مقالات الصحف: رأى الأهرام: 25 يناير.. عمرو عبد السميع: عيد الشرطة.. فقط.. عماد الدين أديب: عشرة أسباب للصراع على ليبيا.. عمرو الخياط: الالتفاف حول مصر.. خالد منتصر: خزعل الماجدى وعلم الأديان

السبت، 25 يناير 2020 03:00 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: 25 يناير.. عمرو عبد السميع: عيد الشرطة.. فقط.. عماد الدين أديب: عشرة أسباب للصراع على ليبيا.. عمرو الخياط: الالتفاف حول مصر.. خالد منتصر: خزعل الماجدى وعلم الأديان مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن – ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام: 25 يناير، ومرسى عطا الله: 25 يناير.. يوم له تاريخ..
 

الأهرام


رأى الأهرام: 25 يناير

تحدث الكاتب عن عيد الشرطة، مشيرا إلى أن فى الذاكرة أيام مشهودة تروى قصص البطولات التى يخلدها التاريخ المصرى الحديث وهى أيام تدعو للفخر والعزة والانتماء وتظهر القيمة لعطاء وتضحيات المصرى على مر التاريخ.

 
 
مرسى عطا الله: 25 يناير.. يوم له تاريخ
مرسى عطا الله: 25 يناير.. يوم له تاريخ
تحدث الكاتب عن الذكرى 68 لعيد الشرطة، حيث كتبت الشطرة المصرية يوم 25 يناير 1952 بدماء أبنائها فى محافظ الإسماعيلية صفحة مجد وفخار عنوانها أن الوطنية ليست انفعالا عاطفيا فوق المنابر وليست صراخا هستيريا مسرحيا فى مظاهرات الشوارع، وإنما تضحية وعطاء وفداء.
 
د. عمرو عبد السميع: عيد الشرطة.. فقط
د. عمرو عبد السميع: عيد الشرطة.. فقط
_ تحدث الكاتب عن الاحتفالات بالأعياد القومية في مصر وأهميتها، وفيما يتعلق بالاحتفال الذي ينبغي على المصريين الاحتفال به في 25 يناير، قال إنه ليس من المنطقي أن نحتفل بالخراب الحريق والتآمر على مصر، وإنما لابد من الاحتفال بعيد الشرطة، في الوقت الذي يبذل فيه أفرادها مجهودا كبيرا في حفظ الأمن والأمان في الوطن مواجهتهم للمخاطر من أجل أرضهم وعرضهم.
 
 
د. وحيد عبد المجيد: بعد 30 عاماً
د. وحيد عبد المجيد: بعد 30 عاماً
قارن الكاتب بين الحال في عدد من الأنظمة الحاكمة في العالم فيما يتعلق بنظام الانتخابات وتولي المناصب، حيث ذكر الانتخابات الكرواتية التي أجريت جولتها الثانية منذ أيام، كما ذكر ليتوانيا التي فاز فيها المرشح اليميني الوسطي المعتدل وتأثيره على الحياة السياسية في شرق أوروبا.
 

الوطن

عماد الدين أديب: عشرة أسباب للصراع على ليبيا

عماد الدين أديب: عشرة أسباب للصراع على ليبيا
رصد الكاتب أسباب الصراع الإقليمى والدولى على ليبيا، وذلك لعدة أسباب منها موقع ليبيا، ودول الجوار، وثروات النفط والغاز، وأن النفط الليبى من النوع الجيد، وهناك ثروات من نقد وذهب غير معلومة من زمن نظام حكم معمر القذافى لا أحد يعلم مكانها بالضبط، يضاف لذلك احتياطى الصندوق السيادى الليبى "يقدر بقرابة 90 مليار دولار".
 
 
 محمود خليل: 25 يناير
محمود خليل: 25 يناير
واصل الكاتب حديثه عن ذكرى عيد الشرطة 25 يناير 1952، حيث وصل إنذار من الكومندان الإنجليزى لمحافظ الإسماعيلية بسحب قوات الشرطة من مبنى المحافظة وتسليم أسلحتها، واتصل المسئولون بوزير الداخلية حينها، الباشا فؤاد سراج الدين، فأعطى أوامره بعدم الاستسلام، فكان ما تعلمه من مواجهة باسلة خاضها جنود وضباط الشرطة بالأسلحة الخفيفة ضد آلاف الجنود والضباط الإنجليز المدججين بأثقل العتاد، وأسفرت معركة الصمود عن استشهاد 50 وإصابة 80.
 
خالد منتصر: خزعل الماجدى وعلم الأديان
خالد منتصر: خزعل الماجدى وعلم الأديان
تحدث الكاتب عن الباحث الشاعر المؤرخ العراقى الكبير خزعل الماجدى، وعن استضافته فى معرض الكتاب هذا العام فى ندوة ستُعقد ٢٨ يناير، وسيناقش فيها كتابه عن الحضارة المصرية، وهو اختيار ذكى، وأهمية خزعل الماجدى فى اعتباره من أوائل وأهم من طبق فى عالمنا العربى وبأسلوب أكاديمى منضبط وموضوعى علم الأديان على تاريخنا المنحاز دوماً.
 
 

أخبار اليوم

عمرو الخياط: الالتفاف حول مصر

تحدث الكاتب عن تبني الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية منهج الدبلوماسية الإنسانية في تعاملها مع قضاياها الخارجية العالقة، ودورها في حل الأزمة الليبية، بالإضافة إلى التفاف الدول الإفريقية وزعمائها حول مصر ورئيسها، نتيجة المنطقية الدبلوماسية التي تعتمد على التنمية والعطاء

 

الجمهورية

عبد الرازق توفيق: يناير 2011 والسقوط الاستراتيجي

تحدث الكاتب عن الخسائر التي خلفتها الثورة في الدولة، وأنها لم تقتصر على الخسائر البشرية والاقتصادية والأمنية فقط، فقد تسببت في ضعف عام للدولة في جميع القطاعات، وسقطت مصر استراتيجيا في المنطقة، بالإضافة إلى تحول مصر إلى دولة مُنشغلة بحل النزاعات والصراعات الداخلية، كما أنها كانت سبباً في نيل الخريف العربي من الكثير من الدول العربية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة