أكرم القصاص - علا الشافعي

نائب رئيس مجلس السيادة السودانى يتوجه إلى جوبا للانضمام لمفاوضات السلام

الثلاثاء، 14 يناير 2020 02:27 م
نائب رئيس مجلس السيادة السودانى يتوجه إلى جوبا للانضمام لمفاوضات السلام الفريق أول محمد حمدان دقلو
الخرطوم(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالى بالسودان، رئيس وفد الحكومة إلى مفاوضات السلام، الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى جوبا، اليوم الثلاثاء، للانضمام إلى وفد مفاوضات السلام الجارية بدولة جنوب السودان، بين الحكومة والحركات المسلحة.

وكان في وداع دقلو في مطار الخرطوم وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن جمال عمر، ووزير الداخلية الفريق شرطة الطريفي ادريس.

وفى سياق أخر انطلقت اليوم الثلاثاء، في الخرطوم فعاليات اللقاء التشاوري لتوحيد رؤى أهل الشرق حول مفاوضات السلام، تحت شعار "كلنا في الرؤية شرق".
 
وشارك في إطلاق الملتقى عدد من أعضاء مجلسي السيادة والوزراء ومسئولون في حكومات ولايات شرق السودان، ومفوضية السلام، إضافة إلى مكونات أهل الشرق من اتجاهات وكيانات مختلفة.
 
ويأتي اللقاء لدعم جهود السلام في المفاوضات الجارية حاليا في جوبا عبر طرح أكبر قدر ممكن من أفكار ورؤى أهل الشرق، كما يهدف إلى تعزيز الترابط الداخلي لمكونات شرق السودان من أجل بناء سلام مستدام يعبر عن الجميع ويحقق التنمية والاستقرار.
ومن المقرر أن يناقش المشاركون في اللقاء، عددا من الأوراق والآراء وصولا إلى توصيات تدعم جهود السلام في المفاوضات بجوبا.
 
وعقدت سكرتارية لجنة الوساطة لمفاوضات السلام السودانية، التى تضم دولة جنوب السودان والأمم المتحدة و"يوناميد"، اجتماعا الاثنين، فى جوبا، تناول تقييم سير مفاوضات السلام السودانية فى مساراتها المختلفة، وقال عضو فريق الوساطة ضيو مطوك، فى تصريح صحفى، "إن الأسبوعين القادمين حاسمان فى عملية السلام فى السودان، لافتا إلى أن الاجتماع أجرى تقييما شاملا لما تم فى المفاوضات خلال الفترة السابقة، وناقش عمل الوساطة خلال المرحلة القادمة".
 
وأضاف، أن التفاوض يسير بصورة جيدة فى مساراته المختلفة، مشيرا إلى التوصل لاتفاق نهائى فى "مسار الوسط"، والتوقيع على اتفاق إطارى فى "مسار دارفور"، وأن مسار المنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق"، والشمال باتا على أعتاب التوقيع على الاتفاق الإطاري.
 
 
وأوضح مطوك، أن الأسبوع الحالى سيشهد تقديم المواقف الأساسية فى مسارات التفاوض المختلفة، وأن عملية التفاوض تسير بالصورة المطلوبة، حيث تعمل الوساطة على الوصول إلى اتفاق سلام شامل فى السودان فى الموعد المحدد منتصف فبراير المقبل.
 
وفى غضون ذلك، تواصلت اليوم فى جوبا، جلسات الحوار بين وفد الحكومة السودانية، برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي، ووفد "الحركة الشعبية" بقيادة مالك عقار، حول الاتفاق الإطارى المقدم من الحركة، وتناول الاجتماع عددا من القضايا التى شملها الاتفاق والتركيز على قضية نظام الحكم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة