مجلس النواب يطالب بتثبيت العمالة المؤقتة فى الوزارات والمصالح الحكومية.. لجنة الاقتراحات والشكاوى تعد تقريرا يوصى بتدبير الاعتمادات المالية والإدراج بخطة العام المالى 2019/2020.. وتؤكد: نتابع التنفيذ

الإثنين، 20 يناير 2020 12:00 م
مجلس النواب يطالب بتثبيت العمالة المؤقتة فى الوزارات والمصالح الحكومية.. لجنة الاقتراحات والشكاوى تعد تقريرا يوصى بتدبير الاعتمادات المالية والإدراج بخطة العام المالى 2019/2020.. وتؤكد: نتابع التنفيذ البرلمان ولجنة الاقترراحات بالبرلمان والنائب محمد الزاهد
كتبت ـ نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحال مجلس النواب إلى الحكومة خلال جلساته الأخيرة تقرير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد الزاهد، بشأن تثبيت العمالة المؤقتة بمديرية التعليم بالشرقية حيث طالب المجلس الحكومة بتنفيذ ما جاء فى تقرير اللجنة من توصيات، وأشار التقرير إلى أن النائب محمد الزاهد ذكر فى اقتراحه أنه لم يتم تثبيت حوالى 4 آلاف عامل بمديرية التربية والتعليم بالشرقية منذ أكثر من 6 سنوات وحتى الآن، ورواتبهم الشهرية هزيلة جدا ولا يستطيعون تحمل أعباء المعيشة.

وأوصت اللجنة فى تقريرها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بسرعة تثبيت العمالة المؤقتة بمديرية التربية والتعليم محافظة الشرقية، وأن تقوم وزارة التخطيط والمتابعة بإدراج المقترح بخطة العام المالى 2019/2020.

وأوضح النائب، أنه هناك 6 مدارس بمدينة العاشر من رمضان تم تجهيزها وتسليمها لوزارة التربية والتعليم، ولم يتم بدء الدراسة بها بسبب العجز الشديد بالوزارة، لافتا إلى أن مدينة العاشر تعد من المجتمعات العمرانية الجديدة التى وفد إليها السكان من جميع محافظات مصر، مضيفا، أنه لابد من توفير نوع من أنواع الاستقرار لهؤلاء المواطنين.

وطبقا للتقرير، قال رمضان عبد الحميد حسن وكيل أول وزارة بمديرية التربية والتعليم بالشرقية، إن موقف العمالة المؤقتة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية يكون كالآتى:

تم تثبيت عدد 18015 موظفا بالقرار رقم 9004 بتاريخ شهر اغسطس سنة 2018، وجار الدراسة بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بشأن تثبيت عدد 4251، وقال إن هناك نحو85 عاملا سقطت أسماؤهم سهوا من التثبيت وتم إرسال الدراسة الخاصة بهم إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بتاريخ 31/12/2017.

كما سقط اسم 81، وتم إرسال الدراسة الخاصة بهم إلى الجهاز المركزى للتنظيم والادارة بتاريخ 31/12/2017 بالإضافة إلى وجود 91عاملا سقطوا سهوا وتم ارسال الدراسة الخاصة بهم للجهاز بتاريخ 17/9/2018ونفس الامر بالنسبة لـ29 عامل تم ارسال الدراسة الخاصة بهم بتاريخ 6م2/2019، وهناك أيضا 26 عاملا تم إرسال الدراسة الخاصة بهم للجهاز بتاريخ 24/4/2019 وتم إرسال أوراق نحو 11عامل و68 عامل بتاريخ 6/2و18/8/2019.

وأشار إلى أن مديرية التربية والتعليم أرسلت جميع الأوراق المطلوبة إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لتثبيت جميع العمالة المؤقتة بالتربية والتعليم بالمحافظة.

تثبيت العمالة بكفر الشيخ

وأحال المجلس أيضا للحكومة تقرير للجنة الاقتراحات عن اقتراح برغبة مقدم من النائب سيد احمد محمد بشأن تثبيت العمالة المؤقتة فى الإدارات الصحية والمستشفيات والمدارس والادارات التعليمية.

وأوصت اللجنة، وزارات الصحة والتربية والتعليم والتنمية المحلية بتثبيت العمالة المؤقتة فى الجهات السابقة وأن تقوم وزارة المالية بتدبير الاعتمادات المالية اللازمة فى هذا الشأن، كما أوصت وزارة التخطيط والمتابعة بإدراج المقترح فى خطة العام المالى 2019/2020.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن النائب سيد أحمد طالب بتثبيت العمالة المؤقتة، لاسيما فى مركز سيدى سالم لمحافظة كفر الشيخ وذلك لمراعاة ظروفهم المعيشية وتحسينها فى ضوء تدنى الأجور التى يتقاضونها، ولتحقيق الاستقرار الوظيفى لهم واسوة بزملائهم اعمالا لقاعدة المساواة بين الموظفين.

البرلمان
البرلمان

وذكر التقرير، أن سيد محمد حسين مدير عام الادارة العامة للموارد الشرية بديوان عام وزارة التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، أوضح ان القانون رقم 19لسنة 2012 نص على تثبيت العاملين المؤقتين قبل تاريخ 8/2/2012 على الباب الأول اجور على درجات شخصية تلغى لدى خلوها من شاغلها سواء بالوفاة او بالإحالة للمعاش وذلك بعد قضاء مدة 6 أشهر بعد تغيير الشكل التعاقدى.

وأضاف، الجهاز المركزى للتنظيم والادارة اشترط لتثبيت هؤلاء العمالة عدة شروط منها التزام مديرية التربية والتعليم بالمحافظة المذكورة بمراجعة الأسماء الواردة من الجهاز قبل التثبيت والتأكد من سابقة التعاقد وقضاء 6 أشهر بعد تعديل الشكل التعاقدى لهم وان يمارس هؤلاء المتعاقدين والمعينين ذات  الاعمال التى سبق التعاقد عليها بالصناديق الخاصة.

وتابع، تضمنت الشروط ايضا وجود المؤيد المالى لصرف مرتباتهم طيلة هذه الفترة التى تم التثبيت عليها بالصناديق مطابقة للوظائف المتعاقد عليها مع مراعاة استيفاء شهادات محو الأمية للعاملين بدون مؤهل.

وقال مدير الإدارة العامة للموارد البشرية، إن من بين الشروط أن يتحمل المسئولين بالجهة المذكورة المسئولية القانونية المترتبة على عدم صحة البيانات.

وذكر أنه بسبب عدم تحقق بعض هذه الشروط خاصة المؤيد المالى لم يتم تثبيت البعض من هذه العمالة، مضيفا أن هناك بعض العمالة فى بعض المدارس والإدارات التعليمية يتم تمويلها من مصادر تمويل داخل هذه المدارس، مثل مجلس الأمناء وهذه العمالة لا يوجد تكييف قانونى لأوضاعهم فى العمل وتمت مخاطبة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الذى أفاد بأنه جار دراسة هذه العمالة لتقنين أوضاعهم.

فيما أشار التقرير إلى أن الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة والسكان بكفر الشيخ، قال إن عدد العمالة المؤقتة بمديرية الصحة بكفر الشيخ هو 1490 متعاقدا، تم تثبيت 844 متعاقد، مضيفا "بالنسبة للمتعاقدين بعد الحظر، فقد أخطرنا الجهاز فى 11/10/2018 أنه محل دراسة بلجنة الخدمة المدنية".

وأوضح أن المديرية تبذل قصارى جهدها لتثبيت كافة العمالة المؤقتة، حيث صدر قرار المحافظ بتشكيل لجنة برئاسة مدير عام التفتيش المالى بديوان المحافظ لفحص تعاقدات العمالة المتعاقدة الموسمية لإرسالها إلى الجهاز المركزى للتنظيم والادارة بقطاع الاسكندرية تمهيدا لتثبيتهم.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن الجهاز المركزى أخطرهم باستيفاء 171ملف، مشيرا إلى أنه تم استيفائها وإرسالها للجهاز تمهيدا لتثبيتهم .

وطبقا للتقرير، فقد ذكر جمال عبد المعبود مغربى مدير عام بوزارة المالية، أنه سبق وصدر قرار مجلس الوزراء فى 22/2/2012 بالموافقة على إنشاء فصل مستقل بموازنة كل جهة بها عمالة مؤقتة تصرف أجورها من الصناديق والحسابات الخاصة، كما وافق مجلس الوزراء فى 16/5/2012 على ضوابط وقواعد تعيين العمالة المؤقتة على الصناديق والحسابات الخاصة، ومن بينها :

لجنة الاقترراحات بالبرلمان
لجنة الاقترراحات بالبرلمان

1 - أن تكون هذه الصناديق والحسابات والوحدات الخاصة خاضعة لإشراف وزارة المالية وداخل البنك المركزى وتدخل اعتماداتها ضمن الاعتمادات الموازنية لتلك الجهات.

2- أن يكونوا قد أمضوا ثلاث سنوات على الأقل متعاقدين بها بعد ترتيبهم من حيث الأقدم تعاقدا وتخرجا والأكبر سنا والأعلى تقديرا من حملة المؤهلات المماثلة.

3 - أن ينشأ الفصل المستقل بمعرفة المختصين بالجهاز واعتماد الهيكل الوظيفى له وبطاقات الوصف التى تحدد مهام ومتطلبات العمل.

4- استمرار هؤلاء العاملين فى ممارسة ذات الأعمال التى كانوا متعاقدين من أجلها حتى لا يؤدى تقنين أوضاعهم إلى فراغ بتلك الأعمال تستوجب التعاقد مع عمالة جديدة للقيام بها.

5 - تنشأ درجات ووظائف شخصية تلغى لدى خلوها من شاغليها، وذلك حال تثبيتهم بعد مضى ستة أشهر على الأقل بعد تعديل الشكل التعاقدى لهم.

6-يتم تدبير التكاليف المترتبة على ذلك خصما على الموارد المالية لهذه الصناديق والحسابات الخاصة وفى حالة عدم كفايتها، فإن وزارة المالية تقوم بتدبير احتياجات تلك الجهات من الاحتياطات العامة.

وأشار مدير عام وزارة المالية، إلى أنه وفقا لهذه الآلية وافقت الوزارة فى ضوء موافقات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على تقنين أوضاع عدد من العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة، وتم تثبيت 845 فى مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، ومن المنتظر تثبيت نحو 474، كما تم تثبيت نحو 2308 فى مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، ومن المنتظر تثبيت نحو 537.

النائب محمد الزاهد
النائب محمد الزاهد

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة