أكرم القصاص - علا الشافعي

من هو الراجل الغامض وراء تمويل قطر لقنوات الإخوان؟.. محادثة المقاول الهارب فضحته.. عبدالرحمن أبو دية سمسار فلسطينى مسئول عن تمويل "مكملين والحوار وميدل إيست آى".. صاحب شركات إنتاج لإدارة إعلام الإرهابية

الأحد، 19 يناير 2020 09:00 م
من هو الراجل الغامض وراء تمويل قطر لقنوات الإخوان؟.. محادثة المقاول الهارب فضحته.. عبدالرحمن أبو دية سمسار فلسطينى مسئول عن تمويل "مكملين والحوار وميدل إيست آى".. صاحب شركات إنتاج لإدارة إعلام الإرهابية
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى المحادثة المسربة بين محمد على المقاول الهارب، وياسر العمدة الناشط الهارب ورد ذكر اسم عبد الرحمن أبو دية بوصفه الرجل الذى يأتى بالتمويل القطرى شهريا إلى قنوات الجماعة فى إسطنبول، لم يقل ياسر العمدة أكثر من أن "اللى بيجيب الشنطة كل شهر اسمه عبد الرحمن أبو دية، فلسطينى الأصل معاه الجنسية الإنجليزية، وشهرته أبو عامر، دى معلومة على الماشى، فيه غيرها كتير بس مش وقته يا صاحبى".

 

السؤال الذى قفز بعد انتهاء هذه المحادثة هو: من هو عبد الرحمن أبو دية؟
 

"اليوم السابع" فى مارس 2017 كان أول من أجاب عن هذا السؤال وكان اول من تناول اسم عبد الرحمن أبو دية وكشف عن دوره فى تمويل قنوات الإخوان، والغموض الذى يدور حول هذه الشخصية، وبداية فإن المعلومات المتوافرة تشير إلى أن عبدالرحمن أبو دية هو رجل أعمال فلسطينى يدير عدة استثمارات فى لندن وتركيا لديه نشاط واسع فى مجال العقارات، وكنيته أبو عامر.

لا توجد صورة واحدة على شبكة الإنترنت لهذا الشخص، لا أحد يعلم أن كان عبد الرحمن، أو أبو عامر هو اسمه الحقيقى، أم اسم ملفق، إلا أن ما اتفق عليه الجميع هو أنه المسئول الأول عن تمويل حزمة من وسائل الإعلام الإخوانية، وبالتحديد فإن حزمة التمويل، التى يحصل عليها «أبوعامر» تأتى من قطر وتوجه لمجموعة من القنوات والمواقع الإخوانية هى قنوات مكملين، والحوار، وموقع عربى 21، وموقع «ميدل إيست أى»، الذى يديره الكاتب الصحفى البريطانى «ديفيد هيرست».

 

من هم أعوان عبد الرحمن أبو دية؟
 

بين حزمة القنوات التى يجلب أبو دية التمويل لها من قطر يأتى ذكر اسم قناة "الحوار" فضائية التنظيم الدولى للإخوان، وبالتبعية يأتى ذكر اسم عزام التميمى رئيس مجلس إدارة القناة، وهو نفس الشخص الذى ذكر اسمه وائل غنيم الناشط السياسى فى حواره مع قناة مكملين، وأشار إلى دوره التخريبى فى الشأن المصرى عبر القنوات الاخوانية.

يبدو التساؤل منطقيا عن علاقة عبد الرحمن أبو دية، ومواطنه الفلسطينى عزام التميمى، ووفقا لما هو متواتر من معلومات فإن عزام التميمى هو الذراع اليمنى لعبد الرحمن أبو دية، بالأحرى هو الواجهة التى تتخفى وراءها الأموال القطرية، هو الذى يظهر ويتحدث على الشاشات بينما يختبئ أبو دية ولا يظهر له حتى صورة واحدة.

 

شركات السبوبة
 

لدى عبد الرحمن ابو دية مجموعة من شركات الإنتاج التى يختبئ وراءها التمويل القطرى، وتتولى هذه البرامج انتاج البرامج لقنوات مكملين والحوار منها «ايه تو زد» و«ريفليكشنز»، وهذه الشركات كان يتم تأسيسها بشراكة بين أبوعامر، ومراد جهاد، وأحمد الشناف، وأحمد زين المخرج المنشق عن جماعة الإخوان منذ سنوات وتتولى هذه الشركات إنتاج الأفلام الوثائقية التى تبثها قناتا الحوار ومكملين، ومؤخرا قامت الشركة، التى يشرف عليها مراد جهاد بإنتاج برنامج كلام كبير للإعلامى محمد ناصر، وتم بيعه لقناة مكملين، ويبث أيضًا على قناة الحوار الفلسطينية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة