إنقاذ 4 مرضى بعد إصابتهم بجلطة مخية بمركز الطب النفسى بطنطا

الثلاثاء، 21 يناير 2020 12:12 م
إنقاذ 4 مرضى بعد إصابتهم بجلطة مخية بمركز الطب النفسى بطنطا الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، على نجاح مشروع تطوير علاج مرضى الجلطات المخية بمركز الطب النفسى وأمراض المخ والأعصاب، والذى يعتبر من أكبر المراكز الطبية على مستوى الجمهورية، من حيث عدد الحالات استقبال وعلاج السكتة الدماغية ونزيف المخ.

وأضاف سبع، فى بيان له، أن المركز حاصل على الإجازة لتدريب الأطباء على استخدام القسطرة المخية وكيفية الاستئصال الميكانيكى لجلطات المخ وعمل الدعامات الشريانية.

وفى السياق ذاته، نجح فريق من شباب الأطباء بمركز الطب النفسى بجامعة طنطا، فى تجاوز المعدل العالمى لإذابة جلطات المخ، والذى يقدر بـ 45 دقيقة ، حيث نجح الفريق فى إذابة جلطات المخ لـ 4 حالات فى 30 دقيقة فى يوم واحد فقط بأعلى معدل كفاءة وأقل نسبة مضاعفات، وذلك ضمن مشروع تطوير علاج مرضى الجلطات المخية.

ضم الفريق الدكتور أحمد رويشة مدرس مساعد بقسم الأمراض العصبية والنفسية، والدكتور هانى هلال طبيب مقيم بقسم الأمراض العصبية والنفسية، تحت إشراف الدكتورة مى عيسى رئيس القسم، والدكتور إيهاب شوقى مدير المركز، والدكتور وفيق بهنسى مدير المشروع.

من ناحيه أخرى أعلن الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، عن تطوير نظام طباعة بطاقات الهوية للطلاب وتحويلها إلى بطاقات ذكية (Smart Cards ) وذلك فى إطار خطة الجامعة للتحول الرقمى وكخطوة أولى لتفعيل تكنولوجيا الهوية الرقمية (Digital Identity ) داخل الجامعة.

وصرح الدكتور رضا البسيونى مدير وحدة تطوير النظم، أن الوحدة حرصت على استخدام أعلى نظم التأمين لبطاقات الهوية الجديدة، فعلى الجانب الإلكترونى يحتوى الكارنيه على رمز استجابة سريعة QR Code خاص بالطالب يمكن قراءته باستخدام اجهزة الموبايل والوصول الى صفحة الطالب الشخصية مباشرة والتحقق من بياناته، علاوة على وجود شريحة الكترونية ذكية داخل البطاقة تعمل بنظام NFC وتحتوى على كود الكترونى مميز للطالب لا يمكن تزويره ويمكن استخدامه فى العديد من التطبيقات الرقمية الجارى تنفيذها حاليا بالوحدة. 

وأضاف "البسيوني" أنه تم تأمين البطاقة فيزيائيًا من خلال تغليفها بطبقة حماية شفافة تحتوى على هولوجرام ضوئى للحفاظ على البيانات المكتوبة من التلف او التزوير، إلى جانب وجود ختم بارز بشعار الجامعة تم تصنيعه خصيصا لجامعة طنطا مما يجعل من الصعب تزويره.

وأوضح الدكتور أحمد رويشة عضو الفريق الطبى ، انه تم حقن الحالات الأربعة بمذيب الجلطة فى 30 دقيقة من وقت وصولها إلى مركز الطب النفسى وطب المخ والأعصاب، بما فى ذلك استقبال الحالات وتوقيع الكشف الطبى عليها وعمل الأشعة المقطعية اللازمة لها.

وأشار الدكتور إيهاب شوقى مدير مركز الطب النفسى ، أن هذه الخدمة الطبية متوفرة داخل المركز سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحى لجميع المرضى، موضحاً أن المركز يتولى الآن تدريب الكوادر الشبابية من الأطباء والتمريض بمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحى على سرعة التعامل مع مرضى السكتة الدماغية تحت إشراف أساتذة طب المخ والأعصاب بالمستشفيات الجامعية بطنطا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة