أكرم القصاص - علا الشافعي

لحظة مفزعة.. صاعقة تتسبب فى زيادة انفجار بركان الفلبين (فيديو)

الإثنين، 13 يناير 2020 05:33 م
لحظة مفزعة.. صاعقة تتسبب فى زيادة انفجار بركان الفلبين (فيديو) صاعقة تضرب بركان الفلبين
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو، منذ قليل، نقلته صحف عربية وعالمية، يظهر لقطات جديدة مصورة أفزعت قلوب المشاهدين لصاعقة تضرب جبل الفلبين وتتسبب بزيادة انفجار بركان "تال" في الفلبين، ليصل ارتفاعه إلى 9 أميال في الهواء، وعقب هذه التطورات رفعت السلطات فى البلاد مستوى التأهب لأعلى درجة، تحسباً لتبعيات هذا الانفجار الذى يتوقع حدوثه في الساعات القليلة أو الأيام القادمة.

حذر المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل، اليوم الإثنين، من حدوث أمواج مد عاتية "تسونامى" فى حالة انفجار بركان "تال" الذي بدأ بإطلاق حمم بركانية، مما تسبب فى انتشار رماد دخانى، وأفاد المعهد - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" - بأن انفجار البركان الواقع في مقاطعة "باتانجاس" ، قد يتسبب في وقوع "تسونامى" فى المنطقة التي تحيط البركان، مشيرا إلى أن السلطات قامت برفع حالة التأهب إلى ثاني أعلى مستوى له منذ أمس الأحد.

زيادة انفجار بركان الفلبين
زيادة انفجار بركان الفلبين

 

وتوقع المعهد انفجار البركان خلال الأيام القليلة القادمة، موضحا أن البركان "تال " يعد من البراكين الصغيرة "جدا" ، لكنه في الوقت ذاته يمثل خطرا شديدا، حيث يتشكل من بركان داخل بركان.

 

وقد أدت تلك التطورات إلى إلغاء 240 رحلة طيران دولية، بعد إغلاق مطار "نينوي أكينو" الدولى.

صاعقة بركان الفلبين
صاعقة بركان الفلبين

 

صاعقة تضرب بركان الفلبين
صاعقة تضرب بركان الفلبين

 

يذكر أن البركان " تال " يقع على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب وسط العاصمة الفلبينية ( مانيلا )، وتم إغلاق المدارس وإيقاف أنشطة الشركات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى إغلاق مطار العاصمة، مما تسبب في إلغاء أكثر من خمسمائة رحلة جوية دولية ومحلية.

 

وحثت السلطات الفلبينية على "إجلاء كلي" لما يقرب من نصف مليون شخص بالقرب من العاصمة مانيلا، بعد أن أطلق بركان "تال" رمادا يصل طوله إلى 14 كيلومترا فى الهواء، مما أثار مخاوف من إمكانية ثوران البركان، وذكرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية اليوم الاثنين، أن المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل رفع مستوى التأهب في بركان "تال" إلى المستوى "الرابع"، ما يعنى أن الثوران يمكن أن يحدث في الساعات أو الأيام القادمة.

 

وقد أرسل الجيش 20 مركبة عسكرية ونشر 120 فردا للمساعدة في عملية الإجلاء، وأكد وزير الدفاع من جانبه أن المروحيات على أهبة الاستعداد لإجلاء الأشخاص، وحث السكان المقيمين في مناطق قريبة من البركان على عدم التردد في مغادرة منازلهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة