أكرم القصاص - علا الشافعي

نشروا لك.. رواية "عشرة أسابيع بجوار النهر" و"فن الهبدلوجى" و"سكتك خضراء"

السبت، 11 يناير 2020 06:00 ص
نشروا لك.. رواية "عشرة أسابيع بجوار النهر" و"فن الهبدلوجى" و"سكتك خضراء" معرض القاهرة الدولى للكتاب ـ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر لعدد من الكتاب أعمالهم الإبداعية، للمشاركة بها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، وينطلق يوم 22 يناير الجارى حتى يوم 4 فبراير المقبل، فى مركز المعارض بالتجمع الخامس، وتأتى دولة السنغال دولة ضيف شرف المعرض، ويأتى جمال حمدان شخصية عام المعرض، ومن ذلك صدور رواية "عشرة أسابيع بجوار النهر"، كتاب سكتك خضراء، "فن الهبدلوجى".

صدور رواية "عشرة أسابيع بجوار النهر" لـ عبدالله الوصالى

عشرة أسابيع بجوار النهر
عشرة أسابيع بجوار النهر

 

صدر حديثا عن دار مسيكلياني بتونس، رواية بعنوان "عشرة أسابيع بجوار النهر"، للكاتب السعودى عبدالله الوصالى، حيث يجسد فى روايته الثالثة أبعاد الصراع الثقافى العربى – العربى، و بعدا مهما من الصراع العربي- الاسرائيلي من خلالا شخصياته التى أختارها من فئة المثقفين لتعكس أزمة المثقف أو أزمات المثقف.

ويقول الكاتب إن إحدى شخصيات الرواية الأبرز هى المترجمة الأمريكية (ميرا) وحكايتها العاكسة لمأزق المترجم عندما يعود لأصله، حيث أن الترجمة منذ القديم سبيل الشعوب إلى الانفتاح على ثقافة الآخر بمكوناتها المختلفة، تظهر هنا كسبيل المرء إلى رحلة داخلية فى ثقافته الأصيلة لفهم جذور له نبت بعيدًا عنها، كذا شأن(ميرا) بطلة الرواية فتاة عربية الأصل أميركية المولد ألقت بها الترجمة فى مجاهل بحث أعمق داخل مجتمع من المثقفين صغير يتخلله من التنافر ما يتخلله من الأشباه والنظائر، وأعنف أشكال التنافر ما يتفجر بين الكتاب العرب من عقد اجتماعية، ومشاكل سياسية حملها "الربيع العربى"، فطفت على سطح أرض، مثلت مسرحا محايدا، أسئلة عنيفة ومواقف متناقضة من واقعهم السياسي البائس، وصناعة الإرهاب وحقوق المرأة، وسؤال الهوية، و استعرت تهم متبادلة لم تزد الأشقاء إلا شقاقًا، وهكذا تُوقف (ميرا) العمل على الترجمة وتندفع في رحلتها تلك إلى البحث في تاريخ العالم العربي والشرق الوسط بالخصوص طلبًا للغوص في ثقافة الكتاب من أجل معرفة أرواح مبدعي النصوص التى تنوى ترجمتها وتخفيف درجة الخيانة، فتجد نفسها رسول سلام لن تسلم شواطئه هو أيضًا من عنف التغيير.

صدور كتاب سكتك خضراء لـ محمد سامى

سكتك خضراء
سكتك خضراء

 

صدر حديثًا عن دار الهالة للنشر والتوزيع كتاب "سكتك خضراء"، للمهندس محمد سامى، يتناول الكتاب فوائد ركوب الدراجة للنساء والبنات، وكيفية اختيار الدراجة المناسبة للأوزان الثقيلة؟، كما يوضح طرق اختيار كرسى الدراجة المناسب، ويستعرض ثقافة الدراجات حول العالم، وما هو مؤشر كوبنهاجن، بالإضافة إلى  أنواع الدراجات، وأهم الأكسسوارات الخاصة بالدراجة، وما هي إرشادات الأمن والسلامة لركوب الدراجة.

صدور كتاب "فن الهبدلوچِى" لـ رضا سليمان

فن الهبدلوچِى
فن الهبدلوچِى

 

صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع، كتاب "فن الهبدلوچِى" للروائى والإعلامى رضا سليمان،  حيث يقدم الكاتب نظرات خاصة بالتغيرات التى حدثت فى التركيبة النفسية والاجتماعية لمجموعة من شرائح المجتمع تتواجد فى مختلف المجالات.

ويقول الكاتب رضا سليمان فى مقدمة الكتاب : الحقيقة أن التصنيف المنتظر لهذا الكتاب.. هو أنه "لا تصنيف".. فهو كتاب يتحدث عن ظواهر اجتماعية نفسية وعلاقات مختلفة تتحكم فيها الطبيعة البشرية، يتأثر بالسياسة والاقتصاد، هو نتاج خليط من كافة تفاصيل الحياة.. إنه: "نظرات تأملية داخل تجاويف المجتمع بعدما أعملنا فيها مبضع النقد والتشريح والتحليل"، إنه: "كتاب يرصد بعين ساخرة أفعال وأحداث مبكية".عبر هذه الصفحات ستجد النماذج البشرية المطروحة بداخله والتي ستثير حفيظتك وتجعلك تضحك أحيانًا وتتألم كثيرًا.. ستجد أنك بالفعل تعاملت معها من قبل وأنها موجودة ومنتشرة حولك منذ القدم وإن اختلفت صورها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة