أكرم القصاص - علا الشافعي

80 ألف إنسان ماتوا يوم 11 يناير 1693 في صقلية.. ما الذى حدث؟

السبت، 11 يناير 2020 03:56 م
80 ألف إنسان ماتوا يوم 11 يناير 1693 في صقلية.. ما الذى حدث؟ جبل إتنا فى صقليه
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ 327 عاما وبالتحديد فى يوم 11 يناير من عام 1693 مات 80 ألف إنسان فى يوم واحد، ماتوا فجأة لم تكن هناك حرب أوانتشار مرض معين، لكن في هذا اليوم طلع النهار علي مدينة صقلية ولم يكن موجود أي شخص من سكانها .. فما الذى حدث؟
 

بركان إتنا فى صقلية

بدأ بركان "إتنا" المعروف بـ جبل النار، فى صقلية فى الانفجار والثوران مما أدى إلى مقتل 20 ألف شخص وتسبب فى تدمير المدينة بأكملها وتبعه زلزال أدى إلى مقتل 60 ألف شخص، ويعد أحد الزلازل الأكثر دمارًا فى العالم.
 
 وجبل إتنا يقع على الساحل الشرقى من صقلية، بالقرب من ميسينا وقطانية، ومن أكبر البراكين النشطة فى أوروبا حتى الآن، يرتفع نحو 3326 متر وتجدر الإشارة إلى أن هذا يختلف مع الانفجارات وهو الآن 21.6م أقل مما كان عليه فى 1865، وهو أحد انشط البراكين فى العالم، ويكاد يكون فى حالة مستمرة من الانفجارات، والآلاف من الناس يعيشون على المنحدرات والمناطق المحيطة بها. 
ثوران البركان
 
كما أن التربة البركانية الخصبة تساعد على التوسع فى الرقعة الزراعية، مع انتشار الكروم والبساتين فى سفوح الجبال وسهول قطانية واسعة تمتد إلى الجنوب، بسبب تاريخه النشط مؤخرا والقريب للسكان فقد صنفته الأمم المتحدة على أنه بركان عقدي.
 
وفى عام شهر يوليو من عام 2019 عاودت الحمم البركانية التدفق من فوهة البركان، وبلغت الحمم ارتفاعا شديدا، وصل إلى 1,5 كلم من نقطة الانبعاث، وأدى ذلك لاتخاذ الشرطة إجراءات للأمن والسلامة كإغلاقها مطارين بمدينة كاتانيا فى جزيرة صقلية، والتى تعد أقرب المناطق من مركز نشاط البركان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة