وزير التعليم العالى يفتتح المركز الجامعى للتطوير المهنى بجامعة أسوان.. "زفة نوبى" فى استقبال ضيوف الاحتفال بمقر جامعة أسوان.. وخالد عبدالغفار لرئيس الجامعة الأمريكية: "بتتكلم عربى أحسن منى"

الخميس، 16 يناير 2020 05:00 م
وزير التعليم العالى يفتتح المركز الجامعى للتطوير المهنى بجامعة أسوان.. "زفة نوبى" فى استقبال ضيوف الاحتفال بمقر جامعة أسوان.. وخالد عبدالغفار لرئيس الجامعة الأمريكية: "بتتكلم عربى أحسن منى" الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، اليوم الخميس، المركز الجامعى للتطوير المهنى بفرع الجامعة الجديد بمدينة أسوان الجديدة، بحضور اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وشيرى كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، والدكتور أشرف حاتم مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والسفير فرانسيس ريتشارد، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور ايهاب عبد الرحمن الرئيس الأكاديمى للجامعة الامريكية بالقاهرة، والدكتور محمد لطيف ، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية ، وقيادات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (7)

وعلى هامش الافتتاح، وصل وزير التعليم العالى والوفد المرافق له، إلى مقر جامعة أسوان الجديد بمدينة أسوان الجديدة، وكان فى استقباله "زفة نوبى" لفرقة الفنون الشعبية التابعة لفرع ثقافة أسوان، وسط تجاوب وفرحة من الحضور.

وفى سياق متصل أيضا، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، للسفير فرانسيس ريتشارد، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مازحا: "بتتكلم عربى أحسن منى".

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (1)

ثم انتقل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إلى احتفال افتتاح المركز الجامعى للتطوير المهنى بفرع الجامعة الجديد بمدينة أسوان الجديدة، وفى كلمته، أشاد وزير التعليم العالى والبحث العلمى بمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني ودورها فى تدريب الشباب الجامعى ومساعدة الشباب على خلق فرص العمل، كما قدم الوزير الشكر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية لدعمهما إنشاء 21 مركزا للتطوير المهنى بالجامعات المصرية، ووجه الوزير بضرورة ربط برامج التدريب لهذه المراكز باحتياجات سوق العمل للأقاليم الجغرافية فى مصر، وأكد الوزير على دور الجامعة فى خدمة المحافظة وتنمية المجتمع المحلى.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (2)

وفى افتتاح الكلمات، أكد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أن المركز الجامعى للتطوير المهنى بجامعة أسوان يأتى فى إطار جهود جامعة أسوان لتطوير وتنمية قدرات طلاب الجامعة استعدادا لدخول سوق العمل المصرى، حيث أن الجامعة قامت بإنشاء المركز الجامعى للتطوير المهنى بمقر الجامعة بمدينة أسوان الجديدة، وذلك من خلال الدعم الفنى والتعاون مع الجامعة الأمريكية، من خلال مشروع مراكز التطوير المهنى بالجامعات المصرية بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويعد هذا المركز رقم 14 بالجامعات المصرية، الذى يتم افتتاحه من خلال هذا المشروع، ويضم 6 مكاتب.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (3)

وصرح رئيس جامعة أسوان، بأن جامعة أسوان الوليدة تأخذ خطوات كبيرة نحو اتخاذ مكانتها اللائقة ضمن أفضل الجامعات ليس بمصر فقط ولكن عالميا أيضا وتعد سنة 2019 عام الإنجازات بعد تحقيق المركز الأول في تصنيف التايمز للاستشهاد العلمي، واحتلت المركز الثامن من ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى الوطن العربى. وقد تألقت الجامعة كذلك بنجاح كبيرفي تنظيم أسبوع شباب الجامعات الأفريقي الأول وحصول الجامعة على المركز 300 على مستوى العالم في التصنيفات العالمية في مجالات مثل التنمية المستدامة، والطاقة، وتصدرت الجامعة المركز الثانى فى مبادرة رئيس الجمهورية فى تطويرالمناطق العشوائية. اليوم تحتفل الجامعة بإنجاز جديد كأحدث إضافة نحو هذا الهدف بافتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، لخدمة الطلبة والخريجين عن طريق تأهيلهم وزيادة مهنيتهم وتنافسيتهم ومساعدتهم فى الحصول على فرص عمل أو البدء في مشروعات ريادة الأعمال الخاصة بهم مما سيكون له مردود إيجابي كبير على محافظة أسوان."

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (4)

وقال أشرف حاتم، مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إنه يوم من الايام الجميلة التى نسعد بحضورنا فى أسوان عاصمة شباب أفريقيا، مشيرا إلى فرع أسوان الجديد بمدينة أوان الجديدة أصبح صرح علمى كبير فى وقت صغير، مقدما التهنئة لأسوان على تقدمها وريادتها بعد حصولها على جوائز عالمية.

 

وأضاف "حاتم"، أن الهدف من هذه المراكز هى التنمية المستدامة، تقدمت بمشروع لهذه المراكز حتى تكون بيت خبره للإقليم كله بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لعمل دراسة لسوق العمل والمهارات المطلوبة للطلاب والأهالي الموجودين بالإقليم وتقدم هذه الدراسة للجامعة حتى يتم تنفيذها داخل المراكز حتى تقلل الفجوة بين الموجود فى اسوان خاصة ان المحافظات تختلف فى احتياجاتها وتطوير هذه المراكز ونتمنى استدامة هذه المراكز بعد تمويل الوكالة الأمريكية.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (6)

ومن جانبه، قال فرانسيس ريتشارد، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: ليس الطلاب نفسهم المستفيدين الوحيدين من هذا المشروع نتمنى أن كل الجامعة والمنطقة المحيطة تستفيد من هذا المشروع لأن هذا المشروع يجمع الطلاب مع اصحاب الاعمال ونتمنى أن يخدم برنامج الحكومة والجماعة فى خدمة المجتمع المحلى، احنا بقالنا 100 شنة خدمة لمصر والمنطقة، وسعداء بفرصة التعاون فى اسوان ونشعر ان مصر بيتنا ولدينا جذور هنا ممتدة ل100 سنة.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (5)

ومن جانبها، أوضحت شيرى كارلين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بأن هذا المركز سيزيد إلى تطلع الطلاب من أجل تحقيق حصادهم الدراسى إلى سوق العمل، وبنهاية 2021 سننتهى من 21 مركز على مستوى الجمهورية، وتعد هذه المراكز جزءا من الالتزام على نطاق اوسع بين الحكومة والقطاع الخاص، وسعيدة لسفرى لجميع الجامعات على مستوى الجمهورية وتحدثت مع الطلاب، لأنها تساعد الشباب على تطوير التفكير لمستقبلهم.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (8)

وتابعت شيرى كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر إن هذا المشروع يقوم بتعزيز قدرات التوظيف لخريجي الجامعات، ويخلق قنوات اتصال بين الجامعات وسوق العمل، بما يساهم في دعم الاقتصاد المصرى.

 

وأشار اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إلى استضافة أسوان لاجتماع المجلس الاعلى للجامعات مما يجسد اهتمام الدولة بأسوان.

 

وأضاف: أتقدم بالشكر لوزير التعليم العالى على اختيار أسوان ، وأيضا لما تقدمه أكاديمية البحث العلمى وجامعة أسوان لحلول جذرية لبعض المشاكل بالمحافظة، كما تقدم بالشكر الى الوكالة الامريكية لما تقدمه من جهود ومشروعات على أرض أسوان.

 

كما أشاد اللواء أشرف عطية بالجهود المتواصلة والخدمات الجليلة التى تقدمها وزارة التعليم العالى للمحافظة سواء بجهود أكاديمية البحث العلمى في دراسة ووضع الحلول الجذرية لمشكلة المياه الجوفية ، أو من خلال جامعة أسوان بإعتبارها بيت الخبرة والشريك الأساسى لنا فى التنمية المنشودة بإمكانياتها العلمية والتكنولوجية والبحثية ، مؤكداً على عمق العلاقات المصرية الأمريكية والتى تشهد حالياً العديد من مجالات التعاون البناء والقائم على المصالح المشتركة للشعبين الصديقين بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وهو الذى ينعكس على الجهود المتواصلة للوكالة الإمريكية للتنمية من أجل تعزيز الشراكة الحقيقية والدعم المستمر للمحافظة فى مجالات الصحة والتعليم والآثار ، بالإضافة إلى برامج رفع جودة ومستوى الخدمات الجماهيرية من خلال إنشاء ورفع كفاءة 5 مراكز للتطوير التكنولوجى وخدمة المواطنين ، فضلاً عن إنشاء مركز المعلومات الجغرافية بالمحافظة ، وتقديراً لجهودهم فى الإرتقاء بمنظومة التعليم الجامعى والخدمى قام محافظ أسوان بإهداء درع المحافظة لكل من وزير التعليم العالى والبحث العلمي وأيضاً لمدير بعثة الوكالة الإمريكية للتنمية الدولية، علاوة على رئيس الجامعة الإمريكية بالقاهرة، وأيضاً لمستشار الجامعة.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (9)

ثم انتقل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لافتتاح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة أسوان، والذي أنشىء بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى  (10)

جدير بالذكر ، وصل عدد كليات ومعاهد جامعة أسوان إلى 20 كلية ومعهد وبلغ عدد الطلاب بالجامعة 21514 طالبًا وطالبة. ويسعي مشروع مراكز التطوير المهنى بالجامعات إلى تمكين و إعداد نحو مليون طالب من طلاب الجامعات الحكومية، عن طريق تقديم خدمات التوجيه المهني ومهارات التوظيف وريادة الأعمال لزيادة القدرة التنافسية للخريجين من خلال 21 مركزاً للتنمية المهنية في 14 جامعة حكومية في القاهرة الكبرى والدلتا وصعيد مصر. وقد تم بالفعل افتتاح المراكز في جامعات المنيا وبني سويف والمنصورة والسادات والإسكندرية وسوهاج والزقازيق والمنوفية خلال الأشهر القليلة الماضية.

كما سيقوم فريق عمل الجامعة الأمريكية بتدريب وتأهيل موظفي مركزجامعة أسوان كمهنيين قادرين علي تقديم خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعة، بما يساهم في استدامة المركز والخدمات المهنية التي يقدمها، ومن خلال الشراكة مع منظمة العمل الدولية (ILO) ) سيقوم المشروع بتحديد الفرص والفجوات بأسواق العمل المحلية لمساعدة الجامعات في استيعاب ذلك في مناهجها الدراسية.

وفى سياق آخر، استضافت جامعة أسوان، اجتماع المجلس الأعلى للجامعات ، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالى، والدكتور محمد لطيف ، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات ، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية ، وقيادات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، وذلك داخل مقر الجامعة الجديد بمدينة أسوان الجديدة.

وكان المجلس الأعلى للجامعات عقد اجتماعه الشهرى الأخير برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة