زينه عكر.. لماذا أثارت الجدل فى الشارع اللبنانى؟

الخميس، 23 يناير 2020 11:36 ص
زينه عكر.. لماذا أثارت الجدل فى الشارع اللبنانى؟
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد الشارع اللبنانى انقساما حول الحكومة الجديدة، فعقب إعلانها خرجت المظاهرات فى العاصمة بيروت واشتدت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن مستخدمين خراطيم المياه لتفريقهم ، كما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانية بالتعليقات التي انقسمت بين الترحيب والتنديد والسخرية.

736
 

 

كان اسم زينة عكر فى مقدمة أسباب انقسام الشارع حول الحكومة، والتى مثل تعيينها تعيين كأول امرأة عربية نائبا لرئيسِ الحكومة ووزيرة الدفاع، مفاجأة من العيار الثقيل، خاصة فى ظل عدم وجود أى تاريخ سياسى لها ، ما أثار الشكوك حول الهدف من تعيينها، وبعض اللبنانيين قالوا إنها تأتى من القومية السورية، خاصة أن زوجها جواد عدرا كان ينتمي الى الحزب السوري القومي الاجتماعي.

زينة-عكرا-عدرا-799x598
 

 

وفي أول ردود فعل على تعيين الوزيرة الجديدة، شكك لبنانيون في قرار تعيينها، مبينين أن القرار كان سياسيا محسوبا، في الوقت الذي رحب فيه آخرون بالقرار

 

_110612256_gettyimages-1195294353
 
ومن جهة أخرى دشن مجهولون حسابات مزيفة على تويتر تحمل أسماء بعض الوزراء الجدد.

واتسمت التغريدات بطابع السخرية، وأحد تلك الحسابات حمل اسم وزيرة الإعلام الجديدة منال عبد الصمد، وتجاوز عدد متابعي الحساب 4 آلاف خلال ساعات قليلة.

images
 

وتضم الحكومة الجديدة 20 حقيبة وزارية يشغلها وزراء مدعومون من أحزاب ممثلة في البرلمان، كما ضمت الحكومة وللمرة الأولى في تاريخ البلاد 6 نساء، أبرزهن زينة عكر عدرا، التي تولت وزارة الدفاع، وهي أول أمرأة عربية تتولى هذا المنصب.

وزينة عكر، وهي مسيحية أرثوذوكسية رشحت من قبل تكتل "لبنان القوى" والرئيس ميشال عون.

وتعد زينة عكر من المحسوبين على رئيس الوزراء ميشال عون وصهره جبران باسيل ، وزير الخارجية السابق ورئيس التيار الوطني الحر.

ولم يكتف دياب بإسناد وزارة الدفاع فقط إلى عكر، بل عينها أيضا نائبة لرئيس الوزراء.

وزينة عكر زوجة لرجل الأعمال اللبناني ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات" جواد عدرا.

ولم تكن وزيرة الدفاع اللبنانية من الأسماء المعروفة على الساحة السياسية اللبنانية، وهو ما زاد من مفاجأة وقوع الاختيار عليها في هذا المنصب الحساس.

لديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة العملية والإدارية والبحثية، شاركت في العديد من المعارض السياحية والزراعية في لبنان والخارج ، ومنها معرض نيويورك للأغذية الفاخرة.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة