رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا يعلن استقالته من منصبه بعد اشتعال مظاهرات ضده

الأحد، 12 يناير 2020 08:39 م
رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا يعلن استقالته من منصبه بعد اشتعال مظاهرات ضده الرئيس الأبخازي راؤول خاجيمبا
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأبخازي، راؤول خاجيمبا،  استقالته من منصبه، وذلك حسبما افادت فضائية "اكسترا نيوز" فى خبر عاجل منذ قليل.

 

وكان نائب الرئيس الأبخازي، أصلان بارتسيتيس، أعلن اليوم الأحد، أن رئيس البلاد، راؤول خاجيمبا، وقع وثيقة استقالته من منصبه.

 

وقال بارتسيتس لوكالة "سبوتنيك" بشأن استقالة الرئيس "نعم، من أجل عدم إراقة الدماء، ومن أجل ضمان بعض الاستقرار في الجمهورية، قرر توقيع وثيقة الاستقالة".

يذكر أن متظاهرين اقتحموا، يوم الخميس الماضي، مبنى إدارة رئيس أبخازيا راؤول خادجيمبا، مطالبين باستقالته، ويرجع ذلك إلى عدم رضا المتظاهرين عن عمل القضاء بشأن قضية المعارض ألخاس كفيتسينيا، الخاسر في الانتخابات الرئاسية، إضافة إلى تدني الوضع الاجتماعي والاقتصادي ومستوى الفساد في البلاد.

ويقع إقليم أبخازيا وعاصمتها سوخومي الذي يتمتع بحكم ذاتي، في شمال غرب جورجيا على البحر الأسود، وتعتبر أبخازيا نفسها دولة مستقلة عن جورجيا واقعياً. 
 
وكانت أبخازيا من قبل جمهورية تابعة لجورجيا منذ عام 1931. وقد طالبت الحركة الوطنية الأبخازية "إيدجيلارا" وتعني الوحدة، عام 1989 بالانفصال عن جمهورية جورجيا.
 
ومع بداية اتجاه جورجيا إلى الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي، تنامى الشعور لدى الأبخاز بخطر فقدان الهوية والذوبان في الجمهورية المستقلة، لتبدأ أولى جولات الصدام والعنف بين الجانبين يوم 16 يوليو سنة 1989 في سوخومي قتل أثناءها 16 جورجيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة