بوينج تعلن إيقاف طراز ماكس 737 رسمياً.. وتطمينات للعاملين بالشركة

الأربعاء، 22 يناير 2020 12:36 م
بوينج تعلن إيقاف طراز ماكس 737 رسمياً.. وتطمينات للعاملين بالشركة بوينج ـ أرشيفية
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات رسمياً أن خط التجميع في رينتون بواشنطن قد توقف مؤقتاً عن تصنيع الطائرة ماكس 737 التي أثارت الكثير من الجدل خلال الشهر الماضية.

وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن بوينج قد أعلنت عن خطط لإيقاف الإنتاج لفترة غير محددة في شهر ديسمبر، لكنها لم تعلن مسبقًا عن يوم محدد للإغلاق.

ولن تتخلى بوينج عن أي من العمال بسبب الإغلاق لكن الضرر سوف ينتشر عبر سلسلة الإمداد الخاصة بها مما يضر بالنمو الاقتصادي الأمريكي كما سيجعل الإغلاق إعادة تشغيل الإنتاج والتعافي من الأزمة أكثر صعوبة بالنسبة للشركة بمجرد حصولها على إذن للطائرة بالطيران مرة أخرى.

وفي بيان صادر عن إدارة الطيران الفيدرالية، قالت إن أولويتها هي السلامة وأنها تتبع عملية شاملة ومدروسة للتحقق من أن جميع التعديلات المقترحة على Boeing 737 MAX تفي بأعلى معايير الشهادات.

وأضاف البيان أنه يواصل العمل مع منظمات السلامة الأخرى لمراجعة عمل شركة بوينج حيث تقوم الشركة بإجراء تقييمات السلامة المطلوبة ومعالجة جميع المشكلات التي تنشأ أثناء الاختبار.

بموجب قانون العمل الفيدرالي، يتعين على شركة بوينج دفع أجور العمال لمدة 60 يومًا بعد إشعار بتسريحهم ونظرًا لأن الشركة ما زالت تأمل في استئناف العمل على متن الطائرة قريبًا، فمن المحتمل أن تكن وفرت في التكاليف من خلال عملية الاستغناء عن العمال.

ومع ارتفاع معدل البطالة في منطقة سياتل الحضرية بنسبة 2.9% وهو أقل من معدل البطالة الوطني الذي بلغ أدنى مستوى له منذ 50 عامًا لذا لا يمكن أن تخاطر بوينج بفقدان العمال الذين تحتاجهم بمجرد استئناف الإنتاج.

 

وفي نفس السياق قال المدير التنفيذي الجديد ديف كالهون في رسالة بريد الكتروني ارسلت للعاملين إن الشركة "ستواصل اتخاذ خطوات للحفاظ على سلسلة التوريد وخبراتنا في القوة العاملة حتى نكون على استعداد لإعادة الإنتاج".

 

لكن أكبر مورد لبوينج، شركة Spirit AeroSystems ، التي تصنع جسم الطائرة وأجزاء أخرى لـ Max ، أعلنت في 10 يناير أنها ستستغني عن 2800 موظف في ويتشيتا بولاية كنساس. من المحتمل أن يستمر إغلاق شركة Spirit لمدة أطول من إغلاق شركة Boeing، لأنها استمرت في تصنيع 52 جسم الطائرة شهريًا منذ شهر مارس.

 

وقام موردين بوينج الآخرون بتسريح الموظفين دون إصدار إعلانات عامة حيث حصل ما لا يقل عن سبعة من موردي بوينج الآخرين على 10% أو أكثر من إيراداتهم من برنامج 737 Max، حيث استحوذت شركة Max على حوالي 50 % من أعمال Spirit، وتسبب تعليق الخط في تخفيض ديونها.

 

وتم ايقاف الطائرة 737 Max منذ شهر مارس بعد حادثتين قاتلتين نتج عنهما وفاة 346 شخصًا كانوا على متنها وعلى الرغم من أن شركة بوينج لم تستطع تسليم طائرات 737 Max للعملاء، إلا أنها واصلت بناء الطائرات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة