أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة الكهرباء الإسرائيلية تنهى قطع الكهرباء عن الضفة الغربية

الأربعاء، 22 يناير 2020 12:10 م
شركة الكهرباء الإسرائيلية تنهى قطع الكهرباء عن الضفة الغربية الضفة الغربية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شركة الكهرباء المملوكة للدولة فى إسرائيل اليوم الأربعاء إنها أنهت قطع الكهرباء عن الضفة الغربية المحتلة بعد أن سدد موزع الكهرباء الرئيسى للفلسطينيين جزءا كبيرا من ديونه.

وبدأت شركة الكهرباء الإسرائيلية قطع الكهرباء بشكل متقطع لمدة ثلاث ساعات فى 18 ديسمبر للضغط من أجل سداد نحو 519 مليون دولار تقول إن شركة كهرباء محافظة القدس مدينة بها.

ويعتمد الفلسطينيون فى الضفة الغربية بنسبة تزيد عن 95% على إمدادات الكهرباء الواردة من شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وقالت شركة كهرباء محافظة القدس إن مدينتى رام الله وبيت لحم تشهدان انقطاعات فى الكهرباء مما يؤثر على حوالى 130 ألف شخص وفقا للتقديرات.

وقال يفتاح رون تال رئيس مجلس إدارة الشركة الاسرائيلية إنها ستوقف قطع الكهرباء بعد أن "حولت شركة كهرباء محافظة القدس 740 مليون شيقل من الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية منذ 2016".

وتشترى شركة كهرباء محافظة القدس الكهرباء من شركة الكهرباء الإسرائيلية ثم تبيعها إلى عملاء فى الضفة الغربية، حيث للسلطة الفلسطينية حكم ذاتى محدود بموجب اتفاقات سلام مؤقتة مع إسرائيل.

وقال منصور نصار مساعد المدير العام للشؤون الفنية فى شركة كهرباء القدس إن شركته وقعت اتفاق قرض مع عدة بنوك فلسطينية لسداد الديون المستحقة عليها.

يحاول الفلسطينيون تقليص ما يصفونه باعتمادهم على إسرائيل للحصول على الطاقة، وتشكل جزءا من هذا المسعى مشروعات للطاقة الشمسية ممولة من الحكومة والقطاع الخاص وخطط لبناء محطاتهم المستقلة للكهرباء.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة