الصحف العالمية: جونسون تخلص من عقبة شلت سياسة بريطانيا لأكثر من 3 سنوات.. السيسى احتضن الشباب وعالج التحديات.. بريطانيا تواجه ضغوطا من واشنطن وبروكسل بعد بريكست.. وإيران تقترب من قوائم FATF السوداء

الخميس، 23 يناير 2020 02:45 م
الصحف العالمية: جونسون تخلص من عقبة شلت سياسة بريطانيا لأكثر من 3 سنوات.. السيسى احتضن الشباب وعالج التحديات.. بريطانيا تواجه ضغوطا من واشنطن وبروكسل بعد بريكست.. وإيران تقترب من قوائم FATF السوداء الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بعدد من القضايا فى مقدمتها مصادقة البرلمان البريطانى على قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبى، إلى جانب تقرير عن احتضان الرئيس السيسى للشباب

بلومبرج:

جونسون تخلصمن عقبة شلت السياسة البريطانية لأكثر من ثلاث سنوات

تخلص رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون من العقبة الأخيرة أمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى البرلمان، مما يجعل الأزمة التى شلت السياسات البريطانية منذ التصويت لصالح بريكست قبل أكثر من ثلاث سنوات، أقرب إلى نهايتها.

وقالت وكالة بلومبرج إن تصديق مجلس العموم على قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبى يبرهن صحة مقامرة جونسون للدعوة إلى إجراء انتخابات الشهر الماضى دعا فيها الناخبين إلى تأييد خطته للانسحاب من الكتلة الأوروبية فى 31 يناير الجارى. وكان فوزه بأغلبية 80 مقعد فى مجلس العموم المنتخب  تعنى تنحية الاعتراضات من السياسيين المؤيدين للاتحاد الأوروبى فى  المجلس الأعلى للبرلمان، اللوردات، وكسر الجمود الذى كلف سابقته تيريزا ماى منصبها العام الماضى.

وقال جونسون فى بيان له: " فى بعض الأوقات شعرنا كما لو أننا لم نجتاز أبدا خط النهاية للبريكست، لكننا فعلناها. والآن يمكننا أن نضع أحقاد وانقسامات السنوات الثلاثة الماضية خلفنا".

 وكان أعضاء مجلس اللوردات غير المنتخب قد أسقطوا فى وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، معارضتهم وقبلوا التشريع بعد موافقة مجلس العموم، وسيذهب القانون الآن إلى الملكة إليزابيث الثانية للتوقيع عليه ليصبح فاعلا، ويضع بريطانيا على مسار مغادرة الاتحاد الأوروبى فى غضون ثمانية أيام.

ويجب أن يتم التصديق على الاتفاق مع الاتحاد الأوروبى بشكل رسمى فى البرلمان الأوروبى فى 29 يناير، قبل أن تغادر بريطانيا الكتلة فى نهاية الشهر، بعدها تدخل بريطانيا المرحلة الانتقالية، المقرر أن تستمر حتى نهاية العام، وخلالها ستواصل الالتزام بالقوانين الأوروبى حتى يتم التفاوض على اتفاق تجارى جديد مع الدول الـ27 الأعضاء فى الكتلة.

ومن المتوقع أن يوقع جونسون على الاتفاق فى الأيام المقبلة،  وربما يوقع رئيسا المجلس الأوروبى والمفوضية الأوروبية عليه يوم لجمعة فى بروكسل، بحسب ما قال مسئول بالحكومة البريطانية.

من ناحية أخرى، اعترف وزير الخزانة البريطانى ساجيد جافيد أن الموعد النهائى للوصل إلى اتفاق تجارى جديد مع الاتحاد الأوروبى فى 31 ديسمبر المقبل ضيق.

وقال جافيد خلال حلقة نقاش فى المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس إن الجانبين يدركان أنه جدول زمنى ضيق، ويجب وضع الكثير خلال الوقت المتاح أمامنا، لكن يمكن إتمام الأمر، ويمكن إتمامه سواء بالنسبة للبضائع، حيث نريد أن نرى تجارة حرة بدون تعريفات جمركية أو حصص، وأيضا فى الخدمات.

كريستيان ساينس مونيتور:

السيسى احتضن الشباب وسعى لمعالجة التحديات التى تواجهه

سلطت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية الضوء على جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لاحتضان الشباب، وقالت الصحيفة إن فكرة أن شباب الأمة هم مستقبلها حقيقة لا شك فيها، وفى مصر، البلد الذى لا يزال ناميا، يوجد عدد كبير من الشباب وتوفير احتياجاتهم يخلق حصنا ضد عدم الاستقرار.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسى يقود أسرع الاقتصاديات نموا فى الشرق الأوسط، حيث تزدهر السياح وبدت الحرب على الجماعات الإرهابية توشك على النهاية. وينتشر التعمير فى كل مكان، وتعود ثقة المستثمرين، وهناك طاقة واضحة وثقة تنبعث من شوارع القاهرة.

 وأوضحت الصحيفة أن سبب الجهود المستمرة للرئيس السيسى هى كلمة "مليون". ففى تصريحات له خلال لقائه بمجموعة من الصحفيين الأجانب مؤخرا، قال الرئيس السيسى إن لديه مليون شاب يحاولون دخول سوق العمل كل عام، يريدون منزلا ويريدون الزواج ويريدون تربية أبناء.. فكم سيتكلف هذا فى الدول المتقدمة بشدة؟ كم عدد فرص العمل التى تحتاجون لتوفيرها؟ هل يمكنك أن تفعل هذا كل عام لمليون شخص".

ولفتت الصحيفة إلى أن جهود الرئيس السيسى لاحتضان الشباب هدفها منع تكرار الأسباب التى أدت سخطهم من قبل وتسببت فى اضطرابات وعدم استقرار.

وتحدثت الصحيفة عن التعافى الاقتصادى الذى شهدته مصر فى السنوات الأخيرة، وقالت إنه قبل ثلاث سنوات فقط كان معدل التضخم 30% والبطالة 20%، وكانت هناك أزمة ديون وهجمات إرهابية عبر سيناء وحتى فى القاهرة نفسها.

لكن النمو فى مصر بلغ 5.9% فى عام 2019 بعد أن كان 3% فقط عندما تولى السيسى الحكم عام 2014، وتراجع التضخم إلى 2.7% فى نوفمبر، وهى أدنى نسبة منذ ثورة يناير. لكن برغم ذلك تظل معدلات الفقر مرتفعة، كما أن بطالة الشباب تحوم حول 30%.

وتطرق تقرير "ساينس مونيتور" إلى سلسلة حوارات الشباب والمنتديات والبرامج الخاصة بالرعاية الاقتصادية والاجتماعية لمعالجة التحديات التى تواجه هذه الفئة والتعبير عن النوايا الحسنة.

CNN

: وفاة 8 نزلاء بسجن ميسيسيبى منذ بداية العام

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن نزيلا جديدا توفى فى سجن ولاية ميسيسيبى، بحسب ما قال محقق المقاطعة أمس الأربعاء.

وأوضحت الشبكة أن توماس لى، 49 عاما،  قد عثر عليه مشنوقا داخل زنزانته صباح أمس فى الوحدة 29،  حيث يتم احتجاز بعض أشد المجرمين عنفا، بحسب ما قال المسئولون.

وعندما وجد الحراس لى فى زنزانته الفردية مشنوقا، قاموا بإنزاله وبدأوا فى محاولات إنعاش قلبه على الفور  وأبلغوا الفريق الطبى،. وواصل الفريق الطبى محاولات الإنعاش لمدة 15 دقيقة، لكن تم إعلان وفاة السجين بعد ذلك.

وقال المسئولون إن نتائج التشريح أشارت إلى أن سبب الوفاة يتسق مع الشنق، لكن السبب الرسمى والطريقة التى قتل بها، لا تزال قيد التحقيق.

وكان لى قد أقر بذنبه فى جريمة قتل وصدر ضده حكم بالسحن مدى الحياة دون إمكانية العفو فى عام 2014، بعد أن دهست سيارة كان راكبا فيها مسئول شرطة.

وتقول "سى إن إن" إن هذه هى الوفاة رقم ثمانية منذ بداية العام فى سجن ميسيسيبى المعروف بسم بارشمان. وكان ثلاثة وفيات على الأقل بسبب أعمال العنف. وقتل سجينان أخران فى مشاجرات يومى الاثنين والثلاثاء، لكن المسئولين قالوا إن موتهما لا علاقة له بسلسة عمليات القتل الأخيرة داخل نطام السجن.

ويوجد فى براشمان حوالى 3600 من إجمالى 19 ألف سجين فى ميسيسيبى، وكان السجن هدفا لانتقادات حادة بسبب بنيته التحتية الكثيرة والوفيات الأخيرة.

 

 

 

الصحف البريطانية:

 بريطانيا تواجه ضغوطا من واشنطن وبروكسل بعد بريكست

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن واشنطن وبروكسل يمارسان ضغوطا على بريطانيا بعد بريكست. وأوضحت الصحيفة أن أكبر جائزة يستطيع أن يفوز بها رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون هو صفقة تجارية مع الولايات المتحدة، ويأمل هو وحكومته أن يكون هذا أكثر طموحا من أى شى من المرجح أن يتم التفاوض عليه بين واشنطن والاتحاد الأوروبى بعد خروج بريطانيا.

 لكن بريطانيا تكتشف من الناحية العملية أن حتى الحلفاء المقربين يمكن أن يكونوا متشددين عندما يتعلق الأمر بالتجارة. فبإخراج نفسها من الاتحاد الأوروبى، أكبر كتلة تجارية فى العالم، تجعل لندن نفسها معرضة لضغوط متزامنة من كل من واشطن وبروكسل، على الرغم من أن وزير الخزانة البريطانى ساجيد جافيد قال إن بريطانيا ستعطى الأولوية لاتفاق تجارى مع الاتحاد الأوروبى أكثر من صفقة مع الولايات المتحدة.

واستشهدت الصحيفة بثلاثة للضغط الذى ستواجه بريطانيا من الولايات المتحدة، من بينها تصريحات وزير الخزانة الأمريكى ستيفين منوتشين التى حذر فيها بريطانيا من أن فرض ضرائب رقمية على شركات التكنولوجيا الأمريكية من شأنه أن يثير نزاعا مع الولايات المتحدة. كما ربط ريتشارد جولدبرج، الذى عمل حتى بداية العام فى مجلس الأمن القومى للرئيس ترامب، بشكل واضح بين رغبة جونسون فى إبرام صفقة تجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وبين ولاء لندن لواشنطن فى قضايا السياسة الخارجية الكبرى.

والمثال الثالث هو الرسالة التى حملها وفد أمريكى زار لندن هذا الشهر بأنه لا ينبغى على الحكومة البريطانية أن يقوض التعاون الاستخباراتى مع واشنطن بالسماح لشركة هواوى الصينية بلعب دور فى تأسيس شبكات الجيل الخامس فى بريطانيا.

صحيفة الجارديان فقالت إنه فى حين أن تمرير مشروع قانون الانسحاب الذى يضع اتفاقية البريكست فى شكل قانون قد أصبح أمرا رسميا بعد فوز جونسون بأغلبية كبيرة فى الانتخابات الأخيرة، إلا أنه يمثل لحظة رمزية، بعد أن تم رفض خطة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماى ثلاث مرات من قبل البرلمان.

وتشير صحيفة إندبندنت إنه بموجب شروط اتفاق جونسون، ستدفع بريطانيا حوالى 30 مليار استرلينى للاتحاد الأوروبية لتسوية المسئوليات وضمان حقوق الأوروبيين الذين يعيشون فى بريطانيا وخلق حدود جمركية غير البحر الإيرلندى وستخسر تمثيلها فى هيئات اتخاذ القرار التابعة للكتلة الأوروبية، لكن ستظل ملتزمة بالقواعد الخاص بالاتحاد الأوروبى حتى نهاية الفترة الانتقالية.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

رئيس إيطاليا: على العالم عدم خفض مستوى الحذر والسهر ضد معاداة السامية

دعا رئيس الجمهورية الإيطالى سيرجو ماتاريلا، إلى عدم خفض مستوى الحذر أبداً، والسهر ضد معاداة السامية فى كل أنحاء العالم، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية.

ويزور الرئيس ماتاريلا القدس اليوم الخميس للمشاركة، مع العديد من رؤساء الدول والحكومات من أوروبا، أمريكا الشمالية وأستراليا، فى المنتدى العالمى الخامس للهولوكوست، الذى ينعقد تحت عنوان "تذكر المحرقة: محاربة معاداة السامية"، الذى نظم لمناسبة الذكرى الـ75 لتحرير معسكرى أوشفيتز – بيركيناو.

وأضاف ماتاريلا لدى لقائه نظيره الإسرائيلى روفين ريفلين، أن هذا المنتدى "مبادرة استثنائية لإحياء الذكرى، نداء إلى العالم بأسره بأنه لا يمكن خفض مستوى الحذر، الانتباه واليقظة ضد معاداة السامية، العنف والفاشية".

وخاطب رئيس الجمهورية، ريفلين قائلا، إن "المشاركة الكبيرة من جانب رؤساء الدول والحكومات الذين يجتمعون للسبب نفسه، أمر استثنائى تمامًا، ومن المهم أن يتم ذلك فى القدس".

وأضاف "عندما حدثت تلك الفظائع، كنا أنا وأنت فى العالم، ولهذا السبب نحن أيضًا حساسون ومتيقظون من ناحية هذه المسألة، لأننا أدركنا أهوال تلك الفترة منذ أن كنا أطفالاً".

وفى هذا السياق استذكر رئيس الدولة الإيطالية الاحتفاء بيوم الذكرى المقرر فى إيطاليا، والمبادرات المخطط لها لإشراك المدارس فى ذكرى المحرقة اليهودية.

وحذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية المشاركين فى "منتدى الهولوكوست الدولى" من السياقات السياسية التى تحاول دولة الاحتلال الإسرائيلى وقادتها توظيفها واستغلالها عبر إخفاء الوجه الحقيقى لإسرائيل بصفتها تحتل أرض دولة أخرى وتستوطن فيها، وتمارس أبشع أشكال الجرائم بحق الشعب الفلسطينى ترتقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

ويعقد المنتدى الخامس للهولوكوست تحت عنوان "تذكر المحرقة، محاربة معاداة السامية"، وينظمه المنتدى العالمى للهولوكوست، بالتعاون مع متحف "ياد فاشيم" الذى يخلد الذكرى،وسيتحدث فى المنتدى، رئيس دولة الاحتلال رؤوبين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس الفرنسى ماكرون وأمير ويلز الأمير تشارلز، والرئيس الروسى بوتين، والرئيس الألمانى شتانماير، ومسؤول كبير من الولايات المتحدة الأمريكية لم يتحدد اسمه. وسيستمر الاحتفال الذى سيجرى فى غربى القدس، يوما واحدا.

 

كونتيننتال الألمانية تغلق مصنعا فى إسبانيا وتسرح 760 موظفا

قررت شركة كونتيننتال الألمانية المتخصصة فى مجال الإطارات ومعدات السيارات، بيع مصنع يقع بالقرب من برشلونة بإسبانيا، وتقدم خطة لتسريح موظفيها البالغ عددهم 760 شخص، وذلك فى أوائل فبراير المقبل، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطة هى جزء من إلغاء 5500 وظيفة من قوتها العاملة فى جميع أنحاء العالم التى أعلنتها شركة كونتيننتال فى نوفمبر، المزود العالمى الثانى لصناعة السيارات، والذى يعمل فيه 240000 شخص.

وأعلن مورد المعدات عن خسائر صافية بلغت حوالى 2000 مليون يورو فى الربع الثالث بسبب انخفاض قيمة بعض الأنشطة التى تأثرت بسوق فى الانخفاض بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والنزاعات التجارية.

وقال جوزيف رويدا، ممثل الشركة إن "أخبرونا أنهم يريدون مغادرة المصنع وأنهم يبحثون عن مشترين، اليوم يخبروننا أنه فى 5 فبراير، سيقدمون لنا رسميا اتفاق على مغادرة 760 موظفًا لاتحاد ((CCOO.

وأضاف "رويدا"، أن مصنع "روبى" يصنع حاليًا، منتجات للسيارات التى ستموت مع مرور الوقت بسبب كهربة السيارات، معربًا عن أسفه لأن الشركة لا ترغب فى تحويل المصنع.

من ناحية آخرى، كانت شركة كونتينيتال الألمانية أكدت عدم انسحابها من الصحراء الغربية، وأعلنت تفاوضها مع مكتب الشريف للفوسفاط لتجديد عقدها فى يونيو المقبل، وذلك ردا على الحملة التى قادتها جمعية موالية للبوليساريو تنشط فى مجال ما تسميه "مراقبة ثروات الصحراء"، والمدعومة من جهات مواليو للجزائر والبوليساريو بأوروبا، بهدف دفع الشركة لاستثناء الأقاليم الجنوبية من الشراكة التى تربطها بالمكتب الشريف للفوسفات.

وكانت الجمعية أشارت فى بيان لها إلى أنها اقترحت على الشركة الألمانية إدراج بند فى العقد المنتظر توقيعه مع المكتب الشريف للفوسفاط يمنعها من القيام بأى نشاط بالإقاليم الجنوبية للمملكة، إلا أن الشركة رفضت ذلك، مؤكدة بأنها لا تستطيع التعليق على مفاوضات العقود الجارية مع شركائها.

وتسعى الكونينتينتال إلى التركيز على النمو والأنشطة المستقبلية مثل صناعة الإطارات أو السيارة المستقلة والمتصلة، بينما تلتزم الشركات بالسيارات الكهربائية.

 

 

الصحافة الإيرانية

إيران تقترب من القوائم السوداء لمجموعة العمل المالى الدولية (FATF

).. ومكتب روحانى يهاجم صيانة الدستور

انتهت المهلة التى منحتها مجموعة العمل المالى (FATF)، لإيران للانضمام للقواعد الدولية، وتواجه طهران بعد أقل من شهر من الإدراج على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالى الدولية، ما لم تنضم سريعا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة "باليرمو"، و"اتفاقية معاهدة مكافحة تمويل الإرهاب الدولية "CFT".

وعلقت صحيفة آرمان ملى الاصلاحية، وكتبت تحت عنوان "ايران تقترب خطوة للقائمة السودءا"، انتهت الفرصة أمام مجلس تشخيص مصلحة النظام لإبداء الرأى حول الانضمام لمجموعة مكافحة الارهاب باليرمو، وتقترب إيران من القائمة السوداء، وكان أعلن أعضاء هذا المجلس أن رأى مجلس صيانة الدستور هو الفيصل فى هذا الصدد.

وفى وقت تسعى بعض التيارات المتشددة عرقلة موافقة مجلس تشخيص مصلحة النظام عليها مجددا، قالت الصحيفة أن المهلة انتهت وعلي الشعب أن ينتظر صدم اقتصادية جديدة للبلاد، وسط عقوبات شديدة تخنق الاقتصاد وتسد الطريق أمام التجارة مع العالم الخارجى.

على صعيد آخر، نقلت صحيفة افتاب يزد الاصلاحية عن عضو لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية حشمة الله فلاحت بيشة الذى قال "الاعداء يجبرونا على اتخذا قرارات انتحارية.. ولا يوجد سببا يدفعنا للانسحاب من معاهدة الانتشار النووى" وذلك تعليقا على تهديد وزير الخارجية بانسحاب طهران معاهدة حظر الانتشار النووى NPT ردا على تفعيل أوروبا لآلية فض النزاعات النووية المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وبعد جدل كبير بشان فرض السلطات ضرائب جديدة على سفر الإيرانيين للخارج، أوضحت هيئة الضرائب الإيرانية أن التصويت على قانون تعديل الضرائب في البرلمان والذى بموجبه ستحصل إيران رسوم السفر خارج البلاد والتي كانت تحصل ايضا في السابق، وقال محمد مسيحى رئيس الهيئة أن هذه الضرائب هي نفسها رسوم السفر وتحصل بموجب المادة 45 من قانون الضرائب ويعفى منها الطلاب الموفدون للبعثات الدراسية، والمسافرين للعراق لاحياء أربعين الحسين.

وفى سياق آخر، هاجم مدير مكتب روحانى محمود واعظى مجلس صيانة الدستور، وعلى صدر صفحتها كتبت صحيفة ايران الناطقة باسم الحكومة "دعم الاتفاق النووي سبب استبعاد المرشحين لانتخابات البرلمان"، وذكرت أن واعظى انتقد التلاعب في الانتخابات المزمع عقدها 21 فبراير المقبل، قائلا "في هذه الحالة لن تكون هذه نتيحة انتخابات الشعب كله".

وكشف واعظى، تلقى النواب الحاليين المستبعدين من الانتخابات ردا بأن سبب استبعادهم من الانتخابات، هو دعم الاتفاق النووي أو أنهم من أنصار الحكومة.

وأكد المسئول الإيراني "نقول إذا أردتم التلاعب في الانتخابات كى يخوض عددا قليل المعترك الانتخابى لتصبح النتيجة لصالح أفراد معنية، فلن تكون نتيجة انتخابات كل الشعب الإيراني".

وفى الوقت نفسه، كشف واعظى ضمنيا عن خلاف غير معلن يدور بين مؤسسة التلفزيون الإيراني التابعة للمرشد الأعلى والرئيس روحانى، قائلا "لا نريد الكثير من التلفزيون سوى أن يعلنوا تصريحات وأحاديث روحانى ووزراء حكومته بدون تمييز ووفقا لما يقولونه فقط".

وقال واعظى أن التلفزيون يتعمد كتابة انطباعه عن تصريحات روحانى في شريط الأخبار، الأمر الذى لا يراه مقبولا، مضيفا "تم تنبيه التلفزيون أكثر من مرة، فما يتم كتابته في شريط الاخبار لا يتطابق مع تصريحات الرئيس".

وقال واعظى "الحكومة ترى أنه لا ينبغي أن يدار التلفزيون من قبل تيار سياسى معين، لأنه وسيلة اعلام كل الإيرانيين والنظام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة