البابا تواضروس يختص سوهاج بأطول زيارة في إيبراشيات مصر.. البطريرك يحمل لسوهاج ذكريات من طفولته.. حفاوة الاستقبال فاجأته ورغبته في تفقد كنائس الصعيد والاجتماع بأساقفتها وراء الإقامة الطويلة

الأربعاء، 15 يناير 2020 11:26 ص
البابا تواضروس يختص سوهاج بأطول زيارة في إيبراشيات مصر.. البطريرك يحمل لسوهاج ذكريات من طفولته.. حفاوة الاستقبال فاجأته ورغبته في تفقد كنائس الصعيد والاجتماع بأساقفتها وراء الإقامة الطويلة البابا في سوهاج
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصدت محافظة سوهاج نصيب الأسد من الزيارات الباباوية في إيبراشيات الكنيسة بمصر، إذ لم يسبق للبابا تواضروس الثاني الإقامة في أية محافظة مدة تزيد عن 48 ساعة، بينما تدخل اليوم زيارته لسوهاج يومها الخامس، تفقد خلالها البابا ايبراشيات المحافظة الستة.

طوال ستة سنوات تفقد البابا تواضروس عددا من الايبراشيات في محافظات مصر والمهجر، إذ سبق له وزار أسيوط ليشهد احتفالية مئوية مدارس الأحد بدير السيدة العذراء بدرنكة، في زيارة لم تزد عن 48 ساعة، كما سبق للبطريرك زيارة مدينة بورسعيد في زيارة قصيرة أيضا استغرقت يوما واحدا، كذلك نالت محافظة الإسماعيلية نصيبا مماثلا من الزيارات الباباوية حيث قضى فيها البابا يومين زار خلالهما الكنائس القبطية هناك وقناة السويس.

أما الإسكندرية عاصمة الكرسي المرقسي فتحظى بزيارات دورية للبابا الذى يفضل أن يترأس قداسات بعض الأعياد هناك مثل قداس عيد الغطاس، وقداس ذكرى استشهاد القديس مارمرقس وغيرها من الأعياد الصغرى، بينما تنال الأديرة القبطية عناية خاصة من البابا الذى يحرص على زيارتها من وقت لآخر، أبرزها دير الأنبا بيشوي، الذى يقضي فيه خلوته الأسبوعية في قلايته ومقره الباباوي هناك، كما زار البابا أيضا دير القديس الأنبا مكاريوس بجبل القلالي، حيث دشن كنائس هناك بصحبة معلمه الأنبا باخوميوس، بالإضافة إلى زيارات دورية يعقدها البطريرك لدير الأنبا مقار بوادي النطرون الذى يخضع لإشرافه شخصيا منذ مقتل الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس الدير.

حفاوة استقبال أقباط سوهاج
حفاوة استقبال أقباط سوهاج

لماذا اختص البابا تواضروس سوهاج بزيارة الخمسة أيام؟

تعتبر زيارة البابا تواضروس لسوهاج هي الأطول في زياراته الداخلية، ويرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها علاقة البابا تواضروس الشخصية بتلك المحافظة إذ قضى فيها بعض من سنوات طفولته حين نقل والده إليها قادما من البحيرة.

يقول البابا تواضروس عن سوهاج: بدأ يتكون بداخل قلبي رغبة أن أدخل كلية الصيدلة، وكان أبونا شنودة "المتنيح القمص شنودة غبريال" يمر علينا كل أسبوع ويأخذنا إلى الكنيسة.. أحمل كل الذكريات الطيبة لسوهاج وعندما أتيت هذه المرة عرفت أن كل أهل سوهاج طيبون".

حفاوة استقبال أقباط سوهاج فاجأت البابا تواضروس، إذ اصطف الأقباط في الشوارع المؤدية لمقرات المطرانيات التي تفقدها البطريرك، وازدحمت الكنائس التي صلى فيها بالأهالي الذين رغبوا في الصلاة خلفه أو نيل بركة السلام عليه.

زيارة البابا لسوهاج فرصة للاجتماع بأساقفة الصعيد

كما شكلت زيارة البابا تواضروس الثاني لسوهاج، فرصة له للاجتماع بأساقفة الصعيد الذين التفوا حوله، حيث شهد تلك الزيارة كلا من أنبا إسحق أسقف طما وأنبا بساده مطران أخميم وساقلتة، الأنبا إشعياء مطران طهطا وجهينة، والأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوأنس أسقف أسيوط، والأنبا مرقوريوس أسقف جرجا، والأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنوده بسوهاج، والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية والأنبا يواقيم الأسقف العام لإسنا وأرمنت، والأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق، والأنبا ساويرس الأسقف العام والمشرف على أديرة القديسين الأنبا توماس بالخطاطبة وإخميم والأنبا موسى بالعلمين والأنبا بقطر بالخطاطبة، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط والأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء بجبل أخميم والأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر.

وزار البابا تواضروس خلال جولته بمحافظة سوهاج ستة ايبراشيات واجتمع بكافة مجالس الكهنة هناك وهي ايبراشيات سوهاج وأخميم وساقلته ، وجرجا وطما وطهطا كما يزور البابا أيضا دير الانبا شنودة بسوهاج ودير السيدة العذراء بجبل أخميم.

البابا وأساقفة الصعيد
البابا وأساقفة الصعيد
 
 
البابا في سوهاج
البابا في سوهاج

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة