"التضمير" مهنة تجذب الشباب إلى سباقات الهجن.. "المضمرون" مدربون مهرة لتأهيل الهجن لقنص الجوائز.. الفجر والغروب أوقات التدريب ونظام غذائى لكل مطية.. والهجن الأكبر سنا تحتاج إلى جهد أكبر لتحتفظ بلياقتها

الإثنين، 13 يناير 2020 09:30 م
"التضمير" مهنة تجذب الشباب إلى سباقات الهجن.. "المضمرون" مدربون مهرة لتأهيل الهجن لقنص الجوائز.. الفجر والغروب أوقات التدريب ونظام غذائى لكل مطية.. والهجن الأكبر سنا تحتاج إلى جهد أكبر لتحتفظ بلياقتها مضمار الهجن
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التضمير" أصبحت أهم مهنة فى عالم سباقات الهجن تجذب إليها شباب من أعمار مختلفة دورهم تدريب الإبل وتأهيليها بدنيا وصحيا لتخوض السباقات ويطلق عليهم اسم مضمرين.

المدربون الشباب للهجن، وكما فى كل ميدان رياضى هم من يملكون سر فوز الهجن وتحقيقها مكاسب وحصد جوائز لملاكها، وكلما حقق هجين فوز يكون التساؤل بين ملاك الإبل من "مضمره"، والذى بدوره يتفنن فى تأهيل من يدربها من الهجن لتحقيق مركز بطرق وابتكارات يختلف فيها كل "مدرب" عن الآخر، وتتم داخل معسكر مغلق يقام بجوار كل مضمار سياق ينتقل إليه فضلا عن معسكر دائم وهو مكان تربية الهجن .

مضمرين الهجن
مضمرين الهجن

المدربون للهجن الشباب تحدثوا عن تجربتهم لـ "اليوم السابع" من مضمار شرم الشيخ لسباقات الهجن، حيث الاستعداد لجولة سباقات جديدة تنطلق الخميس، وهم استبقوا البطولة بتحضيرات تعكس تجربتهم كشباب نجحوا فى مهنتهم وكلا ينتظر حصاد جهده . 

قال الشاب العشرينى محمد أبوسالم أبوناصر، أنه يمتهن هذه المهنة منذ كان فى السادسة من عمرة، حيث يرافق الأبل فى صحراء محافظة الإسماعيلية، وتحديدًا فى منطقة سرابيوم، لافتا أنه كأى مضمر دوره الرئيسى تدريب الهجن بجولة عمل يومية تنطلق من الفجر حتى ساعات الشروق الأولى، وجولة مسائية مع مغيب شمس كل يوم خلالها يقوم بسوق الهجن فى مجموعات تسير لمسافات بدون إنقطاع وبحركة مشى هادئة فى البداية ثم سريعا مع إتباعها نظام غذائى يشرف هو على كل مراحله.

 

محمد العيادى
محمد العيادى

وأضاف سالم أبو سلامه أبو على أبوناصر، أن "التضمير" هى مهنته التى بدأته منذ 3 سنوات ولا يزال مواصلا .

واستطرد قائلا "متفائل خير دائما لأن فى ثقافتنا الإبل خير ولا يأتى منها إلا خير".

وتابع أنه خلال مسيرته استطاع أن يصل بهجن يقوم بتدريبها لمراكز تراوحت بين الثانى والرابع، وتابع "دائما أكون سعيد بكل فوز تماما كما يكون أى مدرب رياضى سعيد بفوز فريقه".

ويكشف "اجميعان سلامه" الذى قضى فى المهنة 10 سنوات من عمره الذى شارف على الثلاثين عن جانب من كواليس من مهنة التضمير بقوله أنه يوميا يقوم بسوق الهجن لمسافات تتباين بين 12 إلى 15 كيلو ، والمسافة الأطول هى للهجن التى يتجاوز عمرها 6 سنوات وتعتبر كبيرة فى السن وتحتاج لمجهود بدنى مضاعف لتحافظ على لياقتها وشبابها.

محمد ابو سالم
محمد ابو سالم

وأضاف أن نوع الوجبات من البرسيم وغيره من احتياجات كل بعير مهمة، وكذلك كمية ومواعيد شرب الماء .

وأشار أن المضمر هو شخص عادى يأتمنه أصحاب الأبل عليها، وهى ثروة تقدر بمئات الآلاف وقد تزيد بحسب عددها وكل مضمر يتفق مع صاحب الهجن على نوعية التعامل المالى فالبعض يعمل براتب شهرى وأخرين بنسب مايتحقق من مبيعات للهجن التى تحقق الفوز .

وبدوره قال الشاب العشرينى محمد حسين العيادى، أنه بدأت تجربته مع تضمير الهجن عام 2014، وكان أول من شجعه وعلمه والده وكان صاحب فضل فى مسيرته التى خلالها قام بتضمير هجن ومرافقتها فى كل ميادين الهجن المصرية، وفى مشاركات مصر بسباقات المملكة العربية السعودية .

وأضاف العيادى أنه كأى مدرب لأى لعبة يعشق أشواط التحدى لايرضى بأقلها، واستطاع أن يكسب أهم رموز المراكز الأولى خصوصا فى أعوام 2016 و2019.

 

أحد المضمرين مع الهجن
أحد المضمرين مع الهجن

وأشار أن التضمير مهنة أصبحت مهمه للهجن المصرية، وهى تحدد جودة وقوة الأداء فى كل ميدان وتميز الهجن، لافتا إنها شهدت خلال الفترة الأخيرة تميز وتألق وتحقيق أرقام جديدة وغير مسبوقة كان أخرها فى شوط للهجن مختلط من كل الأعمار كسر حاجز زمن 9 دقائق و50 ثانية لمسافة 6 كيلو مترات .

المدربون الشباب أجمعوا على جاهزية الهجن التى يدربونها على خوض سباق الهجن بشرم الشيخ، وقالوا أنهم يقومون يوميا بتدريبات مكثفة وعينهم على الفوز وكسب الجوائز.

يذكر أن الاتحاد المصرى للهجن، أعلن تحديد موعد مهرجان شرم الشيخ لسباق الهجن التنشيطى الثالث بدعم ورعاية دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 16 إلى 18 يناير الجارى بمضمار سباق الهجن فى مدينة شرم الشيخ .

وقال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن لـ "اليوم السابع"، أنه خلال هذه الفترة ستجرى فعاليات المهرجان التى تتنوع مابين سباقات وتنافس على المراكز الأولى وتشارك فيه الهجن من "الإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء، والسويس والشرقية والقاهرة ومحافظات الصعيد والوادى الجديد"، وعروض تراثية من على ظهور الهجن يقدمها الهجانة من دولة الأمارات العربية المتحدة، وعروض فنون تراثية تقدمها فرق الفنون الشعبية ، وفعاليات منوعة أخرى .

المضمرين فى معسكر تدريب الهجن
المضمرين فى معسكر تدريب الهجن


وأشار رئيس إتحاد الهجن الرياضى المصرى، إلى أن مهرجان سباق الهجن التنشيطى الثالث تجرى الاستعدادات لانطلاقته بدعم ورعاية اتحاد الهجن الإماراتى وينظمه الإتحاد المصرى للهجن ومحافظة جنوب سيناء، وأن محافظة جنوب سيناء، تقوم بتوجيهات اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بمجهودات عالية من نوعها لنجاح المهرجان، ويشرف ويتابع اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ الوقوف على كل التجهيزات ميدانيا .

وأضاف أنه تم عمل تجهيزات فنية خاصة بممرات السباق والمضمار ومسرح العرض والمنصة الرئيسية ، ومقررًا أن يقام هذا السباق بشكل جديد من نوعه .

وأوضح رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن مهرجان سباق شرم الشيخ التنشيطى الثالث للهجن، هو استمرار لسلسلة سباقات تقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى والقادم يحمل رقم 3 ومقررا تواصل السباقات شهريًا وتختتم بسباق فى ابريل المقبل تزامنا مع احتفالات ذكرى تحرير سيناء .

 

 

المضمرين مع الهجن
المضمرين مع الهجن

 

تدريب الهجن للسباقات
تدريب الهجن للسباقات

 

تدريب الهجن
تدريب الهجن

 

جميعان سلامة
جميعان سلامة

 

سالم سلامة
سالم سلامة

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة