أكرم القصاص - علا الشافعي

سبايك لى يكتب تاريخا جديدا بعالم السينما.. أول شخص أسمر من أصل إفريقى يتم تنصيبه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى لعام 2020.. وأول تعليقاته: شعرت بالصدمة والسعادة فى الوقت نفسه عندما تلقيت الخبر

الثلاثاء، 14 يناير 2020 03:00 م
سبايك لى يكتب تاريخا جديدا بعالم السينما.. أول شخص أسمر من أصل إفريقى يتم تنصيبه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى لعام 2020.. وأول تعليقاته: شعرت بالصدمة والسعادة فى الوقت نفسه عندما تلقيت الخبر سبايك لي
كتبت / رانيا علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء اختيار المخرج العالمي سبايك لي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لهذا العام ليصبح أول رئيس لجنة من ذوى البشرة السمراء، فهو أول شخص من أصل إفريقي أسمر يترأس أكبر مهرجان سينمائي في العالم، و كأن المخرج الشهير يسطر تاريخا جديدا في عالم السينما وفى تاريخ مهرجان كان .

وقد علق المخرج الأمريكي سبايك لي على تنصيبه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في بيان قائلا : " الأحداث السعيدة التي أتمناها تأتي لي بشكل غير متوقع، عندما تلقيت المكالمة التي أتيحت لي فيها الفرصة لرئاسة لجنة تحكيم كان لعام 2020 شعرت بالصدمة والسعادة والمفاجأة والفخر كل ذلك في الوقت نفسه".

وتابع قائلا: "بالنسبة لي كان مهرجان كان السينمائي إلى جانب كونه أهم مهرجان سينمائي في العالم له تأثير كبير على مسيرتي السينمائية".

وأضاف: "لقد بدأت في عام 1986 بأول فيلم روائي وهو " She Gotta Have It " ، الذي فاز بجائزة Prix de la Jeunesse في " quinzaine des réalisateurs ، كما تم ترشيح فيلمي Do The Right Thing للمنافسة على السعفة الذهبية في 1989، وفي 1991 رشح فيلمي Then Jungle Fever لنفس الجائزة".

واستكمل : " أما في عام 1996 فتم عرض فيلم Girl 6 بفعاليات المهرجان لكن خارج المنافسة، أيضا مشاركة فيلم " Summer Of Sam " عام 1999 ضمن " quinzaine des réalisateurs " ، و فيلم " Ten Minutes Older " عام 2002 و تم عرضه بفئة " certain regard "  .

وقال : " وفي 2018 فاز فيلمه " BlacKkKlansman " بجائزة  Grand Prize of the Jury و هو ما أهل العمل للعرض في دور السينما حول العالم وأهلت الفيلم لحصد جائزة الأوسكار أفضل سيناريو".

وأضاف سبايك لي : " يشرفني أن أكون أول شخص إفريقي يتم تعيينه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان، وعائلتي تشكر مهرجان كان السينمائي بيير ليسكور وتيري فريمو وشعب فرنسا العظيم الذي دعم مسيرتي السينمائية طوال أربعة عقود..سأظل دائمًا أقدر هذه العلاقة الخاصة".

المخرج سبايك لي (1)

المخرج سبايك لي

تبدأ فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 73 في مدينة كان الفرنسية من 12 مايو و حتي 23 مايو المقبل، وهو الحدث الذي يرصد تفاصيله عدد هائل من المواقع والصحف الفنية، كون مهرجان كان السينمائي هو أهم مهرجان سينمائي بالعالم، ومن المقرر ان يتم الكشف عن باقي لجنة تحكيم المهرجان في شهر أبريل المقبل وسط ترقب قطاع كبير من المعنيين بالسينما في العالم.

يذكر أن المخرج الشهير سبايك لي استطاع أن يقوم بإخراج عدد كبير من الأعمال المميزة التي حققت ردود افعال ايجابية ، وقد تنوعت بين أفلام روائية طويلة وقصيرة وأفلام وثائقية ، كذلك بعض الأعمال التليفزيونية، وقد وصل عددهم إلى 89 عملا، ومن أبرز هذه الأعمال " Bamboozled " و " Summer of Sam " و " She Hate Me " و " Miracle at St. Anna " و " Red Hook Summer " و " Oldboy " و " Chi-Raq " ، و غيرها من الأعمال .

المخرج سبايك لي (2)

المخرج سبايك لي









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة