحد والعشرين (بين عامي 2001-2100) يشهد 230 خسوفًا قمريًا منهم 85 خسوفًا كاملًا و58 خسوفًا جزئيًا و87 خسوفًا شبه ظل، فيما أعلن المعهد ترحيبه بالمواطنين وهواة الفلك للاستمتاع بمشاهدة تلك الظواهر الفلكية في مقر المعهد بحلوان.
 
وفى نفس السياق، كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أن سماء مصر ومعظم الوطن العربي ستشهد مساء يوم الجمعة المقبلة (15 جمادى الأولى 1441) الموافق 10 يناير 2020 ، خسوف شبة ظل للقمر هو الأول من أربعة هذه السنة، وهو يحدث بعد اسبوعين من كسوف الشمس الحلقي في 26 ديسمبر الماضي وسوف يستمر 4 ساعات و 4 دقائق.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يعبر القمر خلال منطقة شبة ظل الأرض الباهتة وخلال هذا النوع من الخسوف ستقل اضاءة القمر قليلا ولكن كقرصه سيبقى مضاء بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020 لكونها من نوع شبه الظل.
 
وسيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة (5:08 مساء بتوقيت جرينتش) وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر حيث سيظهر كالمعتاد ، ويتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة (7:10 مساء بتوقيت جرينتش) وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.
 
وبالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة (7:21 مساء بتوقيت جرينتش) ويكون بذلك قطع نصف مدارة حول الأرض، وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .
 
وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الارض عند الساعة (9:12 مساء بتوقيت جرينتش)، وسوف يتبع خسوف شبه الظل، خسوف آخر من نفس النوع في السادس من يونيو القادم بسماء مصر والوطن العربي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة