المرصد التونسى يطالب الرئيس بتوسيع الحوار حول اختيار رئيس الوزراء

الإثنين، 13 يناير 2020 03:00 ص
المرصد التونسى يطالب الرئيس بتوسيع الحوار حول اختيار رئيس الوزراء قيس سعيد الرئيس التونسى الجديد
تونس /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب المرصد الوطنى التونسى للدفاع عن مدنية الدولة الرئيس قيس سعيد بتوسيع دائرة الحوار حول اختيار شخصية رئيس الوزراء الذى سيكلفه وفقا للدستور فى غضون عشرة أيام بدأت منذ الجمعة الماضى حين أسقط البرلمان حكومة الحبيب الجملى مكلف حركة النهضة الذى فشل فى نيل ثقة النواب.

وأكد المرصد فى رسالة "مفتوحة" وجهها إلى قيس سعيد اليوم الأحد، أهمية اختيار شخصية وطنية مستقلة من بين الكفاءات الوطنية لديها رؤية استراتيجيّة شاملة وخطة واضحة حول الوضع الراهن وبشأن الحلول الممكنة لما تواجهه البلاد من صعوبات اقتصادية ومشكلات اجتماعية وتحديات خارجيّة.

كما طالب المرصد التونسى الرئيس باعتماد التناصف فى تشكيل الحكومة القادمة، مشيرا إلى أن رسالته تأتى فى مرحلة حساسة تمر بها البلاد وضمانا لاستقلاليّة القرار وإرساء أسباب الأمن والسلام، خصوصا فى ظل النزاعات الإقليمية والتجاذبات الداخليّة والخارجية.

ودعا المرصد إلى إشراك المجتمع المدنى الديمقراطى إلى جانب الأحزاب السياسة، فى مسار اختيار الشخصية التى ستتولى تشكيل الحكومة، بما يضمن استقرارها فى ظل استمراريّة الدولة وتحقيق الأهداف المنشودة.

كما حث على توجيه الشخصية المكلفة إلى اختيار حكومة إنقاذ وطنى محدودة العدد، "تحترم مبدأ التناصف الذى نصرّ عليه تكريسا للمساواة، وتعتمد الكفاءة فى الاختصاص، بعيدا عن كل أشكال المحاصصة، وذلك فى إطار برنامج حكومى محدد ومدروس تتوفر فيه الشروط القادرة على تحقيق الإنقاذ الوطنى المطلوب".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة