تقرير أوروبى: تركيا ثانى أكثر دولة سجنًا للصحفين فى العالم

الإثنين، 20 يناير 2020 12:30 م
تقرير أوروبى: تركيا ثانى أكثر دولة سجنًا للصحفين فى العالم  سجون تركيا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناقش الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقريرًا حول حرية الإعلام في أوروبا خلال جلسة الجمعية العمومية المقررة غدا الثلاثاء، جاء فيه أن السجون التركية هي الأكثر اكتظاظًا بالصحفيين المعتقلين، وتم إعداد التقرير من قبل جورج فولكس البرلماني البريطاني ، ويحمل عنوان "سلامة الصحفيين في أوروبا وحرية الإعلام"، وقال في الجزء الخاص بتركيا: على تركيا أن تتوقف عن سوء استعمال قوانين الإرهاب والعقوبات، من أجل إسكات الصحافيين والصحافة.
 
واعترض كامل آيدن نائب حزب الحركة القومية التركي وعضو الجمعية البرلمانية لمجلس  أوروبا، ، خلال عملية التصويت في لجنة الثقافة والتعليم والإعلام.
 
وسلط التقرير لضوء على أن الصحفيين في تركيا يتم اعتقالهم لأشهر وسنوات بشكل عشوائى، قبل أن يتم عرضهم على المحكمة المختصة، وأكد أن هذا الوضع مخالف لحرية التعبير والفكر، كما سلط الضوء على انتقادات هذا الوضع من قبل محكمة حقوق الإنسان الأوروبية.
 
التقرير طالب أيضًا حكومة حزب العدالة والتنمية إما إلغاء أو تغيير المادة 299 من قانون العقوبات والمتعلقة بجريمة “إهانة رئيس الجمهورية” والمادة 301 من القانون نفسه المتعلقة بالجرائم الخاصة باحترام سيادة الدولة ومؤسساتها.
 
ووفق تقرير لجنة حماية الصحفيين الأخير يبلغ عدد الصحفيين المعتقلين في تركيا حاليًا 68 صحفياً كثاني أكثر دولة سجنا للصحفين في العالم بعد الصين.
 
وشهدت الفترة الأخيرة إخلاء سبيل مجموعة من الصحفيين في تركيا بقرارات قضائية، والعدد الفعلي للمعتقلين في تركيا بسبب العمل في الصحافة والإعلام أكثر من المرصود في قائمة لجنة حماية الصحفيين، حيث أن كثيرا منهم لا يعتبرون في نظر القانون يمارسون عملا إعلاميا نظرا لعدم امتلاكهم بطاقة صحفية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة