أكرم القصاص - علا الشافعي

إبراهيم سعيد يواجه دعاوى طليقته بمحكمة الأسرة.. طالبته بسداد 208 ألف مصروفات دراسية ونفقه مأكل وملبس وفرش لنجله.. 28 يناير نظر أولى الجلسات.. قانون الأحوال الشخصية: الدفع أو الحبس حال ثبوت يسر حالة الزوج

الخميس، 16 يناير 2020 02:30 م
إبراهيم سعيد يواجه دعاوى طليقته بمحكمة الأسرة.. طالبته بسداد 208 ألف مصروفات دراسية ونفقه مأكل وملبس وفرش لنجله.. 28 يناير نظر أولى الجلسات.. قانون الأحوال الشخصية: الدفع أو الحبس حال ثبوت يسر حالة الزوج إبراهيم سعيد_أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت مطلقة إبراهيم سعيد دعوي مصروفات دراسية، أمام محكمة الأسرة بالمعادي، طالبت فيها بإلزامه بسداد 117 ألف و450 جنيه، وذلك عن الأعوام الدراسية "2017-2018"، و"2018-2019"، "2019-2020"، لنجله أدم.

كما شهدت محكمة الأسرة بالمعادى، عدة دعاوي قضائية، ضد اللاعب إبراهيم سعيد، مدافع منتخب مصر السابق، والمقامة من مطلقته ابتسام علاء، وذلك للمطالبة بحبسه لتخلفه عن سداد مبلغ 90 ألف و750 جنيه، متجمد نفقة صغير وبدل فرش وغطاء، وذلك عن مدة 15 شهرا، بواقع 6000 جنيه شهريا كنفقة مأكل وملبس، و50 جنيه شهريا كبدل فرش وغطاء.

إبراهيم سعيد لاعب الكره السابق

إبراهيم سعيد لاعب الكره السابق

وذكرت ابتسام فى الدعاوي القضائية التى أقامتها، أن اللاعب يمتنع عن سداد المصروفات اللازمة لنجله أدم، مما دفع مطلقته لسدادها من مالها الخاص بعد أن قامت بإبلاغ المشكو في حقه بكافة الطرق القانونية لتأدية المبالغ، وفقا لطلب التسوية رقم 1930 لسنة 2019، وامتنع بعدها اللاعب عن الحضور بعد إعلانه قانونا، ودفع المبالغ، رغم يسار حاله، كونه يعمل حاليا كمدير فني بنادي جولدي الرياضي، مما دفع المحكمة لإحالة الدعوي إلى المحكمة.

وأكدت المدعية فى دعواها أن المادة رقم 76 مكررا فى القانون رقم 1 لسنة 2000، تنص فى فقرتها الأولى على أنه إذا أمتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر فى دعاوي النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التى أصدرت الحكم التى يجري التنفيذ بدائراتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به، وأمرته بالأداء ولم يمتثل، حكمت المحكمة بحبسه مدة لا تزيد عن 30 يوم.

طليقه ابراهيم سعيد ونجلها
طليقه ابراهيم سعيد ونجلها

وحددت محكمة أسرة المعادي، جلسة 28 يناير المقبل، لنظر دعوى الحبس، التى أقامتها مطلقة اللاعب إبراهيم سعيد، بعد تخلفه عن دفع المتجمد المقدرب 90 ألف و750 جنيهًا، قيمة نفقة نجله وبدل فرش وغطاء له.

وكانت زوجة اللاعب السابق، قد تقدمت بطلب لمكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة أسرة المعادي لتطليقها منه طلقة بائنة خلعا، مقابل تنازلها عن جميع حقوقها المادية والشرعية، ورد قيمة مقدم الصداق المبرم في عقد الزواج، بعد زواجه عرفيا من سيدة مغربية.

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أقر وجوب نفقة التعليم على الأب بأن يعد أولاده الصغار بتعليم ما يجب تعليمه حيث أن نفقة التعليم فى هذه الحالة نوع من حضانة ورعاية الأب الواجبة لأبنائه آياً كانت حالته المالية، ولا يلزم بالحاقة بالتعليم الخاص أو الأجنبى إلا إذا كانت حالتة المالية تسمح.

وتضمن المستندات المطلوبة لنظر دعوى المصروفات المدرسية، شهادة ميلاد الصغير، وما يفيد يسار الزوج من "مفردات مرتب وتحريات الدخل، بالإضافة إلى حكم انتقال حضانة الصغير لأحد النساء دون والدته إن وجد، شهادة من جهة الدراسة تفيد قيد الصغير بها، ومستند يفيد بقيمة المصاريف الدراسية الخاصة به".

كما أن نفقة الصغار على أبيهم حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بانفسهم "، وذلك بعد ثبوت أنه قادر على سداد ما يحكم به، بجميع طرق الإثبات وتقبل فى ذلك التحريات الإدارية وشهادة الشهود.

وحكم نفقة الصغار، واجب النفاذ، وإذا أمتنع من صدر بحقه عن التنفيذ دون سبب 3 شهور يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ،وفقا لنص المادة 293 عقوبات، وتشمل المستندات اللازمة لتقديم دعوي نفقة الصغار، شهادة ميلاد الصغير، بالإضافة إلى ما يفيد يسار المدعى عليه .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة