باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهرا.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 31 قتيلا.. الصين: قدرة فيروس كورونا على الانتشار تزداد قوة.. تجدد الاشتباكات بين الجيش الليبى وكتائب الوفاق جنوب طرابلس

الأحد، 26 يناير 2020 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهرا.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 31 قتيلا.. الصين: قدرة فيروس كورونا على الانتشار تزداد قوة.. تجدد الاشتباكات بين الجيش الليبى وكتائب الوفاق جنوب طرابلس أهم الأخبار العربية والعالمية
إعداد محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.
 

ترامب: أمريكا لن ترفع العقوبات من أجل التفاوض مع إيران

 
قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى تغريدة فى وقت متأخر من مساء أمس السبت إن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات المفروضة على إيران من أجل التفاوض معها فيما بدا أنه رد على مقابلة نشرتها صحيفة دير شبيجل مع وزير الخارجية الإيرانى. وكتب ترامب في التغريدة التي نشرها بالإنجليزية ولاحقا بالفارسية "وزير الخارجية الإيرانى يقول إن إيران ترغب في التفاوض مع الولايات المتحدة لكنها تريد رفع العقوبات... لا شكرا!".
 
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب 
 

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية بالبرازيل لـ30 قتيلا

 
أعلنت السلطات فى البرازيل ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول الأمطار بغزارة على مناطق جنوب شرق البلاد مؤخرا إلى 30 قتيلا و17 مفقوداونقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم الأحد، عن مسئولى الدفاع المدنى قولهم إنه تم إجلاء 2600 شخص من منازلهم فى ولاية "ميناس جيرايس"، وذلك بعد أن هطلت الأمطار عليها بغزارة على مدار الـ48 ساعة الماضية.
 
انهيار أرضى 
 

مسئولون فى قطاع الصحة: أمريكا تسجل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا

 
قال مسئولون بقطاع الصحة إن مقاطعة أورنج بولاية كاليفورنيا شهدت تسجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة. وذكرت وكالة الصحة بالمقاطعة في بيان أن الحالة لشخص جاء من مدينة ووهان الصينية وهو في حالة جيدة في العزل الصحي بالمستشفى، وأصيب أكثر من ألفي شخص بالمرض غالبيتهم العظمى في الصين التي سجلت 56 حالة وفاة بسبب الفيروس.
 
فيرس كورونا
 

مصرع شخص وإصابة 4 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة فى كابول

 
لقى مدنى واحد على الأقل مصرعه، وأصيب 4 أشخاص آخرين، فى انفجار عبوة ناسفة بالعاصمة الأفغانية كابول، ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية، اليوم الأحد، عن المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمى إن عبوة ناسفة انفجرت وقت مرور سيارة تابعة للشرطة فى كابول، مما أسفر عن مصرع مدنى وإصابة 4 أشخاص آخرين بجروح. 
 
الجيش الأفغانى
 

الصين: قدرة فيروس كورونا على الانتشار تزداد قوة

 
قال وزير لجنة الصحة الوطنية بالصين ما شياوي اليوم الأحد، إن قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وإن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع. وأضاف ما، متحدثا في إفادة صحفية، أن معرفة السلطات بالفيروس الجديد، الذي أدى لوفاة 56 شخصا حتى الآن، محدودة كما أن المخاطر الناجمة عن تحولاته غير معلومة بالنسبة لها.
 
فيرس كورونا 
 

أمريكا تجلى موظفى قنصليتها وبعض المواطنين الأمريكيين من ووهان بسبب كورونا

 
قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد إنها ستنقل موظفيها العاملين بقنصليتها بمدينة ووهان الصينية إلى الولايات المتحدة وستوفر عددا محدودا من المقاعد للمواطنين الأمريكيين العاديين على متن طائرة لمغادرة بؤرة تفشى فيروس كورونا، وقالت الوزارة فى بيان عبر البريد الإلكترونى إنه سيكون بإمكان بعض المواطنين الأمريكيين العاديين ركوب طائرة تغادر ووهان فى 28 يناير كانون الثانى متجهة إلى سان فرانسيسكو. وأضاف البيان أنه سيتم إعطاء أولوية للأفراد العاديين المعرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بفيروس كورونا.
 
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى
 
 
ارتفع عدد ضحايا الزلزال القوى الذى ضرب شرق تركيا مساء يوم الجمعة إلى 31 شخصا، وفق وسائل إعلام تركية نقلا عن طواقم البحث والإنقاذ فى البلاد، وفى وقت سابق تم الإعلان عن مقتل 29 شخصا وجرح 1466 آخرون، وضرب، مساء أول أمس الجمعة، زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر شرقى تركيا وعدة مناطق فى سوريا، وتسبب فى حالة من الفزع بين السكان فى الازيج حيث وقع الزلزال فى المدينة الواقعة شرقى تركيا، قبل أن تعقبه هزة ارتدادية قوية نسبيا بقوة 5.4 درجات.
 
زلزال تركيا
 
استخدم احد المتظاهرين اللبنانيين طفله الصغير الذى كان يشارك معه فى التظاهرات بساحة رياض الصلح​ في العاصمة بيروت، درعا بشريا أمام محاولات القوى الأمنية​ فى إبعاد المتظاهرين باستخدام خراطيم المياه ​لإخلاء الساحة.
 
مظاهرات لبنان
 

العربية: تجدد الاشتباكات بين الجيش الليبى وكتائب الوفاق جنوب العاصمة طرابلس

 
نشرت قناة العربية خبرا عاجلا يفيد بتجدد الاشتباكات بين الجيش الليبي وكتائب الوفاق جنوب العاصمة الليبية طرابلس، وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية قد أعلنت فى وقت سابق إسقاط قوات الدفاع الجوى لطائرة تركية مسيرة بعد إقلاعها من قاعدة معيتيقة الجوية، وكانت تحاول الإغارة على موقع وحدات الجيش الليبي في طرابلس.
 
الجيش الوطنى الليبى

الأمن التونسى يعثر على 96 لغمًا أرضيًا ومواد لصنع المتفجرات بمحافظة قفصة

عثرت قوات الأمن التونسية بجبل عرباطة بمحافظة قفصة التونسية على 96 لغمًا أرضيًا ومواد أولية لصنع المتفجرات وذخيرة تعمدت عناصر إرهابية إخفاءها بالمنطقة، وأوضحت وزارة الداخلية التونسية فى بيان اليوم أن المحجوزات تمثلت فى على 390 خرطوشة خاصة بسلاح نارى نوع "كلاشينكوف" ومواد أولية لصنع المتفجرات ، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت إثر الأبحاث المتعلقة بجرائم الإرهاب والجرائم المنظمة والتى تمس سلامة التراب الوطنى التى تجريها الجهات المختصة مع أحد قادة ما يسمى بـتنظيم "أجناد الخلافة" الموالية لتنظيم "داعش" الإرهابى.

الشرطة التونسية 

مظاهرات لطلاب البصرة تنديدا بفض قوات الأمن للاعتصام وإحراق خيام المحتجين

اندلعت منذ قليل، مظاهرات حاشدة لطلاب البصرة بدولة العراق، تنديدا بفض قوات الأمن للاعتصام الرئيسي في المدينة وإحراق خيام المحتجين، وذلك وفق خبر عاجل لقناة سكاى نيوز عربية، حيث أفادت مصادر طبية عراقية سقوط 4 قتلى برصاص الأمن العراقى فى بغداد وجنوب البلاد على خلفية تصاعد الاحتجاجات التى يشهدها العراق ومحاولة الأمن العراقى فتح الطرق وإزالة الحواجز الخرسانية فى مناطق الاعتصامات، وفق ما ذكرته فضائية العربية فى خبر عاجل لها. 

مظاهرات العراق 

طقس الخليج.. بارد بالسعودية والإمارات.. وغائم جزئيا على البحرين

تشهد منطقة دول الخليج، اليوم، حالة من عدم الاستقرار النسبى على الإمارات والسعودية والبحرين حيث سيكون الطقس بالبحرين غائم جزئيا وفى الإمارات سيصبح  غائما جزئيا إلى غائم خاصة شرقا و شمالا و بعض المناطق الساحلية مع فرصة لسقوط الأمطار، مشيرا إلى زيادة تزداد الرطوبة النسبية آخر الليل وفى السعودية توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم انخفاضًا ملموسًا في درجات الحرارة على كافة مناطق المملكة مصحوبة بنشاط في الرياح.

مقالات صحف الخليج.. إياد أبو شقرا يحلل: "لبنان والعراق فى مركب واحد".. سعيد محمد الطاير يتحدث عن "شمس دبى" والطاقة النظيفة والمستدامة لأجيالنا القادمة.. صادق ناشر يسلط الضوء على معركة مادورو

 
تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها، يخوض الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، معركة ضارية ضد خصومه الداخليين وعلى رأسهم خوان جوايدو، الذى نصب نفسه قبل أشهر رئيسا للبلاد، فى انقلاب واضح على الدستور القائم في البلاد، كما يخوض معركة أخرى مع أعدائه الخارجيين وعلى رأس هؤلاء الولايات المتحدة الأمريكية
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة