أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تبدأ أولى خطوات التحول لمحور الطاقة بالعالم.. بدء تجارب التشغيل بخط الربط مع السودان و الافتتاح الرسمي نهاية الأسبوع.. وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": مصر ستدخل بقوة فى مشروعات الربط الكهربائي

الإثنين، 13 يناير 2020 08:00 ص
مصر تبدأ أولى خطوات التحول لمحور الطاقة بالعالم.. بدء تجارب التشغيل بخط الربط مع السودان و الافتتاح الرسمي نهاية الأسبوع.. وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": مصر ستدخل بقوة فى مشروعات الربط الكهربائي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خطة مستقبلية تستهدف تنفيذ عدد من مشروعات الربط الكهربائي مع دول افريقيا وأوروبا لتنفيذ استراتجية الدولة فى أن تصبح مصر محور عالمى للطاقة، و لتصبح الكهرباء مصدر للدخل القومى لمصر تستطيع من خلالها توفير بيع الطاقة بالعملة الصعبة و احداث انتعاش فى الاقتصاد الوطني خاصه و ان هناك احتياطى يومى بالشبكة يصل الى 20 ألف ميجاوات.

و أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أنه من المستهدف أن تصبح الكهرباء فى المستقبل القريب مصدر للدخل القومي لمصر بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول  افريقيا و اوروبا و دول الخليج.

و أضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن إطلاق تجارب التشغيل بخط الربط الكهربائي بين مصر و السودان بقدرة 300 ميجا وات يعد باكورة مشروعات الربط التى تستهدف مصر انشاؤها خلال السنوات المقبلة ، لافتا إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من خط الربط مع الخرطوم نهاية الأسبوع المقبل بقدرة 50 ميجا وات.

و قال شاكر: مصر ستصبح محور رئيسي لتبادل الطاقة بينها و بين العالم أو بين دول العالم مع بعضهم البعض ، لافتا إلى أن أولى  مشروعات الربط الكهربائي مع  قبرص و السعوديه فى طريقها للبدء الفعلى فى الانشاء بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع.

وأوضح شاكر أن الربط الكهربائي مع قبرص  الكهرباء ستكون  قدرته  2000  ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع ، موضحا أنه سيتم تشغيله على مرحلتين  بقدرة الف ميجا وات  لكل مرحلة و سيكون عبارة عن خط مرور يسمح لأى دولة أخرى أن تستخدمه بعد أن يتم سداد رسوم مرور الطاقة.

وتابع شاكر: أسعار الكيلو وات ساعة التى سيتم بيعها للدول الأخرى سيتم تحديدها من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك ، موضحا أن الأسعار سيتم تحديدها حسب بعد المسافة بين مصر و الدولة المستوردة للطاقة.
 
ومن جانبه أوضح المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء أنه تم التنسيق مع الجانب السودانى من خلال الهاتف المحمول لاطلاق التيار فى خط الربط بين البلدين ، موضحا أن هناك وفد من الخبراء المصريين التابعين لمركز التحكم القومى لشبكة الكهرباء متواجد حاليا بمركز التحكم الرءيسي بالخرطوم للتنسيق قبل اطلاق التيار الكهربائي.

و أضاف فتحي  لـ"اليوم السابع" ، أنه من المقرر ان يتم تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر و السودان بقدرة 50 ميجا وات بعد انتهاء تجارب التشغيل ، موضحاً أنه سيتم تشغيل باقى المراحل تدريجياً لحين أنتهاء الجانب السودانى من الأعمال الخاصة بالمشروع.

و أشارفتحى  إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء أنتهت من إنشاء الخطوط الهوائية للمشروع بالكامل في وقت قياسى ، والمشروع شهد زيارات متبادلة بين البلدين لسرعة الانتهاء من تركيب المهمات بالخط السودانى لبدء تشغيل المشروع.

و تابع فتحى أنه تم الإنتهاء من خط الربط الهوائى المزدوج الدائرة توشكى (2) / وادى حلفا جهد 220 ك.ف ، لافتاً إلى أن الجهد الكهربائي للمحطة يبلغ 220/66 فولت وتعمل بنظام العزل بالهواء أو AIS  ، حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للتوسعات حوالى 32 مليون 550 ألف جنيه.

و أشار فتحي إلى أنه تم الأنتهاء من أعمال الحفر و المسح و الخرسانات بالمشروع بمعرفة الشركة الهندية المسئولة عن تنفيذ الخط بنسبة  100%










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة