صدر حديثا.. "مشاهير وشهداء فى الجنة" فانتازيا سياسية لـ محمد زيان بمعرض الكتاب

الأحد، 12 يناير 2020 05:00 ص
صدر حديثا.. "مشاهير وشهداء فى الجنة" فانتازيا سياسية لـ محمد زيان بمعرض الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا للكاتب الصحفى الزميل محمد زيان، الصحفى بجريدة الأخبار، كتاب جديد بعنوان "مشاهير وشهداء في الجنة.. أهل يناير يتكلمون"، وهو فانتازيا سياسية لحوار خيالي يدور في الجنة بين شخصيات سياسية شاركت وعاصرت أحداث يناير 2011 في مصر وبعض بلدان المنطقة العربية.
 
يدور الكتاب حول مجموعة شخصيات خيالية التقت في وقت ما داخل جنة خيالية - حسب تصور الكاتب - ودار بينها حوار ات نقدية للسلوك الاجتماعي الذي كان موجوداً وقتذاك، والسلوك السياسي حسن التقت هؤلاء في ميدان الأحداث.
 
81861290_103027261229989_8186248369581064192_o
 
ويحتوى الكتاب على مقدمة وثلاثة عشر مشهدا هي: موكب الألتراس، في ملعب الاسكواش، الناشط والقهوجي، مينا والبطريرك، طرة ومأمور السجن، ميدان الموسيقى، من أنتم، ظاظا وسوسو وبطاطا، محروس مصاب ثورة، المزور ومدير البنك، المرشد والمشير، رئيس الجالية والسفير، و"في القصر الكبير"، وقبل النهاية حين يقف شخص كان منعزلاً وغير مشاركاً في الحوارات التي دارت داخل النص المسرحي ويعلن رفضه لكل المفاهيم التي دارت واعتراضه على ما جرى ويؤكد للجميع أنهم في جنة وهمية.
 
يعرض الكتاب من خلال الحوارات التي جرت بين كل شخصية وآخرى سلسلة من المواقف السياسية والاجتماعية التي ساهمت في هذا التحول والتغيير الذي هب على المنطقة، ومنها مصر، في إطار من النقد والتشريح لكل المفاهيم التي أعقبت عملية التغيير هذه وما أدى اليها من مقدمات وعوامل مساعدة، فضلاً عن تقديم وصف الشخصيات المشاركةً في هذا النص من زاوية نقدية يطرحها كل طرف عندما يلتقي الثاني.
 
ويستعرض جزء من الكتاب لأطروحات حول الخطاب الديني وتغييره وما طرح في هذا الاتجاه على لسان أحد المفكرين العلمانيين داخل القصر الكبير.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة